اهم فؤائد واضرار عشبه إكليل الجبل






 اهم فوائد  واضرار  عشبه اكليل الجبل 


كليل الجبل أو الروزماري نبتة تعود جذورها إلى المنطقة الشرق أوسطية وهي من فصيلة عائلة النعناع وتشبه أيضاً الريحان والأوريغانو بشكلها. تجمع نكهة إكليل الجبل بين الحلاوة والمرارة. أمّا استخدامه فكان في البدء من قبل اليونانيين والرومانييين في المطبخ والطبّ 













استخدم إكليل الجبل في الطب القديم كمضاد للتشنجات ومنشط وطارد للغازات ولمشاكل الجهاز الهضمي أيضًا، ووجد العلم والطب الحديث أن له العديد من الفوائد، حيث أنه يحتوي على كميات عالية من الألياف والمعادن والفيتامينات.


ومن فوائد إكليل الجبل المحتملة:


1-تعزيز صحة الدماغ:

 تشير الدراسات إلى أن استنشاق زيت إكليل الجبل المخفف يمنع تكسير الأسيتيل كولين (بالإنجليزية: Acetylcholine)؛ وهي المادة الكيميائية في الدماغ التي تساعد على التفكير، واليقظة، وتحسين الذاكرة، لكن من الجدير بالذكر أنه لا توجد دراسات كافية بعد لإثبات هذه الفائدة.


2-المساعدة على تخفيف التوتر:

 تشير بعض الدراسات إلى أن استنشاق زيوت إكليل الجبل تقلل من معدل نبضات القلب، مما يؤدي إلى تخفيف التوتر والقلق،واعتماداً على دراسة نشرت عام 2009 في مجلة Holistic Nursing Practice، وأجريت على مجموعة من طلاب التمريض الذين استنشقوا زيت إكليل الجبل، وجد أن نسبة القلق لديهم انخفضت بنسبة 9%.


3-تعزيز نمو الشعر:

 دراسة نشرت عام 2015 في مجلة SKINmed، أظهرت أن استخدام زيت إكليل الجبل قد يساعد على زيادة نمو الشعر بعد مرور 6 أشهر من الاستخدام المنتظم.


4-دعم جهاز المناعة:

: يعتبر إكليل الجبل غني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، مما قد يساعد على دعم جهاز المناعة وتعزيز الدورة الدموية.


5-تخفيف التهاب المفاصل:

 قد يكون له دور في تخفيف حالات التهاب المفاصل الروماتيدية (بالإنجليزية: Rheumatoid arthritis)، وهي حالة من الأمراض المناعية الذاتية الذي يهاجم فيها الجهاز المناعي للجسم الأنسجة، مثل: الركبتين، مما يؤدي إلى تضرر المفصل، والتسبب في حدوث التهاب، وقد يساعد إكليل الجبل على التخفيف من هذا الالتهاب، لكن من الجدير بالذكر أنه لا توجد دراسات كافية بعد لإثبات هذه الفائدة.

6-حماية العيون من الأضرار:

 تشير دراسة نشرت في مجلة Investigative Ophthalmology and Visual Science إلى أن حمض الكرنوزيك (بالإنجليزية: Carnosic acid) هو أحد أهم مكونات إكليل الجبل الذي يساعد على تعزيز صحة العين بشكل كبير، ووقايتها من خطر الإصابة بالمشاكل الصحية.



اضرار عشبه إكليل  الجبل


1-الحامل والمرضع: 

فقد يكون تناول إكليل الجبل بكمّيات علاجية غير آمن في مرحلة الحمل؛ حيث إنّه يمكن أن يؤثر في الرحم، أو يُحفّز نزول الطمث، ممّا قد يؤدّي للإجهاض، ومن جهةٍ أخرى فإنّه لا توجد معلومات كافية لمعرفة ما إذا كان استخدام هذه العشبة على الجلد آمناً للحامل، وتُنصح الحامل والمرضع بعدم تناولها بكميات أكبر من تلك الموجودة في الغذاء.

2- المصابون بحساسيّة الأسبرين:

 إذ تحتوي عشبة إكليل الجبل على مادة كيميائيّة تُسمّى ساليسيلات (بالإنجليزيّة: Salicylate) تشبه الأسبرين بشكلٍ كبير، لذلك فإنّ تناوله قد يسبّب ردّ فعلٍ تحسّسي عند الأشخاص الذين يُعانون من حساسيّة الأسبرين.

3- المصابون بالاضطرابات النزفيّة:

 حيث يمكن أن يسبّب إكليل الجبل زيادة النزيف، وظهور الرضوض عند الأشخاص الذين يعانون من هذه الاضطرابات، ولذلك فإنّهم يُنصحون عادةً بتناول هذه الأعشاب بحذر.

4- المصابون بنوبات الصرع: 

إذ يمكن أن يزيد استخدام إكليل الجبل من سوء الحالة التي تصيب مرضى الصرع لذلك فإنّه يجب على المُصابين بهذا المرض تجنّب تناوله.

شارك الموضوع