اهم الفوائد الصحية فاكهة البرقوق

 اهم الفوائد  الصحيه فاكهة البرقوق


فاكهة البخارة أو البرقوق أحد أهم أنواع الفواكه التي تمد الجسم بالكثير من الفيتامينات والمعادن،وتخلصه من كثير من المشكلات سواء المشكلات المتعلقة بالبشرة أو الأخرى المتعلقة بالأسباب المرضية الأخرى، وذلك نظراً لما يحتويه هذا النوع من خصائص متنوعة، وإليك أهم فوائد فاكهة البخارة، أو البرقوق، والتي يمكن لجسمك الحصول عليها للحفاظ على صحة جيدة وبشرة نضرة.














اهم الفوائد  فاكهه البرقوق 

تقدم فاكهة البخارة أو البرقوق العديد من الفوائد لجسم الانسان، ومن ضمن تلك الفوائد ما يلي ..


1- دعم صحة القلب


يساعد البرقوق في التحكم في ارتفاع ضغط الدم، وبذلك فهو يساعد في الوقاية من الإصابة بالكثير من أمراض القلب التي تنتج عن ضغط الدم المرتفع.


يساعد البرقوق أيضا في منع الإصابة بمرض تصلب الشرايين، وهي حالة تتراكم فيها الدهون والكوليسترول واللويحات في جدران الشرايين، ويمكن أن تسبب جلطات دموية أو مشاكل أخرى متعلقة بالقلب عن طريق التأثير على تدفق الدم.


2- علاج الإمساك


نظرا لأن البرقوق غني بالألياف ، لذلك فهو يساعد في علاج الإمساك، كما أن المركب الفينولي الموجود في البرقوق يساعد في التغلب على مشاكل الأمعاء.


3- الوقاية من السرطان


يساعد كلا من البرقوق والبرقوق المجفف في الوقاية من السرطان، حيث أن مستخلص البرقوق يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، كما أن الألياف والبوليفينول الموجود به يساعد في تقليل عوامل خطر الإصابة بسرطان القولون.


4- الوقاية من مرض السكري


يحتوي البرقوق على بعض المركبات النشطة التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، كما أن تناوله لا يعمل على زيادة مستوى السكر في الدم.


5. دعم صحة العظام


يساعد تناول البرقوق في دعم صحة العظام وذلك لإحتوائه على الكالسيوم الذي يساعد في زيادة كثافة العظام ودعم صحتها ووقايتها من الإصابة بمرض هشاشة العظام.


6- خفض مستويات الكولسترول الضار


يمكن أن يساعد تناول البرقوق أيضًا في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، حيث يمكن أن يقلل تناوله بشكل منتظم من التقليل من مستويات الكوليسترول الضار، كما أن البرقوق غني بالألياف التي تساعد في التحكم في مستوى الكوليسترول في الجسم.


7- إنقاص وزن الجسم


يحتوي البرقوق على سعرات حرارية منخفضة للغاية، ولذلك فإن تناولها بشكل منتظم بساعد في الحكم في الوزن، كما أنها تحتوي على الكثير من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول مما يساعد في خفض وزن الجسم.


8- دعم صحة العين


تحتوي فاكهة البخارة على فيتامين ج وفيتامين هـ، وكلاهما يساعد في الوقاية من مشاكل العين المختلفة التي تحدث مع التقدم في العمر، وقد تساعد هذه العناصر أيضا في الوقاية من الإصابة بمرض إعتام عدسة العين.


9- تقوية مناعة الجسم


يحتوي البرقوق على فيتامين أ الذي يعد عنصر مهم لجهاز المناعة، كما أنه يحتوي على فيتامين ج الذي يساعد في إصلاح وتطوير الأنسجة الموجودة في الجسم.


يحتوي البرقوق أيضا على خصائص طبيعية تساعد في تعزيز مناعة الجسم، ويساعد إضافته إلى النظام الغذائى اليومي في زيادة قدرة الجسم على مقاومة الكثير من الأمراض.


10- تحسين صحة الدماغ


يساعد مركب البوليفينول الموجود في البرقوق في تحسين صحة الدماغ، حيث أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض الدماغ وذلك عن طريق خفض مستوى الكوليسترول في الدماغ، وقد يساعد عصير البرقوق في دعم مستويات الذاكرة والوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر الذي قد يحدث مع التقدم في العمر لدى بعض الأفراد.


11- مصدر غني لمضادات الأكسدة


يحتوي البرقوق على الكثير من مضادات للأكسدة التي قد يؤدي نقصها في الجسم إلى زيادة مخاطر الجذور الحرة في الجسم، وقد تتسبب هذه الجذور الحرة في الإصابة بالعديد من الأمراض مثل التهاب المفاصل وبعض مشاكل الدماغ وأمراض القلب.


لذلك قد يساعد تناول البرقوق في حماية الجسم من العديد من الأمراض الخطيرة التي قد تصيب الجسم.



اضرار فاكهة  البرقوق

على الرغم من تعدد فوائد البخارة إلا أنه توجد لها العديد من الآثار السلبية التي تضر جسم الإنسان والتي منها ما يلي:


1-الإفراط في تناولها بشكل كبير قد يسبب الأضرار للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد حيث قد تسبب لهم تراكم الدهون على الكبد نظرًا لوجود بها نسبة عالية من البوتاسيوم.


2-من لديهم مشاكل في المعدة مثل ارتفاع نسبة حموضة المعدة، يجب أن يكونوا حرصين عند تناول فاكهة البخارة حتى لا يسبب لهم مضاعفات وقرح في المعدة.


3-كذلك الأشخاص الذين لديهم حساسية مفرطة يفضل عدم تناولهم تلك الفاكهة إلا بعد استشاره الطبيب.


4-تناول كمية هائلة من فاكهة البخارةتسبب الإصابة بإسهال مزمن وتقلصات شديدة في منطقة المعدة.

شارك الموضوع