اهم الفوائد الصحيه عشبه الماش

 اهم الفوائد  الصحيه عشبه الماش

والماش عبارة عن حبوب فول الصويا التي يتم قطفها خضراء قبل أن تنضج بالكامل، وبالإمكان تناولها طازجة، معلّبة أو حتى مجمّدة.












يعدّ الماش غنياً بالبروتينات، الحديد والكالسيوم. وهو مصدر ممتاز للبروتينات للأشخاص الذين يعتمدون الحميات النباتية، بالإضافة إلى أنه خالٍ تماماً من الكوليسترول.




 






اهم فوائد الماش أو فول الصويا 


1- التقليل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة


تمتاز حبوب الماش بأنها غنية بمضادات الأكسدة المختلفة، والتي تعمل بدورها على تحييد مستويات الجذور الحرة (Free radical) الضارة في الجسم.


إن تراكم مستويات الجذور الحرة في الجسم من شأنه أن يرفع من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة المختلفة، ومن بينها أمراض القلب والسرطان، بالتالي تناول حبوب الماش من شأنه أن يقللها.


2. تعزيز صحة القلب


من أهم فوائد الماش أنه يعمل على تعزيز صحة القلب وحمايته من الإصابة بالأمراض المختلفة، وأهمها النوبة القلبية، وعادة ما يتم تناول حساء الماش الساخن في الأيام الحارة، وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهاب، والتي تحمي القلب، بالإضافة إلى دوره في خفض حرارة الجسم الداخلية والتخلص من العطش.


3. خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة


وجدت الأبحاث العلمية المختلفة، أن تناول حبوب الماش يساعد في خفض مستويات الكوليسترول السيئة المرتفعة في الجسم، ففي الدراسات التي استهدفت الفئران، وجدت أن هذه الحبوب تتمتع بخصائص مضادة للأكسدة تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول بنسبة 5% تقريبًا.


4. ضبط مستويات ضغط الدم


تعتبر الإصابة بضغط الدم المرتفع من أكثر الحالات الصحية شيوعًا، وهذه الإصابة من شأنها أن تؤثر بشكل سلبي على صحة القلب والأوعية الدموية، لكن من الأخبار السارة أنه يساعد تناول حبوب الماش في ضبط مستويات ضغط الدم في الجسم، وذلك بسبب غناها بكل من البوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف 

اضرار عشبه الماش


بالرغم من الفوائد العديدة التي تتضمنها هذه العشبة، إلا أن تناولها قد يؤدى إلى حدوث بعض الأضرار والآثار الجانبية السلبية ، ومنها:


1-يؤدى تناولها ووضعها في الأطعمة إلى إضعاف القدرة الجنسية  للرجال والنساء على حد السواء، لذلك ينصح الأطباء بتناولها في سن ما قبل الوصول لمرحلة البلوغ أي بالنسبة لفئة للأطفال فقط.


2-تسبب السمنة وزيادة الوزن، نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون والسكريات

شارك الموضوع