كيفية تنظيف الكبد من السموم

كيفية تنظيف الكبد من السموم

كيفية تنظيف الكبد من السموم 


الكبد أو أكبر أعضاء الجسم كما أنه أثقلها وزناً، وللكبد عدد كبير من الوظائف المهمّة في جسم الإنسان، ومن هذه الوظائف تحليل وهضم بعض العناصر الغذائية مثل البروتين، والدهون وكذلك الكربوهيدرات، كما أنّ الكبد هو مصفاة الجسم فهو يخلص الجسم من السموم، التي تقتحمه من خلال بعض أنواع الأطعمة، أو من خلال تناول بعض العقاقير الطبية، أو بسبب التعرض للمبيدات الكيماوية، وطبيعة وظائف الكبد تجعله معرض لتراكم كميات كبيرة من السموم في داخله، لذلك من المهم اتّباع نظام منزلي لمساعدة الكبد في التخلّص من هذه التراكميات السمية، ولعلّ الأشخاص الذين بحاجة لهذا النظام، هم الأشخاص المعرّضون بشكل كبير للضغوطات اليومية والإرهاق، وكذلك مدمني الكحول، وأيضاً الأشخاص الذين يعتمدون الأطعمة الحارة في غذائهم، وتجدر الإشارة إلى أنّ إهمال العناية بالكبد تسبب له التشمّع، والالتهاب، وكذلك الخراج. 



هل هناك أعشاب للتخلّص من سموم الكبد


1-شرب كأس من مشروب الزنجبيل مرتين في السنة، فهذا المشروب فعال بشكل كبير في تخليص الكبد من السموم بشكل تام، ويحضر هذا المشروب بخلط ملقعة من كل من مبروش الزنجبيل وزيت الزيتون، وعصير ليمونة كبيرة، ومهروس فصين من الثوم، مع كأس من الماء، ومن الأفضل تصفية الخليط بشكل جيد قبل تناوله، وتجدر الإشارة إلى أن تناول هذا المشروب يكون في الصباح وعلى الريق، وقبل تناول وجبة الإقطار بثلاثين دقيقة.


2-شرب كأس من محلول عصير الليمون الدافئ، فمحلول الليمون ينظف الكبد من السموم، كما أنه يقوم يقوم بتنظيم أنزيماته، ويحضر المحلول بمزج عصير ليمونة في كأس من الماء الدافئ، ولكن يحظر على الأشخاص ذوي المعدة الحساسة، أو يعانون من حرقة المعدة، من استخدام هذه الوصفة في تنظيف الكبد.


3-تناول ثلاث كؤوس من مغلي الأعشاب كل يومي ولمدة عشر أيام متواصلة، ومغلي الأعشاب يحضر بخلط ثلاث ملاعق من بودرة قشر الرمان، وملعقتين كبيرتين من الكزبرة المفرومة بشكل ناعم، ومعلقة كبيرة من بودرة القرفة، تخلط المكّونات بشكل جيد، ثمّ تطحن بشكل جيد، ويضاف ملعقة صغيرة من هذا المطحون إلى كأس من الماء المغلي.


4-الأفوكادو غني بالخصائص التي تحفز الجسم على إنتاج مادة الجلوتاثيوم، وهذه المادة تعمل بشكل كبير على تحفيز الكبد على أداء وظائفه بشكل مناسب، وخاصة وظيفته في تخليص الجسم من السموم.


5-زيت الزيتون يسهل على الكبد وظيفته في التخلّص من السموم؛ وذلك لأنّه فعّال في تخليص الجسم من السموم، وذلك بسبب قدرته الكبيرة على امتصاصها من الجسم.


6-الخضار ذات الأوراق الخضراء مثل الخس والبروكلي والقرنبيط، غنية بخصائص تحفز الجسم على إفراز كميات كبيرة من مادة الجلاكوسينولات، وهذه المادة تحفّز الكبد على إفراز الأنزيمات المهمة في تخليص الجسم من السموم.

شارك الموضوع