أهم فوائد عشبة الناردين الصحية

أهم فوائد عشبة الناردين الصحية

 أهم فوائد عشبة  الناردين الصحية 


 تنتشر عشبة جذور الناردين والمعروفة باسم السنبل في  تلك المناطق ذات المناخ المعتدل في أمريكا الشمالية، وآسيا، وأوروبا، وكل جزء في تلك النبتة يعتبر له اهمية كبري عن باقي الاجزاء سواء الفروع او الاوراق او الجذور وهو ما يميز النبتة عن غيرها من النباتات الهامة والصحية، فكل جزء منها يتمتع بالعديد من الاستخدامات المختلفة.










يشيع استخدام عشبة الناردين في التخفيف من الصداع الناتج عن التوتر، واضطراب فرط الحركة وقلة التركيز، ومرض الصرع، واضطرابات المعدة، وآلام المفاصل، والاكتئاب، والتشنجات، ولكن مُعظم هذه الفوائد لا تمتلك أدلّة علمية موثوقة تدعمها وفي ما يأتي بعض الفوائد الأخرى لعشبة الناردين



أهم الفوائد  عشبة  الناردين


1-تحسين المزاج

 قد يساعد استهلاك عشبة الناردين على التخفيف من القلق المرتبط بالضغط والإجهاد الحاد، وتحسين أعراض الوسواس القهري، وقد يزيد أيضًا من التركيز ويقلل السلوك المفرط النشاط عند الأطفال، وقد يكون ذلك بسبب احتوائها على مركب حمض الفاليرينك فهو المسؤول عن هذه الفائدة.



2-تحسين النوم

 تشير الأبحاث إلى أن تناول عشبة الناردين قد يحسن من القدرة على النوم، ويحسن نوعية النوم والاستمرار في النوم لدى البالغين والأطفال المصابين بالأرق، ويعتقد الباحثين أن هذا التأثير ناتج عن أنّ تناول عشبة الناردين يزيد من كمية حمض جاما أمينوبوتيريك (GABA) في الدماغ، الذي يعتبر من النواقل العصبية المهمة وبالتالي يمنع أي نشاط عصبي غير مرغوب فيه، وأظهرت الدراسات أنّ زيادة مستويات هذا الحمض في الدماغ يساهم في النوم بشكل أسرع، وجودة أفضل.



3-تخفيف أعراض انقطاع الطمث

 أظهرت الدراسات أن تناول عشبة الناردين، يساعد في تقليل شدة وتكرار حدوث الهبات الساخنة لدى النساء في مرحلة انقطاع الطمث، ويُذكر أن الهبات الساخنة تسبب التعرق، وتسارع ضربات القلب، والدفء المفاجئ الذي يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة.


4-تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية

 أشارت الدراسات أن تناول عشبة الناردين قد يقلل من شدة الأعراض الجسدية والعاطفية لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، التي تشمل: الانتفاخ، والتهيج، والتشنجات، وتقلب المزاج، وألم في الظهر وغيرها من الأعراض.


5-التقليل من متلازمة تململ الساقين

 أظهرت بعض الدراسات أن تناول عشبة الناردين قد يحسن من أعراض تململ الساقين ويقلل من النعاس أثناء النهار.


6-تخفيف أعراض مرض باركنسون

 بينت بعض الدراسات أن تناول عشبة الناردين قد يُحسن من سلوك مرضى باركنسون ويساعد في تقليل الالتهابات وزيادة مستويات مضادات الأكسدة لديهم.


أضرار عشبة  الناردين 

1-تتعارض أعشاب الناردين مع الأدوية العشبية المهدئة وهذه من اضرار عشبة الناردين الطبية، ذلك لأن في المقام الأول هو مهديء عام للجسم.


2-ما يزيد التأثير النفسي مما قد يشكل خطورة على متناولها، لهذا السبب لا يجب استخدام أعشاب الناردين مع الأدوية المنومة والمهدئة أو حتى مع شرب الكحول والمشروبات الروحية.


3-كما إنه لا توجد لكن معلومات كافية عن تأثير واضرار عشبة الناردين على المرأة في فترات الحمل والرضاعة.

شارك الموضوع