ماهي فوائد الشاي الأسود

ماهي فوائد الشاي الأسود

ماهي فوائد الشاي الأسود

هو من أهم المشروبات القنتشرة بشكل كبير في جميع أنحاء العالم، وهو من أكثر الأعشاب استهلاك، فيتم الحصول عليه من أشجار الكاميليا، كما تتوفر له نكها متعددة، وينصح بشربي بشكل معتدل من قبل العديد من الأشخاص لفوائد المتعددة والكثيرة التي سنتطرق إليها في هذا المقال.

فوائد الشاي الأسود

•حماية القلب: 

يحمي الشاي الأسود القلب والأوعية الدموية؛ لاحتوائه على مركب الفلافونويد، الذي يعمل على توسعة الأوعية الدموية، وبذلك الحد من السكتات القلبية والتجلط الدموي، كما يحتوي الشاي الأسود على مادة البوليفينول التي تقلل من أمراض عضلة القلب ومساعدتها على أداء وظيفتها بشكل صحيح.

•الوقاية من السرطان:

يحتوي الشاي الأسود على مادة البوليفينول التي تمنع وتقي من تكوين الخلايا السرطانية وخاض سرطان المبيض والرئة والمثانة.

•التخلص من الجذور الحرة:

هي التي تؤدي إلى إصابة خلايا الجسم بالسرطان، وتجلط الدم ومرض تصلب الشرايين؛ فيعمل الشاي الأسود على التخلص من هذه الحالة لاحتوائه على العديد من المواد المضادة للأكسدة كما يحمي من الإصابة بمرض الزهايمر والعديد من أمراض القلب.

• تقوية جهاز المناعة: 

يحتوي الشاي الأسود على مادة العفص، وهي المادة التي تحارب الفيروسات وخاصة فايروس الإنفلونزا والتهاب الكبد، ومقاومة العديد من الأمراض؛ فينصح بشرب كوبين من الشاي يومية للمساعدة على تقوية جهاز المناعة والتخلص من الالتهابات والبكتيريا الضارة.

• المحافظة على صحة الفم:

يحتوي الشاي الأسود على مادة كاتشين المضادة للأكسدة، والتي تحد من الإصابة بمرض سرطان الفم، كما يحتوي على مادة الفلورايد التي تمنع رائحة الفم الكريهة، وتحمي الأسنان من التسوس، والتخلص من البكتيريا الضارة بالفم.

•تحفيز الدماغ وتقوية الجهاز العصبي:

يحتوي الشاي على مادة الكافيين بشكل قليل مقا يعزز تدفق الدم إلى كافة أنحاء الجسم، ويزيد من التركيز ويحسن من اليقظة وعمل الدماغ والجهاز العصبي، كما يحتوي الشاي الأسود على مادة الثيانين التي تساعد على الاسترخاء والتخلص من الإجهاد والحماية من مرض الشلل والرعاش الذي يصيب كبار السن.

•الحفاظ على التهابات الامعاء ومشاكل الهضم :

يحتوي الشاي على مادة العفص التي تعمل على التخلص من التهاب الأمعاء، ومتلازمة القولون العصبي، وتقوية الأنسجة والعظام بسبب احتواء الشاي على العديد من المواد الكيميائية النباتية، فقد أثبتت العديد من الدراسات أن الذين يقومون بشرب الشاي يوميا يتمتعون بعظام قوية وصحية نسبيا.

• خفض مستوى الكولسترول:

يعتبر الشاي الأسود من المشروبات الفعالة في خفض مستوى الشحوم في الدم والجسم؛ فيتخلص من الكولسترول الضار وبذلك يقلل من خطر الإصابة بداء الشرايين.

• المحافظة على صحة الجلد: 

فيساعد الشاي الأسود على التخلص من الهالات السوداء تحت العين، والحد من ظهور التجاعيد والبثور، والحماية من سرطان الجلد وحماية البشرة من البكتيريا الضارة، وتسريع عملية تجديد خلايا البشرة.

شارك الموضوع