أهمية فوائد المانجو الصحية والجمالية

 أهمية فوائد المانجو الصحية والجمالية


المانجو ثمرة تنمو شجرتها في مناخ مداري وشبه مداري. موطنها الأصلي غير معروف إلا أنه يعتقد بسبب تعدد فصائلها هناك أنه في جنوب آسيا (شبه القارة الهندية) وجنوب شرق آسيا (الهند الصينية) .



تتميز فاكهة المانجو بطعمها اللذيذ ولها العديد من الفوائد الصحية المهمة لجسمك، تعرف معنا عبر المقال الاتي على أشهر فوائد المانجو.


فوائد المانجو الصحية والجمالية 


تعد المانجو من الفواكه الاستوائية الغنية بالألياف الغذائية مما جعلها تشتهر منذ القدم في تهدئة المعدة، وعلاج مشكلات الجهاز الهضمي والإمساك، وعلاج مشكلات القولون العصبي والبواسير، أهم فوائد المانجو التي تعود على الصحة في ما يأتي:


1. غنية بالفيتامينات والمعادن


تحوي المانجو العديد من الفيتامينات والمعادن، فهي غنية بالبوتاسيوم، والنحاس، وفيتامين ب6، فيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، وفيتامين أ، وحمض الفوليك، والنايسين وغيرها العديد.


2. السيطرة على ضغط الدم


تعد المانجو مصدر غني بالبوتاسيوم، حيث أن كل 100غرام من المانجو تحتوي على ما يقارب 156 مليغرام من البوتاسيوم وما لا يتجاوز 2 مليغرام من الصوديوم.


3. تعزيز صحة الجهاز الهضمي


إحتواء فاكهة المانجو على الألياف يجعل لها دور كبير في تنظيم عمل الجهاز الهضمي، والوقاية من الامساك والبواسير، كما وجد في المانجو أنزيمات تساعد على تهدئة المعدة والأمعاء.


4. مفيدة لصحة الجلد والعيون


للمانجو فوائد عديدة تعود على صحة الجلد والعيون، وهذا يعود إلى كون المانجو مصدر ممتاز لفيتامين أ، وبيتا كاروتين، والألفا كاروتين، والفلافونيدات.


ومن المعروف دور فيتامين أ ومشتقاته كمضادات أكسدة قوية تحارب الجذور الحرة في الجسم، ومهمة للحفاظ على صحة الجلد والعيون، والوقاية من علامات الشيخوخة والتجاعيد.


5. الوقاية من السرطانات 


تعد فاكهة المانجو غنية جدًا بالعديد من مضادات الأكسدة القوية ومركبات الفلافينويد، مثل: البوليفينول (Polyphenolic)، والتي وجد لها دور في الوقاية من سرطان الثدي وسرطان القولون، والكاروتينات التي لها دور في الوقاية من سرطانات الرئة 


6. مفيدة لحميات زيادة الوزن


تعد المانجو نوعًا ما عالية بالسعرات الحرارية بحيث أن كل 100 غرام منها تحتوي على ما يقارب 60 سعره حرارية، وهذا ما قد يجعلها نوعًا ما مفيده في حميات زيادة الوزن.


أضرار المانجو 


•مضرة للأشخاص الذين يعانون من الكلى .


•تسبب الحساسية وخاصة للاشحاص الذين توجد لديهم حساسية مفرطة.


•قد تؤذي لبعض التعب لإحتوائها على نسبة عالية من الأملاح.

شارك الموضوع