فوائد العدس : كثيرة ومتنوعة!

فوائد العدس : كثيرة ومتنوعة!

 فوائد العدس :كثيرة ومتنوعة!


العدس هو نوع من البقوليات، يُزرع كنبات ثمّ تُقطَف حبوبه عندما تجفّ وتنضج. حبّته صغيرة، دائريّة ومسطّحة، وأنواعه كثيرة، يشتهر منها العدس البني والأخضر ويكون في هاتين الحالتين في قشرته، والعدس المقشور ويكون أصفر وأحمر.













أهم الفوائد  الصحية  للعدس 


1-حماية القلب وخفض الكولسترول


تقل احتمالية الإصابة بأمراض الجهاز القلبي الوعائي مع الاستهلاك المنتظم للعدس. هذا يرجع إلى العديد من خصائصه في وقت واحد.


•أولاً، العدس مصدر لحمض الفوليك ويزيد نقصه في الجسم من احتمالية تضرر القلب والأوعية الدموية، لذلك يبدأ مستوى الهوموسيستين في الارتفاع. يساعد الاستهلاك المنتظم للعدس على التحكم في محتواه من الدم.


•ثانيًا، بروتينات العدس لديها القدرة على منع الأنجيوتنسين ويتم تحويل هذه المادة إلى إنزيم ACE، مما يؤدي إلى تضيق الأوعية المرضي وزيادة ضغط الدم. أكدت التجارب على الفئران حقيقة أن العدس يمكن أن يقلل بشكل كبير من ضغط الدم في ارتفاع ضغط الدم.



2- فوائد العدس الأصفر لمرضى السكر


وجدت دراسة واحدة استمرت 8 أسابيع على 48 شخصًا يعانون من السمنة المفرطة ومصابين بداء السكري من النوع 2 ، أن تناول كوب واحد (60 جم) من العدس كل يوم يزيد من مستويات “جيدة »الكولسترول HDL ويقلل بشكل ملحوظ من مستويات الكولسترول الضار LDL والدهون الثلاثية.


يجب على مرضى السكري تناول الأطعمة الغنية بالألياف فالعدس يحتوي على الكربوهيدرات التي لا تزيد من نسبة السكر في الدم. يمتصها الجسم جيدًا، لكن لا تشكل خطرًا عليه. بالإضافة إلى أن مادة البوليفينول الموجودة في العدس يمكنها أيضًا خفض مستويات السكر في الدم.

3-يمنع تصلب الشرايين


يحتوي العدس على مضادات الأكسدة التي تقلل من خطر تلف الأوعية الدموية من لويحات تصلب الشرايين إنها تحيد الجذور الحرة وتمنعها من تدمير الخلايا السليمة.


4-محاربة التعب


يسبب نقص الحديد في الجسم زيادة التعب. هذا يشعر به بشكل خاص النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 18 و 50 عامًا. حصة واحدة من العدس المسلوق تسمح لك بتجديد احتياجات الجسم من الحديد بمقدار الثلث. ليست هناك حاجة لقول الكثير عن فوائد عنصر التتبع هذا. يعلم الجميع أن الحديد له دور مباشر في عملية توصيل الأكسجين إلى جميع الأعضاء. إذا كان الشخص لا يعاني من نقص الأكسجة ، فإنه يظل قوياً طوال اليوم.


5-الوقاية من السرطان


من المعروف أن العديد من البوليفينول الموجود في العدس، مثل البروسيانيدين والفلافانول، له تأثيرات قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات وقائية للأعصاب، وتساعد الألياف الموجودة في العدس على الوقاية من سرطان القولون والمستقيم


البوليفينول الموجود في العدس قادرًا على وقف نمو الخلايا السرطانية، وخاصة تلك الموجودة على خلايا سرطان الجلد وأثبتت دراسة أخرى التأثير المضاد للالتهابات للعدس ، فهو يحفز إنتاج انزيمات الأكسدة الحلقية.


فوائد العدس الاصفر للحامل


حصة واحدة من العدس (200 جرام) تحتوي تقريبًا على الاحتياجات اليومية من حمض الفوليك، فهو ضروري للغاية بالنسبة للنساء اللائي يحملن طفلاً، حيث تعتمد عليه صحة الجنين فالعدس مفيد للنساء الحوامل ليس فقط بسبب محتواه العالي من حمض الفوليك. يساعد على تجنب تطور فقر الدم، ولا يسمح بارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه بشكل حاد، كما أنه يحسن عمليات تكون الدم.


أنواع العدس 

1-العدس بني

  العدس البني: هو نبات ذو شكل مسطح ولون بني وهذا النوع الأكثر شيوعًا المسمى بالعدس البني، وهو أقل تكلفة ولهُ نكهة خفيفة تحافظ على شكلها في أثناء الطهي، ما لم تطهى لفترة طويلة أو في الغليان السريع وهذا النوع من العدس يضاف إلى أطباق السلطات والشوربات. 

  

2- العدس الأخضر

   يتصف العدس الأخضر بالشكل المسطح ويظهر بلون بني مخضر شاحب مثل البازلاء المجففة، أو ذو شكل مرقط بألوان بنية أيضًا. وهذا النوع من العدس ذو نكهة خفيفة تحافظ على شكلها أثناء الطهي والعدس الأخضر أكبر حجمًا من البني ولكنه يشبهه. 


  وينقسم العدس الأخضر إلى نوعان منها:  

 •العدس الأخضر الفرنسي 

 قد يصعب إيجاد العدس الأخضر الفرنسي، حيث يمكن استخدام العدس البني كبديل؛ لأنه قليل التكلفة ويزرع في الولايات المتحدة. حيث أنهما من نفس النوع، لكن هذا العدس يُزرع بشكل واضح في فرنسا وأستراليا. 


 • العدس (دو بوي)  

 لنتيلس دو بوي مشابه تماماً للعدس الأخضر الفرنسي إلا أن لينتيليس دو بوي تأتي من بلدة بوي الفرنسية، ويشتهر العدس الأخضر بالمحتوى المعدني العالي بما في ذلك الحديد والمغنيسيوم. عند البحث عن هذا العدس.

  

 3- العدس الأسود

   العدس الأسود (بيلوجا): هو عدس صغير ومستدير الشكل، ذو لون أسود لامع ونكهة قوية. العدس الأسود يحافظ على شكله جيدًا ويتخذ شكل الكافيار عند طهيه. يعتبر العدس الأسود من أكثر الأطعمة الصحية وذلك لأن العدس الأسود يحتوي على الكثير من الفوائد فهو  غني بالألياف الطبيعية التي تحافظ على مستوى السكر والكوليسترول في الدم.  


 4- العدس  الأحمر

  

العدس الأحمر على الرغم من أنه يسمى العدس الأحمر لكنه في الواقع برتقالي اللون. وهو معروف عادة بالاسم الهندي هناك عدد من أنواع العدس الأحمر  هذا النوع من العدس يتحول إلى اللون الذهبي عند طهيه، وهو ذو نكهة خفيفة وحلوة قليلاً وهو يعدّ فقيراً بالألياف مقارنةً مع غيره من أنواع العدس، وعادةً ما يتوفر مقسوماً ومن دون قشور يمكن أن تتراوح ألوان العدس الأحمر من الأصفر الذهبي إلى البرتقالي الساطع أو الأحمر.


أضرار العدس


بالرغم من الفوائد العديدة للعدس، إلا أن هناك بعض الأضرار الناجمة عن تناوله بكميات كبيرة والتي تشمل:


1-الإمساك والنفخة وذلك لما يحتويه العدس من كمية كبيرة من الألياف.


2-زيادة حدة المشكلات الهضمية لمرضى القولون، بسبب الكربوهيدرات المخمرة الموجود في العدس. 


3-سوء الهضم وذلك لأن العدس يحتوي على مواد مضادة لإنزيم التريبسين (Trypsin) المسؤول عن الهضم. 


4-تقليل امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الأغذية وذلك بسبب مادة الفايتيت (Phytate) الموجودة في العدس.

شارك الموضوع