اهم فؤائد الاناناس الصحيه لجسم

 اهم فوائد  الأناناس  الصحيه لجسم



الأناناس (Ananas comosus) هي فاكهة استوائية ذات طعم لذيذ ومميز، توفر العديد من الفوائد الصحية المذهلة. تعود نشأتها إلى أمريكا الجنوبية، حيث أطلق عليها المستكشفون الأوروبيون الأوائل اسم “الأناناس” نظراً لمظهرها الصنوبري (pinecone). وتعد هذه الفاكهة الشعبية مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة والمركبات المفيدة الأخرى، مثل الإنزيمات التي تحارب الالتهابات والأمراض.



الأناناس من إحدى الفواكه الاستوائية حلوة المذاق، والتي يمكن أن تدخل في صناعة العديد من الأطباق اللذيذة، لكن الكثير من الأشخاص قد لا يقدرون القيمة الحقيقية لهذه الفاكهة، 

تعرف على اهم فوائد الأناناس الصحيه لجسم  الانسان.

1-علاج البرد والسعال


إذا كنت تعاني من نزلة برد يمكنك تناول الأناناس بانتظام لاحتوائه على إنزيم بروميلين 1 الذي يقضي على العدوى والبكتيريا والتخلص من تلك المشكلة.


2-مفيد لتقوية العظام


يعمل محتواه من المنجنيز على تقوية عظامك، لذا يمكنك إضافته إلى نظامك الغذائي اليومي، كما أنه يحافظ على الصحة بصفة عامة عندما يتم دمجه مع الزنك والنحاس والكالسيوم.


3-منع الجلطات الدموية


يقلل محتواه من البروملين من مخاطر الجلطات الدموية، لذا يمكنك تناوله كوجبة خفيفة.


4-مفيد للأسنان


يساعد تناول الأناناس على الحفاظ على صحة الأسنان واللثة، وخاصة أنه يتكون من الكالسيوم، كما أن المنغنيز المحتوي عليه يمكن أن يعمل على تقوية العظام والأسنان، لذا يمكنك تناول العصير المستخلص منه يوميًا.


5-منع السرطان


يمكن أن يساهم تناول الأناناس يوميًا بشكل كبير في منع السرطان ، كما يساعد على منع تلف الخلايا لاحتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة التي تقي من الأمراض.


6-الحفاظ على ضغط الدم


يساعد تناوله بانتظام على علاج ارتفاع ضغط الدم، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والقليل من الصوديوم مما يشعرك بالاسترخاء.


7-علاج عسر الهضم


يمكن أن يسبب تناول المأكولات الدهنية الدسمة مشكلة عسر الهضم، لذا يمكنك تناول عصير الأناناس لعلاج آلام المعدة، وذلك لاحتوائه على البروملين وفيتامين سي والألياف الغذائية التي تعالج تلك المشكلة.


8-منع الغثيان


تتوافر به إنزيمات هضمية مثل إنزيم البروميلين الذي يمكن أن يمنع الغثيان، وخاصة غثيان الصباح الذي يصيب النساء الحوامل.


9-منع التهاب المفاصل


يسبب التهاب المفاصل الآلام الشديدة، ويعمل إنزيم البروميلين على مقاومة تلك الالتهابات والتقليل من آلام المفاصل، لذا يمكنك الانتظام في تناول العصير المستخلص منه.


10-تقليل الإجهاد


يحتوي الأناناس على السيروتونين الذي يقلل الإجهاد ويعمل على استرخاء الأعصاب، لذا يمكنك تناوله عندما تصاب بالتوتر والضغط النفسي.


11-تقليل الإصابة بالضمور البقعي


يمكن أن يقلل تناوله من خطر الإصابة بهذا المرض وهو من ضمن الأمراض التي تصيب العين، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج ومضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة العين.



.على الرغم من جميع الفوائدالتي يمنحها الأناناس للجسم هناك مجموعة من الاضرار التي تترتب على تناول الأناناس بشكل مفرط 


اضرار تناول الأناناس


1-اضطرابات واختلالات هضمية من أبرزها الإسهال، والقيء، والغثيان.

2- مشاكل وعيوب جلدية كالتهيجات والطفوحات. 

3-حبوب في مناطق مختلفة من الجسم أبرزها الفم كأطراف الشفاه.

4- تقلصات وانقباضات في عضلات الجسم وتحديدا المتعلقة بالرحم، وقد يؤدي ذلك إلى الإجهاض

5- يؤدي إلى مضاعفات خطيرة إذا تم تناوله مع أدوية أخرى وتحديدا المستخدمة في تنظيم معدل ضغط الدم إضافة إلى مميعات الدم.

شارك الموضوع