اهم الفوائد العجيبه والعديده عشبه المورينجا

اهم الفوائد العجيبه والعديده عشبه المورينجا

 اهم الفوائد  العجيبه  والعديده عشبه المورينجا 


تعرف شجرة المورينجا (بالإنجليزية: Moringa) بعدة أسماء مختلفة، مثل البان الزيتي، أو الشوع، أو شجرة الطبل، كما عرفت في أفريقيا باسم شجرة المعجزة، وذلك لأنهم استخدموها أثناء أزمة الغذاء بسبب فوائد المورينجا  الطبية المتعددة وسرعة نموها وقلة تكلفتها، ويوجد الكثير من الأشجار التي تنتمي إلى عائلة المورينجا ولكن أشهرها شجرة المورينجا أوليفيرا (بالإنجليزية: Moringa Oleifera).














 تتميز المورينجا باحتوائها على مجموعة متنوعة من البروتينات، والفيتامينات، والمعادن، والمواد المضادة للأكسدة التي لها دور كبير في المساعدة على علاج العديد من الأمراض والمحافظة على الصحة، ولكن لها بعض الآثار الجانبية التي يجب أخذها في عين الاعتبار عند استخدامها.


اهم الفوائد  عشبه المورينجا


1-الوقاية من الإصابة بالسرطان

تحتوي أوراق وجذور وبذور شجرة المورينجا على مضادات الأكسدة (Antioxidant)، مثل: فلافونيدات، وبوليفينول، وحامض الأسكوربيك (Ascorbic acid)، حيث أن مضادات الأكسدة تحارب الجذور الحرة، مما قد يقي الجسم من الإصابة بالسرطانات.


وتعرف الجذور الحرة بأنها جزيئات تؤدي إلى تلف الخلايا، وتتسبب شيخوختها وإصابتها بأمراض مزمنة، مثل: السرطانات.


2- المساهمة في علاج الالتهابات


تتمثل فوائد المورينجا أيضًا بخصائصها المضادة للالتهابات، حيث أن أوراقها قادرة على تثبيط الإنزيمات والبروتينات المسببة للالتهابات في الجسم، فتعمل بذلك على معالجة الالتهابات والوقاية منها.


كما أن الالتهابات المتكررة من شأنها أن تتطور أحيانًا إلى أمراض مزمنة، مثل: السكري (Diabetes)، وأمراض القلب، والتهابات المفاصل المستمرة، وبالتالي فإن أوراق شجرة المورينجا قد تساعد في الوقاية من هذه الأمراض.


3-تخفيض مستوى السكر في الدم


أظهرت إحدى الدراسات التي اشتملت على 30 امرأة أن تناول 7 غرام يوميًا من مسحوق أوراق المورينجا طيلة ثلاثة أشهر أدى إلى خفض مستوى سكر الدم لديهن بمعدل 13.5% .


بينما عكست دراسة مصغرة اقتصرت على 6 أشخاص مرضى بالسكري أن إضافة 50 غرامًا من أوراق المورينجا إلى نظامهم الغذائي خفضت نسبة سكر الدم بـ21%.


4-تخفيض مستويات الكوليسترول، وحماية القلب


ارتفاع مستوى الكولسترول يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب المزمنة، ولحسن الحظ فهناك العديد من الأطعمة النباتية التي من شأنها أن تساهم في خفض مستوى الكولسترول بشكل فعال، منها بذور الكتان، والشوفان بالإضافة إلى اللوز وأوراق المورينجا.


 حيث أن أوراق المورينجا تحتوي على خصائص تجعلها محاربة للكوليسترول وداعمة في تخفيضه، وبالتالي وقاية القلب من الأمراض.


5-حماية وتغذية البشرة والشعر


يساهم زيت بذور المورينجا في تغذية الشعر والبشرة ويزيد من ترطيبهما، كما وجد أن للزيت قدرة على المساعدة في معالجة قروح الجلد. 


6-المساهمة في المحافظة على صحة الدماغ


تساهم أجزاء شجرة المورينجا في دعم صحة الدماغ، والقدرة الإدراكية المعرفية بفعل نشاطتها المضادة للأكسدة، وتساهم المورينجا أيضًا في ما يأتي:


1-مقاومة مرض الزهايمر.


2-مقاومة تنكس الخلايا العصبية، بسبب احتواء أوراق المورينجا على نسب عالية من الفيتامينات.


3- تحسين وظائف الدماغ.


4-تحسين إفراز النواقل العصبية، مثل: السيروتونين، والدوبامين، والنورأدرينالين، مؤديًا بذلك إلى تحسين الذاكرة والمزاج.


5-محاربة القلق والاكتئاب 


اضرار عشبه المورينجا 

المورينجا من النباتات الآمنة للاستخدام والمفيدة للصحة عند استخدام بذورها أو ثمارها أو أوراقها، ولكن إلى جانب فوائد المورينجا تأتي بعض التحذيرات من أضرارها في حالات صحية معينة، تشمل:


1-الحمل: 

توجد في بعض أجزاء نبات المورينجا وهي اللحاء والجذر والأزهار مواد كيميائية تسبب تقلصات في الرحم، وهذا يمكن أن يسبب خطر الإجهاض.


2-في الرضاعة:

 تعتبر المورينجا من المواد الطبيعية التي تساعد في إدرار حليب الأم، ولكن تكمن المشكلة في عدم وجود أي أدلة على أنها آمنة على للرضيع.


3-الأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية:

 مثل أدوية السكري وارتفاع ضغط الدم، حيث تتداخل المورينجا بشكل زائد وخطير مع هذه الأدوية، إذ تخفض المورينجا من مستوى السكر في الدم وضغط الدم أيضاً، وهو ما تقوم به هذه الأدوية، لذا يمكن أن تسبب خطر الانخفاض الزائد عن المستويات الطبيعية.

شارك الموضوع