اهم الفوائد العجيبه فاكهه التنين

اهم الفوائد  العجيبه فاكهة  التنين

فاكهة التنين Dragon fruit هي فاكهة استوائية معروفة بقشرتها التي تميل إلى الحمرة وطعمها الحلو الخفيف من الداخل. تعتبر منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالفيتامينات والمعادن .















اهم الفوائد العجيبه فاكهة  التنين

1- غنية بالمغذيات


تعد هذه الفاكهة منخفضة السعرات الحرارية، وغنية بالفيتامينات  ولمعادن المختلفة، فحصة واحدة منها، أي ما يعادل 227 غرام

2- غنية بالألياف الغذائية


الألياف الغذائية عبارة عن كربوهيدرات غير قابلة للهضم، والتي تمتاز بفوائدها الصحية العديدةالحصة اليومية الموصى بها من الألياف الغذائية حوالي 25 غرام للنساء و38 غرام للرجال، وكما ذكرنا الحصة الواحدة من فاكهة التنين توفر 7 غرام من الألياف.


للألياف الغذائية عدد كبير من الفوائد الصحية، أهمها:


تعزز صحة الهضم


تحمي من الإصابة بأمراض القلب


تساعد في إدارة مرض السكري من النوع الثاني


تحافظ على وزن صحي


تقلل من خطر الإصابة بالسرطانات المختلفه 

ة.3- تقوية  الجهاز المناعي 

حتواء فاكهة التنين على فيتامين سي والكاروتينات (Carotenoids) يساعد ي تعزيز الجهاز المناعي وتقليل الإصابة بالعدوى عن طريق حماية كريات الدم البيض

تعمل كريات الدم البيضاء في الجسم على محاربة وتدمير المواد الضارة والمسببة للمرض في الجسم، إلا أنها حساسة جدًا تجاه الجذور الحرة الضارة.


بدورها تعمل المواد المذكورة سابقًا على حفظ مستويات الجذور الحرة وبالتالي حماية كريات الدم البيضاء.


4- مصدر عالي بالمغنيسيوم


يحتاج الجسم إلى المغنيسيوم لخلاياه والقيام بالعمليات المختلفة، مثل الدخول بعملية تحليل الطعام لطاقة وتقلص العضلات وتكوين العظام.


هذا وتحتوي الفاكهة على مستويات عالية من المغنيسيوم مما يجعلها مفيدة للصحة.


5- محاربة الأمراض المزمنة


الجذرو الحره ضارة بالجسم وتراكمها من شأنه أن يسبب تضرر الخلايا مما يؤدي إلى الإصابة بالأمراض من بينها تلك المزمنة.


تناول فاكهة التنين يعمل على خفض مستويات الجذور الحرة كما ذكرنا وبالتالي يحارب الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري والتهاب المفاصل.


إلى جانب ذلك، تلعب مضادات الأكسدة الموجودة فيها دورًا في مكافحة الامراض أيضًا.


جدير بالذكر أن مضادات الاكسدة تعمل بصورة أكثر فعالية عند تناولها من مصدر غذائي وليس مكملات.


6- تعزيز صحة الجهاز الهضمي


تحتوي فاكهة التنين على البروبيوتيك، وهو مفيد للحفاظ على البكتيريا الصديقة في الامعاء والتي تعزز من صحة الجهاز الهضمي ككل.


تعد البروبيوتيك نوعًا من أنواع الألياف الغذائية الضرورية للامعاء والمعدة، وتناولها بانتظام يساعد في خفض خطر الإصابة بالتهابات الجهاز الهضمي والإسهال 

اضرار فاكهة  التنين

1-اضطرابات هضمية

يسبب التناول المفرط لفاكهة التنين إلى الإصابة بالإسهال وبعض الاضطرابات الهضمية كونه يحتوي على محتوى عالي من الألياف الغذائية.

2-تفاعلات تحسسية

قد يسبب فاكهة التنين ردة فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص، وتجدر الإشارة إلى، أن احتمالية حدوث التفاعلات التحسسية تجاه التين المجفف تكون أقل من التين الطازج.

3-التداخلات الدوائية

تعد التداخلات الدوائية من أهم التأثيرات الجانبية لفاكهة التنين، وذلك بسبب احتوائه على محتوى عالي من فيتامين ك، والذي قد يتداخل مع فعالية العديد من الأدوية وخاصةً؛ مميعات أو مخففات الدم، وأهمها: دواء الوارفارين (Warfarin)، حيث يؤدي الإفراط في استهلاك التين المجفف إلى التقليل من كفاءة و فعالية الدواء.

4-ارتفاع مستوى سكر الدم

بالرغم من وجود عدة دراسات علمية تفسر قابلية فاكهة التنين في تحسين مستوى الأنسولين والسكر في الدم، إلا أنه يجب توخي الحذر من زيادة تناوله وخاصًة؛ لدى الأشخاص المصابين بداء السكري، وذلك لاحتواء فاكهة التنين على نسبة عالية من السكريات.

5-الحوامل والمرضعات

يعد الاستهلاك المعتدل لفاكهة التنين آمن للحوامل والمرضعات، ولكن لا توجد دلائل علمية توضح أمانه في حال الإفراط من تناوله بما يتعلق في الحوامل والمرضعات، لهذا يجب توخي الحذر من الإفراط في استهلاكه.



شارك الموضوع