علاج متاعب الجلد والبشرة وقلة إدرار اللبن عند المرضعات بالأعشاب والنباتات الطبية

علاج متاعب الجلد والبشرة وقلة إدرار اللبن عند المرضعات بالأعشاب والنباتات الطبية

علاج متاعب الجلد والبشرة وقلة إدرار اللبن

يشكل الجلد خط الدفاع الأول للجسم من الأمراض والأوبئة وهو يشكل غطاء وغلافا يلف الجسم بأكمله من الخارج، وتعاني حواء كثيرا من مشکلات متعددة في البشرة والجلد وخاصة مشكلات بشرة الوجه الذي يعتبر مرآة لجمال حواء ووجه حواء وجماله يؤثر على جاذبيتها الجنسية، فخلال مقالنا  الآتي سوف نتعرف، علاج تشققات الجلد بالأعشاب الطبية، وأشهر الوصفات المستخدمة لزيادة إدرار اللبن عند المرضعات بالأعشاب الطبية. 


علاج تشققات الجلد بالأعشاب والنباتات الطبية

تظهر التشققات عادة على البشرة الجافة والسميكة غالبا وتنتشر بصفة خاصة خلف صواني الأذنين وفي زوايا الفم وطيات الجيوب الفخذية وطيات ما بين أصابع القدمين وعلى الكفين وأسفل القدم وكذا على الشفتين.

وينصح خبراء الأعشاب بعدم استخدام المياه القاسية «الحارة جدا أو الباردة جدا، أو استخدام الصابون القلوى أو التجفيف العشوائي المهمل بالمنشفة، حيث إن هذه الممارسات تساعد على ظهور تشققات الجلد .

وينصحون باستخدام الأعشاب والنباتات الطبية الآتية لعلاج تشققات الجلد

1-گریم زهور الخرمة لعلاج التشققات

يستخدم زهور نبات الخرمة «مصلح النظر» المجففة لعمل كريم العلاج تشققات الشفتين واليدين وأسفل القدمين وذلك بإضافة الزهور الجافة الناعمة لنبات الخرمة «مصلح النظر إلى الزبد غير المملح بنسبة 1:2 وخلطها خلطا جيدا ودهان المناطق التي بها تشققات.

2- زهور الأزریون بزيت الزيتون

يمكن عمل دهان من زهور الأزریون المنقوعة في زيت الزيتون بنسبة 10:1 لمدة اثنتي عشرة ساعة ثم تسخينها في حمام من الماء الساخن لمدة ثلاثين دقيقة وتصفى ويتم دهان الأجزاء التي تعاني من التشققات بمعدل 3 مرات يوميا.

3- منقوع الأقحوان

يمكن غسل المناطق التي تعاني من التشققات باستخدام منقوع نبات الأقحوان كما يمكن عمل كمادات يومية لمدة ساعة أو نصف ساعة على المناطق التي تعاني من التشققات .

4- منقوع جذور السنفيتون المخزني

يتم عمل منقوع من جذور نبات السنفيتون المخزنی بوضع 250جراما من جذور العشبة في لتر ماء لدرجة الغليان ثم تصفيتها مباشرة واستخدام الكمادات الدافئة لعلاج تشققات الكفين والقدمين، ويمكن استخدام عصير جذور النبات الطازجة المخلوطة بعسل النحل بنسبة 1:2 ويحظر استخدام هذا النبات لعلاج تشققات الشفتين، لأن هذا النبات به نسبة من المواد السامة التي يجب ألا تدخل المعدة.


علاج قلة إدرار اللبن عند المرضعات

تعاني بعض السيدات من قلة كمية اللبن أثناء الرضاعة ويصف الطب الشعبي عدة وصفات تساعد المرضعات على إدرار اللبن

 أشهر الأعشاب والنباتات المدرة للبن:

1- الينسون وهو يدر اللبن أكلا وشربا .

2 - الشونيز إذا شرب أدر اللبن.

3- دشيش القمح إذا طبخ وأكل أدر اللبن.

4 - الكمون - مغلی شراب الكمون بدر اللبن.

5 ۔ الحمص - أكل الحمص «حبوب الحمص» تدر اللبن.

6- الفجل - الإكثار من أكل الفجل يدر اللبن.

7 - السلق يدر اللبن إذا أكل مسلوقا أو مطبوخا.

8 - الحلبة . الشمر - الكراوية . حشيشة الدينار . 

9-الدبسم - الشبت - المقدونس - أبوحنجر - لسان الثور - النعناع .

 كلها أعشاب تساعد على زيادة إدرار لبن الثدي للمرضعات ويمكنك أن تختاري منها ما تشائين وتجهزی مشروبك المفضل الذي يساعد على زيادة إدرار اللبن.

اشهر الوصفات المستخدمة لزيادة إدرار اللبن لدى المرضعات

1- مغلى الشمر

ويتم  المغلي بوضع ملعقة صغيرة من العشبة في إناء به مقدار كوب من الماء ويوضع على نار هادئة حتى درجة الغليان ويترك يغلي لمدة دقيقتين ثم يصب ويقلب جيدا ويغطى ويترك ربع ساعة ثم يصفى ويحلى حسب الحاجة ويشرب منه، وهو شراب مغذي لاحتوائه على فيتامينات أ، ب، ج، وأملاح الكالسيوم والفوسفور والحديد والبوتاسيوم التي تفيد حواء وخاصة في فترة إرضاع الطفل.

2- مستحلب الريحان

يحضر مستحلب الريحان بوضع ملعقة كبيرة من مخلوط مفروم بذور وأوراق الريحان في كوب ثم صب ماء مغلي عليه ثم تقليبه جيدا ويغطى لمدة ربع ساعة ثم يشرب بعد ذلك، ويمكن تحليته حسب الرغبة ويفضل تناول كوب عقب كل وجبة غذائية لأن مستحلب الريحان يعمل على تسهيل عملية الهضم وزيادة إدرار لبن المرضعات.

3- زيت الحلبة

وهذا الزيت يباع جاهزا بالصيدليات وفي محال بيع الأعشاب، والطريقة المثالية المتبعة في استعمال هذا الزيت هي إعطاء الأم القائمة بالرضاعة حوالی 20 نقطة من الزيت طوال اليوم موزعة على ثلاث فترات، ويمكن إضافة تلك النقط إلى الشراب أو الأكل عموما بمعدل لا يزيد على 7.5 نقط في المرة الواحدة.

4۔ مستحلب بذور الكراويا

ويحضر مستحلب بذور الكراويا بوضع ملعقة صغيرة من بذور الكراوية المطحونة في كوب زجاجي مع إضافة الماء المغلي عليها وتقليبها جيدا ثم تغطيتها لمدة ربع ساعة وتشرب وهى فاترة بمعدل كوب بعد الغداء وآخر بعد العشاء وعدم الزيادة في المقادير نظرا لأن الكراوية ملين طبیعی.

5- كوكتيل الينسون والكراوية والشمر

 يتم تحضير هذا الكوكتيل بوضع ملعقة صغيرة من كل الينسون والكراوية والشمر في كوب زجاجي ويصب عليها الماء المغلي وتغطى وتصفى وتحلى حسب الحاجة ويشرب منه مقدار کوب مع الإفطار وآخر بعد الغداء وثالث بعد العشاء وهي من أفضل الوصفات التي تساعد المرضعات على إدرار اللبن.

6- الكمون بالعسل

إذا ما أضيف إلى مغلي بذور الكمون العسل والسمن فإنه يزيد من إدرار اللبن لدى المرضعات، ومغلي الكمون يكون بمعدل ملعقة كمون على كوب ماء.

7- حمص باللبن الحليب

إذا طبخ الحمص مع لبن حليب وتم شربه بواسطة الأمهات المرضعات صباحا ومساء فإنه يزيد من إدرار اللبن فضلا عن فوائد اللبن الصحية المتمثلة في غناه بالكالسيوم، والفيتامينات اللازمة للمرضعات.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا لهذا اليوم، والتي من خلاله تحدثنا عن علاج تشققات الجلد بالأعشاب الطبية، أشهر  الوصفات المستخدمةلزيادةإدارار اللبن عند المرضعات،  نرجو أن نكون قد قدمنا لكم اكبر قدر من الفائدة حول علاج متاعب الجلد والبشرة وقلةإدرار اللبن عند المرضعات بالأعشاب الطبية، نقدم لكم هذا المقال من الموقع الرسمي برفسور الاعشاب الطبيه، نلقاكم في مقال آخر بمعلومات اخرى.

شارك الموضوع