التهاب اللثة و افضل طريقة علاجة بالاعشاب الطبيعية

التهاب اللثة و افضل طريقة علاجة بالاعشاب الطبيعية

التهاب اللثة 

لقد استخدم الهنود الأمريكيون عشب "الجذور الدموية" كمطهر للفم. وقد أثبتت البحوث الحديثة وجود أساس علمي لهذه الممارسة القديمة. الجذر الأحمر لهذا العشب (والذي استمد العشب اسمه منه يحتوي على مركب من المطهر الدموي. هذا المركب، الذي يستخدم الآن في بعض مستحضرات العناية بصحة الفم، كان له تأثير واضح وقدرة على منع البكتريا من تكوين الرواسب.

إن هذا يمثل صورة فعالة من صور العناية بالأسنان، لأن البكتريا عندما تكون طبقة لاصقة على الأسنان، تسبب مرض التهاب اللثة Gingivitis. ولذا، فإن أي شيء يساعد على القضاء على هذه الطبقة يكون وسيلة للقضاء على أمراض اللثة.

علاج اللثة:

يسبب التهاب اللثة Gingivitis التورم، والاحمرار، وتغيرة في شكل اللثة الطبيعية، وإفرازا مائيا، ونزف. وعندما يكون الوضع أخطر، يكون هناك سيلان صديدي، وتحلل في نسيج التي تدعم الأسنان. يعرف التهاب اللثة والسيلان الصديدي معا كأمراض محيط السن، وهي مشكلة من الممكن أن نتعرض لها جميعا عندما نكبر في السن. عند سن العاشرة، 10% من الأمريكيين لديهم على الأقل درجة بسيطة من التهاب اللثة. عند سن العشرين، حوالي 38% لديهم، وعند الخمسين ، حوالي النصف الأشخاص الذين لا يستعملون الفرشاة وخيوط تنظيف الأسنان ولا يحصلون على متابعة العناية بالأسنان أكثر عرضة.

يمكنك أن تعاني من التهاب اللثة بالرغم من أنك تستعمل الفرشاة وخيوط تنظيف الأسنان، ذلك أن الفرشاة والخيط لا يقومان بتنظيف الجيوب العميقة التي تأوي البكتريا بين الأسنان واللثة. ولهذه المناطق، فإنك تحتاج لقليل من المساعدة الإضافية.

الصيدلية الخضراء لالتهاب اللثة:

يعالج أطباء الأسنان التهاب اللثة عن طريق ري الجيوب العميقة بالمواد المطهرة. وإذا كنت تريد طريقة بديلة للعناية باللثة، فهنا بعض الأعشاب التي تساعد أيضا.

ورق الجذور الأموية Sanguinaria officinalis) Bloodroot).

إن تحمسي لمركب السانجورين، الموجود في الجذور الدموية، مدعم بكثير من الأبحاث المدروسة جيدة. وتشير الأبحاث إلى أن معاجين الأسنان التي تحتوي على السائل الدموي متواضعة التأثير ضد أنواع عديدة من البكتريا الفمية، وتساعد على التقليل من كمية مسطحات الأسنان في الفم في أقل من 8 أيام. إذا كنت تريد تجربة هذا العشب ، فابحث عن السانجورين في قائمة المقادير على الملصقات التي توجد على معاجين الأسنان وغسول الفم. والمنتشر بصورة واسعة هو ال"فيادنت" Viadent.

وفي البابونج Matricaria recutita) Camomile). 

إن اللجنة E (وهي لجنة الخبراء الألمان التي تقيم الأدوية العشبية لصالح الحكومة الألمانية، والتي تناظر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA) تعتبر البابونج غرغرة وغسول للفم فعال لعلاج التهاب اللثة. يحتوي البابونج على عدة مرکبات مضادة للالتهاب ومطهرة.

بالإضافة لعلاج أمراض اللثة يمكنك استخدام البابونج للمساعدة على منعها. حاول عمل مشروب مرکز من البابونج باستخدام 3-2 ملاعق صغيرة لكل كوب ماء مغلي. انقعه لمدة 10 دقائق، ثم اعصره، وتناوله بعد الوجبات أو استخدمه كغسول للفم. في حين أن أطباء الأسنان يحذرون من البابونج، لأنه قريب من عشب الرجيد، وقد يسبب حساسيات. ومن واقع تجربتي هذا نادر جدا. إذا ما لاحظت أي تفاعل تحسسي مثل الحكة أو عدم شعور بالراحة، فتوقف عن استخدام هذا العشب.

وفي الردبكية Echinacea) Echinacea، أنواع متعددة).

في كتاب Handbook for Herbal Healing، ينصح کریستوفر هوبس عشاب ومتخصص نباتات من كاليفورنيا باستخدام الرديكية لعلاج التهاب اللثة، من وسط كثير من الحالات. هذا العشب مضاد للبكتريا، ومحفز للجهاز المناعي. أضف ملء القطارة من اثنتين من صبغة الردبكية إلى الشاي المضاد للالتهاب اللثي وغسول الفم بالرغم من أن الردبكية يمكن أن تسبب بعض النخز في لسانك أو تنمية مؤقتة، فإن هذا التأثير غير مضر).

 عرق السوس(Glycyrrhiza glabra).

يستخدم للتحلية ولكنه لا يسبب تجويفات أو التهاب في اللثة. استخدمه في الشاي بدلا من السكر أو العسل.

بالرغم من أن عرق السوس ومشتقاته آمنة للاستخدام بكميات متوسطة -أي حوالي 3 أكواب من الشاي يوميا- فإن الاستعمال الطويل أو تناول كميات أكبر يمكن أن يسبب صداعة، كس، احتباس في الماء والصوديوم ، فقد الكثير من البوتاسيوم، ارتفاع في ضغط الدم.

 الرجلة Portulaca oleracea) Purslane). 

إن الأطعمة الغنية بالمغنسيوم وفيتامين "ج" كثيرا ما أقرت لعلاج أمراض اللثة. حيث إنني متحمس كثيرة للرجلة التي تشبه السبانخ .

ولكني لا أتمكن من اقتراحه كمصدر جيد للمغنسيوم. كثير من الأعشاب الأخرى، متضمنة الكزبرة، اللوبيا،الطرخشقون، جذور عرق السوس، أوراق الخس ، حبوب الخشخاش، السبانخ، أوراق القراص الشائك، اللوبيا تحتوي أيضا على نسبة عالية من المغنسيوم.

وإليك وصفتي من خليط المغنسيوم لوقف التهاب اللثة: استعمل البخار مع خليط مختلف من الطرخشقون وأوراق القراص والرجلة وأوراق السبانخ. (تذکر: ستحتاج لارتداء قفازات عند حصد أوراق القراص، ولكن الشعيرات القارصة تفقد قدرتها على القرص عندما نطهي الأوراق).

و اليمنية Salvia officinalis) Sage). 

في التقاليد الفلكلورية الأوروبية للأعشاب، أوراق المريمية ذات اللمس الرملي، تدلك على اللثة والأسنان لتنظيفها. لقد عملت ذلك ، أنه يساعد بالفعل بفضل التانين القابض وعدة من المركبات العطرية المضادة للتلوث. إنني أجد أوراق المريمية في حديقة الأعشاب الخاصة غالبا طول السنة، وجمع هذه الأوراق يعد أرخص بكثير من شراء منتجاتها التي تحتوي على السانجورین. شاي المريمية قد يكون مؤثرة مثل معجون الأسنان المصنوع من السائل الدموي.

بعض الأبحاث الحديثة يبدو أنها تؤيد ذلك المدخل الطبي الفولكلوري. وقد أقرت اللجنة E استخدام 2-3 ملاعق صغيرة من أوراق المريمية المجففة لكل كوب ماء مغلي لعمل شاي مضاد لالتهاب اللثة. بالرغم من أنه من الأفضل استخدام للمريمية باعتدال، حيث إنه يحتوي على كمية معقولة من الثوجون Thujone، وهو مركب قد يسبب تشنجات إذا تم استخدامه في تركيزات عالية.

 الشاي Camellia sinensis) Tea).

مثل المريمية، الشاي قابض، مما يساعد على طرد البكتريا المسئولة عن تسوس الأسنان والتهاب اللثة. كما أن الشاي يحتوي على الأقل على 5 مرکبات مضادة للبكتريا. يمكن أن تحليه بعرق السوس.

و الآذريون Calendula officinalis) Calendula).

مشتقات الآذريون بخصائصها الضادة للبكتريا، والمضادة للفيروس، والمحفزة للجهاز المناعي، يمكن أن تكون مفيدة في علاج التهاب اللثة.

 فقط، احترس إذا كان عندك القش ، لأن الأشخاص الذين يعانون من الحساسية ضد الرجيد يمكن أن يكون لديهم حساسية من هذا النبات أيضا. وإذا تناولته وحدث لك أي تفاعل -حكة أو أي شعور بعدم الراحة- فأوقف الاستخدام.

النعناع الفلفلي Mentha piperita) Peppermint).

لا تعتمد على النعناع الفلفلي في معجون الأسنان لمنع حدوث التهاب اللثة، حيث إن معظم المنتجات لديها مكسبات صناعية. ولكن النعناع الفلفلي الحقيقي يحارب البكتريا التي تسبب تسوس الأسنان. يمكن عمل شاي باستخدام ملعقتين صغيرتين من أوراق النعناع المهروس على كوب ماء مغلي. انقعها لمدة 10 دقائق، ثم حله بعرق السوس، واشرب الشاي أو استخدمه كغسول للفم. يمكنك أيضا مضغ أوراق النعناع الطازج بد؟ من حلوى النعناع المسكرة والعلك.

في الوطن Krameria triandra) Rhatany).

لقد وافقت اللجنة E على استخدام لحاء الرطن العلاج التهاب اللثة. مثل الشاي ، هذا العشب غني بالمادة القابضة والتانين المضاد للتلوث. لعمل شاي من الرطن، تنقع ملعقة صغيرة من العشب المجفف في كوب ماء مغلي. اشربه أو استخدمه كغسول للفم قابض.

و القراص الشائك Urtica dioica) Stinging nettle).

بالإضافة للمغنسيوم في أوراق القراص، أثبتت الدراسات الروسية أن شاي القراص له نشاط مضاد للبكتريا. وغسول الفم ومعاجين الأسنان تحتوي على القراص الذي يقلل من حدوث طبقة البلاك والتهاب اللثة. ويكون أكثر تأثيرا إذا أضفت إليه عشب العرعر. ابحث عن منتجات الأسنان التي تحتوي على هذه الأعشاب في محلات الغذاء الصحي.

في البلقاء المتعاقبة Melaleuca) Teatree، أنواع متعددة).

 إن زيت عشب البلقاء المتعاقبة له خاصية مطهرة ملموسة، وكثير من العشابين يعتقدون أنه اختيارهم الأول كمطهر خارجي للجراثيم.

ولكن إذا كنت ستستعمل زيت البلقاء التعاقبة لعلاج التهاب اللثة والقروح الأكالة، فعليك أن تتأكد أنك لن تبلعه.

ولمكافحة التهاب اللثة، أضف قطرتين من زيت البلقاء التعاقبة لكوب ماء، ثم حركها إلى فمك.

كمثل أي زيت أساسي، لا تستعمل زيت البلقاء المتعاقبة داخلية أبدا. ومن المدهش أن الكميات البسيطة (ملعقة صغيرة أو ما شابه ذلك) قد تكون قاتلة.

قرة العين Nasturtium officinale) Watercress).

متخصص علم العقاقير (صیدلي المنتجات الطبيعية) ألبرت لونج، الحاصل على الدكتوراه، ومؤلف Chinese Herbal Remedies، يحكي قصة كيفية دخول "قرة العين" إلى الصين منذ 100 سنة ماضية أو أزيد قليلا. في القرن 19 في الصين، اعتاد الناس أن يطلقوا على سان فرنسیسکو اسم "جم سان" Gum San، أي جبل الذهب. وقد غادر الشباب الصين إلى جبل الذهب على أمل البحث عن الشهرة والثروة. وبمجرد وصولهم إلى سان فرنسيسکو، أكرهوا على العمل في إنشاء السكك الحديدية، ومات كثير منهم بالسل.

 وتقول الأسطورة أنهم اكتشفوا في محاولات يائسة أن قرة العين تساعد على علاج السل. بعض من نجا بعد الأكل، قرر أخذ هذا السر إلى الوطن في الصين. 

وبالمال الذي وفروه، وحبوب النبات التي أنقذت حياتهم، رجعوا إلى بلادهم.

واليوم، في جنوبي الصين، تمضغ قرة العين لعلاج قرح اللثة. إذا كنت تحب طعم قرة العين ، يمكنك أن تجرب مضغها لعلاج التهاب اللثة.

شارك الموضوع