أهم فوائد وأضرارفاكهة الجريب فروت

 أهم فوائد  وأضرار فاكهة  الجريب فروت


يعتبر الجريب فروت واحداً من أشهر ثمار الحمضيات. تشتهر هذه الفاكهة بمذاقها المرّ الممزوج مع الحلاوة الطفيفة.











اهم فوائد فاكهة  الجريب فروت الصحيه

1- المحافظة على شباب البشرة.


لاحتوائه على كمية وفيرة من فيتامين C، يساعد الجريب فروت على شباب البشرة، حيث يمنع ظهور مظاهر الشيخوخة من تجاعيد وخطوط دقيقة في الوجه.


2- تقشير البشرة.


تساعد خصائص الجريب فروت القابضة على تقشير البشرة بعمق، كما يساعد فيتامين C الموجود فيه أيضاً على تطهير البشرة من الأوساخ، لذا ينصح باستخدام عصيره كقناع للبشرة للمحافظة على نظافتها ونضارتها.


3- المحافظة على رطوبة الجلد.


نظرا لاحتوائه على كمية كبيرة من الميا، يساعد الجريب فروت في المحافظة على رطوبة الجلد، مما يمنحك مظهراً مشرقاً براقاً.


4- القضاء على قشرة الرأس.


تساعد الكمية الكبيرة من فيتامين A وفيتامين C الموجودة في الجريب فروت على التخلص من القشرة والتي تتكون على فروة الرأس. ويتم ذلك دون عناء بمجرد تدليك فروة الرأس بمستخلص بذور الجريب فروت وستلاحظون الفرق.


5- تعزيز نمو الشعر.


يساعد فيتامين A الموجودة في الجريب فروت في تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه، كما يحتوي أيضا على كمية عالية من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد على تغذية بصيلات الشعر وبالتالي تحسين حالة فروة الرأس وزيادة نمو الشعر.


6- مكافحة آثار التلوث وأضرار الشمس.


لاحتوائه على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، يساعد الجريب فروت على مكافحة الأضرار الناجمة عن التلوث والتعرض لأشعة الشمس الضارة، لذا ينصح بتناوله كعصير أو استخدامه كقناع للبشرة بتمرير كمية منه على الوجه والرقبة يومياً.


7- التخلص من حب الشباب.


نظراً لخصائصه العلاجية الطبيعية، يساعد الجريب فروت في القضاء على حب الشباب والتمتع ببشرة صحية ونقية.



اضرار فاكهة  الجريب فروت

إن فوائد الجريب فروت لا شك بها إن تم تناوله بكميات معتدلة وامنة، لكن عند الإفراط في تناوله ولفترات طويلة قد يؤدي إلى الأضرار الاتية:


1-يزيد خطر تحطيم أنسجة الجسم


قد يؤدي تناول الكثير من الجريب فروت إلى تاكل الأنسجة خاصة أنسجة الجهاز الهضمي فهي الأكثر تعرضًا له، ويتسبب ذلك في الام المعدة والإسهال، ويعود ذلك إلى احتواء الجريب على حمض الستريك (Citric acid).


كما أن حمض الستريك له أيضًا أثر سلبي على الأسنان فيزيد من احتمالية تاكلها وتلفها.


2-يتفاعل مع بعض من الأدوية


على الرغم من فوائد الجريب فروت إلا أنه يجب استشارة الطبيب عند تناوله مع الأدوية، فإن الجريب فروت يتفاعل مع بعض الأدوية مما يؤثر سلبًا على الإنزيمات والنواقل المسؤولة عن امتصاص الدواء ونقله في الجسم، فيزيد من كمية الدواء فوق المسموح به أو يقلل من فعاليتها.


من أبرز الأدوية التي يتفاعل معها الجريب فروت الاتي:

أدوية الستاتين (Statin) لخفض الكوليستيرول


أدوية حاصرات قنوات الكالسيوم الخافضة لضغط الدم


بعض أدوية مضادات القلق، وحبوب الكورتيزون.


بعض أدوية تنظيم ضربات القلب، ومضادات الهيستامين.


3-يزيد هرمون الإستروجين ويمنع تكسره في الجسم


يؤدي هذا التأثير للجريب فروت في زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي، فبالتالي يجب تجنب الإكثار من الجريب فروت في حال الإصابة بسرطان الثدي أو يوجد عوامل خطر تزيد فرصة الإصابة به.


4-يزيد معدل نبضات القلب


إن الأشخاص الذين يعانون من أمراض في القلب أو اضطراب في تنظيم ضربات القلب يجب عليهم تجنب الجريب فروت؛ لأنه يزيد من معدل ضربات القلب، فيمكن أن يكون ذلك ذو تأثير سلبي.

شارك الموضوع