علاج القولون العصبي بالعسل

علاج القولون العصبي بالعسل

الكثير من الأشخاص يتساءلون على ماهو القولون العصبي، لذا  خلال هذه المقال  المقدم من موقع "برفسور  الأعشاب  الطبية " سنتحدث على أبرز الفوائد لعلاج القولون العصبي بالعسل، لذلك تابع معنا قراءة السطور القادمة


 علاج القولون العصبي بالعسل 

يعرف القولون العصبي أو ما يسمى بمتلازمة القولون العصبي بأنه اضطراب مزمن يصيب الاءمعاء الغليظة، وقد يحتاج المصاب به إدارته على المدى البعيد، ويمكن أن تشتمل أعراض القولون العصبي على تقلصات وأوجاع في منطقة البطن، والانتفاخات، والغازات، والإسهال أو الإمساك أو كليهما معًا.











هل يمكن علاج القولون العصبي بالعسل ؟ على الرغم من من أن العسل له فوائد صحية عديدة، إلا أنه لا يكون بنفس الفائدة للأشخاص المصابين بالقولون العصبي، حيث أن العسل يحتوي على نسبة كبيرة من الفركتوز، والفركتوز من السكريات الأحادية، التي تدخل ضمن المواد صعبة الهضم بالنسبة لمرضى القولون العصبي،.


علاج القولون العصبي بالعسل هل هو ممكن


إن العسل هو سائل سميك ولزج ذو مذاق حلو وغني بالمعادن المهمة، مثل: الحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، ويعد العسل خاليًا من الدهون والكوليسترول وخاليًا أيضًا من الصوديوم، ومنذ زمن استمد العديد من الناس فضائل العسل من تعزيز المناعة إلى المساعدة في إنقاص الوزن.


ولكن هل يمكن علاج القولون العصبي بالعسل من خلال الاستفادة من خصائص عسل مانوكا على وجه الخصوص؟


كانت فعاليته وخصائصه محور بعض الدراسات والأبحاث، ولكن علينا الإشارة أن الالية التي يحدث من خلالها لا تزال غير واضحة تمامًا، ولكننا سنذكر فوائد عسل المانوكا في علاج القولون العصبي التي تشتمل على الاتي:


1. عسل مانوكا له خاصية مضادة للأكسدة


قد لوحظ أن عسل مانوكا له تأثير قوي للغاية في تقليل الالتهابات في الأمعاء وكذلك علاج العديد من الحالات الداخلية الأخرى الناجمة عن الجذور الحرة في القولون العصبي.


نشرت دراسة تم إجراؤها لفهم علاقة الجذور الحرة وعسل مانوكا وخصائصه المضادة للأكسدة، ووجد أن الخاصية المضادة للأكسدة التي يمتلكها عسل مانوكا يمكن استخدامها في علاج متلازمة القولون العصبي.


أجريت الدراسة أخرى لمعرفة تأثير الجرعات المختلفة من عسل مانوكا، وقد وجد أن إعطاء عسل المانوكا عن طريق الفم نجح في خفض كمية الالتهاب في الأمعاء الغليظة لجرذان الاختبار بشكل ملحوظ.


كانت لهذه الدراسة نتائج مبشرة للغاية، ولكن هناك الحاجة إلى تجارب سريرية على البشر للجزم بها.


2. الخاصية المضاد للالتهابات التي يمتلكها عسل مانوكا


الخاصية المضادة للالتهابات تساعد عسل مانوكا في محاربة القولون العصبي، حيث أن المرض قد يكون ناجم عن الالتهاب في الجهاز الهضمي.


بالإضافة إلى ذلك عسل مانوكا يعزز نظام المناعة، وتم إثبات ذلك عن طريقة دارسة  أجريت وجد بها أن تعزيز المناعة يعود سببه إلى وجود بروتينات يحتوي عليها عسل مانوكا.


3. عسل مانوكا له تأثير مضاد للبكتيريا


لدى عسل مانوكا خاصية مضادة للبكتيريا المختلفة التي تسبب أمراض المعدة والتي بإمكانها أن تؤدي إلى الإصابة بالقولون العصبي.


تظهر بعض الدارسات أن عسل مانوكا له تأثير مضاد لبعض أنواع البكتيريا، مثل: المطثية العسيرة (Clostridium difficile)، والإشريكية القولونية (E.coli)، والمكورة المعوية البرازية (Enterococcus faecalis


إستخدام العسل للقولون العصبي

الطريقة الأولى، العسل والليمون للقولون:


يتم إضافة ملعقتين من عسل النحل إلى كوب من الماء الدافيء.


تعصر ليمونه متوسطة.


يتم شرب كوب الماء المحلى بالعسل والليمون، مرة واحدة في الصباح على معدة فارغة لتحسين حركة الأمعاء ومنع الإمساك، وتخفيف حرقة المعدة والحد من التهاب وتوتر الأمعاء.


الطريقة الثانية،  الزنجبيل والعسل للقولون:


يغلى كوب من الزنجبيل.


توضع عليه ملعقتين من عسل النحل الخام.


يتم تناول هذا المشروب 3 مرات يومياً قبل الوجبات بنصف ساعة، الزنجبيل له خصائص علاجية جيدة فهو يحسن الهضم ويقلل اضطراب الأمعاء ويقاوم الانتفاخ، كما له خصائص جيدة في تحسين المزاج والحد من التوتر والقلق.


الطريقة الثالثة، العسل والنعناع للقولون:


تغلى أوراق النعناع الأخضر.


تحلى بملعقتين من عسل النحل الخام.


يتم تناول هذا المشروب المهدئ للقولون 3 مرات يومياً، النعناع معروف بخصائصه المهدئة الأعصاب وتحسين الحالة النفسية، كما انه يهدئ اضطرابات المعدة والأمعاء. 


نكون وإياكم، قد وصلنا الى ختام هذا الموضوع، والتي من خلاله تحدثنا عن ماهو القولون العصبي، نرجو أن نكون قد قدمنا لكم اكبر قدر من الفائدة حول موضوع علاج القولون  العصبي بالعسل،نقدم لكم هذا المقال من الموقع  الرسمي " برفسور الأعشاب  الطبية "لنشر  المحتوى الطبي، نلقاكم  في مقال اخر بمعلومات اخرى  جديدة، ومفيدة أخرى.

شارك الموضوع