فوائد التمر على الريق

فوائد التمر على الريق

 فوائد التمر على الريق


يُعتبر التّمرُ نوعاً من أنواع الفواكه المعروفة منذ القدم، ويتميّز بأنه ذو طعم طيب وحلو، وهو من الفواكه اللذيذة؛ حيث يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من المعادن والفيتامينات؛ كالبوتاسيوم، والبروتين، والكالسيوم، والألياف الغذائية، وفيتامين (A,C,B)، وعنصر المغنيسيوم، والسّيلينيوم، وبعض المواد المضادة للعدوى، ويُقوّي جهاز المناعة.



فوائد تناول التّمر على الرّيق


تعزيز الطّاقةِ في الجسم: 

فيحتوي التّمرُ على نسبةٍ عاليةٍ من السّكريات الطّبيعية المفيدة للجسم؛ والتّي توفر للجسم الشّعورَ بالنّشاط، كما يحتوي التّمر على البوتاسيوم المسؤول عن تحويل السّكر في الجسم إلى طاقة، فيمكن تناول ثلاث حباتٍ من التّمر في الصّباح على الرّيق، أو إضافة التّمر إلى وجبةِ الأفطار أو إعداده كعصير.


التّخلص من الإمساك: 

يساعد التّمر على تليين المعدةِ، والتّخلص من الإمساك، وذلك لاحتواء التّمر على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف التّي تساعدُ على تسريعِ عمليةِ الهضمِ في الأمعاء.


محاربة فقر الدّم والأنيميا: 

يُعتبر مرض الأنيميا من أكثر الأمراض انتشاراً في وقتنا الحالي وخاصّةً عند الأطفال، ويرجع ذلك إلى نقصِ مادةِ الهيموجلوبين، فيساعد الحديد على إنتاج كميّةٍ كبيرةٍ من مادة الهيموجلوبين لعلاج فقر الدّم الحادِ، بالإضافة إلى احتواء التّمر على نسبةٍ عاليةٍ من فيتامين C الذي يزيد من امتصاص الحديد، ويقلل من الشّعور بالكسل والتّعب، وأعراض فقر الدّم.


تقوية صحة الحمل والجنين: 

يحتوي التّمر على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجنين والأم، فيساعد على تقوية عضلاتِ الرّحم، وتسهيلِ الولادةِ، ومدّ الجنين بالعديد من المعادن والفيتامينات المهمةِ له.


علاج الصّداع: 

يستخدم التّمر لمحاربةِ ألم الصّداع وخاصّةً الصّداع النّصفي، وإزالة السّموم من الجسم وخاصّةً سُموم الكبد.


الوقاية من أمراض القلب: 

يُساعد التّمر على حماية القلب من العديد من الأمراض، وأمراض الأوعية الدّموية، كما يمنع تَراكم الدّهون على القلب، ويُنظّم مُعدّل ضربات القلب للحفاظ على ضغط الدّم الصّحي، والتّقليل من خطر الإصابة بالسّكتات القلبية، بالإضافة إلى احتواء التّمر على عنصر المغنيسيوم الذي يُساعد على تحسين عمل القلب، والتّقليل من خطر الإصابةِ بالسّكتةِ الدّماغية.


تقوية الجهاز العصبي: 

يحتوي التّمر على فيتامين B الذي يساعد على تحسين وظائف الدّماغ والجهاز العصبي لاحتواء التّمرِ على البوتاسيوم، ويُحسّن أيضاً الشّعور باليقظةِ في الدّماغ، بالإضافة إلى احتوائه على العديدِ من المواد المضادةِ للأكسدةِ التّي تحارب الجذور الحرّة، وتعزز الإدراك السّريع.


التّخلص من التّهاب المفاصل: 

يحتوي التّمر على العديد من المواد المضادّة للأكسدةِ والالتهابات، فتساعد على التّخلصِ من ألمِ المفاصل والعظام، كما يُساعد التّمر على تقوية العظام، والتّقليل من خطر الإصابةِ بالتهاب المفاصل.

شارك الموضوع