علاج فقر الدم بالاعشاب الطبيعية

علاج فقر الدم بالاعشاب الطبيعية

يجب المحافظة على التغذية الملائمة و الكافية، و الغنية بالسعرات الحرارية و البروتين و الحديد، و خصوصا تناول الخضار الخضراء، و اللحوم الحمراء و الكبد، و من الأطعمة المناسبة أيضا، السمك و المأكولات البحرية و الدجاج، و البقوليات مثل الفاصوليا، و الفول السوداني. التفاح: إما بأكله طازجة بقشوره او شرب العصير الطازج المحضر منه والطريقة أن يشرب كوب من عصير التفاح الطازج مرة في الصباح واخرى في المساء.


علاج فقر الدم بالاعشاب الطبيعية 

هناك بعض الاعشاب الطبية تساعد في تخفيف فقر الدم، وتشمل العلاجات ما ياتي:

الفراولة:

فهي غنية بالمعادن والفيتامينات وهي تستخدم في تنقية الدم والجسم من السموم وذلك بتناول ثمار الفراولة الطازجة وغير المفرزنة بمعدل ربع كيلو جرام يوميا.

الحلبة:

الحلبة تحتوي على مركب الدايزوجنين فهي علاوة على أنها مقوية ومخفضة للسكر في الدم وجيدة لمشاكل القولون والتشققات الجلدية إلا أن فوائدها عظيمة في فقر الدم والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الحلبة الناعم وتخلط بالعسل النقي وتؤخذ يومية مرة قبل الغذاء بربع ساعة واخرى قبل العشاء بربع ساعة.

إستعمل هذه الخلطة للعلاج:

تخلط كميات متساوية من الزعتر والنعناع وازهار البابونج ثم يؤخذ ملء ملعقة من المزيج وتغمر في كوب ماء مغلي وتترك لمدة 5الى 10 دقائق ثم تصفى وتشرب قبل الغداء وقبل العشاء.

الجرجير:

فيعتبر الجرجير من الخضار المفيدة لعلاج فقر الدم حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من عصير الجرجير الطازج 2الی 3 مرات في اليوم مع الماء أو الحليب الطازج، كما أن تناول حزمة كاملة من الجرجير الطازج المغسول جيدة وبالأخص فصل الشتاء حيث انه هو فصل الجرجير تؤدي نفس الغرض والجرجير جيد لتنقية الدم.

الشعير مع اللبن:

حيث يؤخذ حوالي 100 الى 150 جرام من دقيق الشعير ويخلط مع نصف لتر من اللبن المخيض "الرائب" ويضاف للخليط ذرات من الملح ثم يحرك جيدا ويوضع على نار هادئة ويترك على النار لمدة عشر دقائق ويحرك بين وقت وآخر وعند الانتهاء يضاف له قشدة او عسل النحل النقي كما يضاف اليه قليل من الزبيب بدون بذر ثم يؤكل مع ملاحظة أن هذه الوصفة لا تعطى للمصابين بمرض السكر.

الحلاوة الطحينية:

الحلاوة الطحينية وهي متميزة لفقر الدم فهي تحتوي على زيت السمسم وعرق الحلاوة والطحينية البيضاء المغذية وهذه الوصفة مقوية ومسمنة ولكن يجب عدم استعمالها من قبل مرضى السكر.

الليمون:

يعتبر الليمون من المواد الغنية بفيتامين ج وهو يقوي جهاز المناعة ويؤخذ ملء كوب من عصير الليمون بعد الغداء مباشرة وآخر بعد وجبة العشاء مباشرة.

جلوكونات الحديد:

وهذا موجود على هيئة مستحضر يباع لدى محلات الأغذية التكميلية وهو افضل المستحضرات امتصاص.

الكلوروفيل:

وهو مسحوق اخضر مستخلص من الخضر وهو غني بالحديد وبعض الفيتامينات الهامة ويوجد منه مستحضر في محلات الأغذية التكميلية ويستعمل لعلاج فقر الدم.

الجنسنج البرازيلي:

وهو جذور النبات الجنسنج ويحتوي على مواد صابونية وهو مقو جيد ويفيد في حالات فقر الدم ويوجد منه عدة مستحضرات في الصيدليات حيث يوجد منه شراب وكبسولات واقراص والجذور نفسها كما هي .

حمض الفوليك:

وهو مستحضر يمنع فقر الدم ويقوي الشهية و يخفض

الكوليسترول.

علاج فقر الدم بالاعشاب

1. تناول الفاكهة بكثرة خاصة الإجاص والتين والتفاح والمشمش.

2. تناول الخضراوات كالسبانخ والبازيلاء والعدس

والفاصولياء والكرفس والملفوف.

3. الجرجير ينقي الدم ويقويه عند تناوله بعد عصره.

4. تناول عصير العنب يومية في الصباح والمساء.

5. تناول البابونج والنعناع والزعتر البري و اليانسون

فلها فوائد كثيرة في تقوية الدم .

6. التمر يحتوي على الكثير من المواد التي تعمل على

تغذية الدم وتقويته.

7. تجنب التدخين.

8. تجنب الأطعمة المحتوية على السكر لأنها تعيق

امتصاص الحديد المفيد في علاج فقر الدم.

9. غلي الحلبة وتناول الناتج.

10. العسل الأسود مقوي للدم.

شارك الموضوع