البرغموت فاكهة غريبة بفوائد عجيبة

البرغموت فاكهة غريبة بفوائد عجيبة 


يعتبر البرغموت شبيه الليمون" من الفواكه التي تنتمي لعائلة الحمضيات، ولكنه يتميز باحتوائه على عناصر غذائية مختلفة، أكسبته العديد من الخصائص العلاجية، ولكن يجب الحذر من آثاره الجانبية الناتجة عن سوء استخدامه.
















أهم الفوائد  فاكهة  البرغموت


1. تقليل القلق


تعمل المكونات النشطة للبرغموت على القلق والتوتر. في دراسة أجريت في جامعة كيوتو (اليابان) ، وجد الباحثون أن زيت البرغموت الأساسي يحسن بسرعة وفعالية أعراض القلق. كما يقلل الشعور بالتعب.

2. يقوي العظام


يعزز مستخلص البرغموت من تثبيت المعادن في العظام ، وفقًا لدراسة أجراها الدكتور سيمون بيرنا من جامعة البحرين ونشرتها دار علوم الأغذية والتغذية.

3. يخفف الاكتئاب


وجدت دراسة نشرت في المجلة الطبية Current Drug Targets أن البرغموت ، مثل اللافندر والليمون ،

فهو فعال في علاج الاكتئاب. في هذه الدراسة ، أوضح الباحثون أن الزيوت تحفز الإنتاج المتوازن للناقلات العصبية الدوبامين والسيروتونين في الدماغ.

4. يحسن المزاج


بشكل عام ، تميل الزيوت الأساسية المصنفة على أنها منبهات إلى تحسين الحالة المزاجية وزيادة مستويات الطاقة. تعتبر معظم زيوت الحمضيات منشطة.

وجدت دراسة حديثة أن البرغموت يحمي الخلايا العصبية من بعض العوامل السامة.

5. يجدد الكولاجين في البشرة


لا داعي للجوء إلى مستحضرات التجميل باهظة الثمن ، والتي غالبًا ما تحتوي على عناصر سامة أكثر من العناصر المفيدة. وفقًا لبحث صدر في مجلة Food Science & Nutrition ، فإن زيت البرغموت الأساسي يدعم بشكل كبير تجديد الكولاجين في البشرة. الكولاجين هو البروتين الذي يشكل جزءًا من بنية البشرة ، وكذلك الأوتار والأربطة. على مر السنين تتناقص قدرتنا على إنتاجه ويفقد الجلد مرونته ويجف وتظهر التجاعيد وتعديلات أخرى.

6. ينظم ضغط الدم


هناك مؤشر آخر لزيت البرغموت. وفقًا لدراسة الدكتور سيمون بيرن ، فإن تطبيق الزيت المخفف على الجلد قادر على خفض ضغط الدم (المرتفع والمنخفض).


محاذير وأضرار البرغموت


قد يتسبب البرغموت وزيته بعدد من المضاعفات والأضرار لدى البعض، لذا يجب التقيد بالإرشادات والنصائح الاتية:

يفضل أن تتجنب الحوامل والمرضعات تناول ثمار البرغموت أو استخدام زيت البرغموت تمامًا.

يجب التوقف عن تناول البرغموت أو استعمال زيته قبل أي عملية جراحية بما يقارب أسبوعين.

قد يتسبب البرغموت وزيته بزيادة حساسية البشرة اتجاه أشعة الشمش، لذا يجب الحذر.

قد يتسبب تناول الأطفال لكميات كبيرة من ثمار البرغموت بالموت، لذا يفضل أن لا يتم إعطاء البرغموت للأطفال بأي شكل من الأشكال.

قد يتسبب زيت البرغموت بمضاعفات أو رد فعل تحسسي عند تطبيقه على الجلد خاصة عند استعماله مجردًا دون خلطه بزيت مخفف، مثل: احمرار، وشعور بالحرقان، وطفح جلدي، وألم.

قد يتفاعل زيت البرغموت سلبًا مع بعض أنواع الأدوية، لذا يفضل استشارة الطبيب أولًا قبل استخدامه خاصة إن كنت مصابًا بمرض السكري
شارك الموضوع