طرق منزلية للتخلص من احتقان الأنف في الشتاء

طرق منزلية للتخلص من احتقان الأنف في الشتاء

 طرق منزلية للتخلص من احتقان الأنف في الشتاء

هو انسداد الممرات الأنفية مما يؤدي إلى تدفق غير كافي للهواء خلال الأنف ذلك بسبب انتفاخ الأغشية المبطنة الناتج عن التهاب الأوعيةالدموية الموجودة فيها.











أسباب انسداد الأنف 

1-انسداد الأنف عند الأطفال


التهاب الأنف (الرشح): يتنفس الطفل في الأسابيع الأولى من حياته، عن طريق الأنف فقط, لذلك أي التهاب أنف بسيط، يثير لديه صعوبات في التنفس والأكل. يتم، كعلاج، شفط السوائل أو تقطير ماء الملح داخل الأنف. يمنع علاج الأطفال الصغار بواسطة قطرات الأنف.


غُدَّاني متضخم (Adenoids): إن الغُدَّاني أو اللوزة البلعومية، موجودة في الجزء الخلفي للأنف، عندما تتضخم اللوزة ينتج عن ذلك انسداد في الأنف، مما يؤدي إلى ظاهرة الفم المفتوح, مضايقات في الشهيق, مضايقات في الحديث, تجمع السوائل في الأذنين, شخير, وأحيانًا حدوث توقف في التنفس أثناء النوم. يتعلق العلاج الموصى به بمدى شدة الانسداد من علاج بالعقاقير وحتى إجراء جراحة لاستئصال اللوزة البلعومية (غُدَّاني).


2-انسداد الأنف عند البالغين


حساسية: تنتفخ الأغشية المخاطية للأنف، في حالة التعرض لمسبب الحساسية وتبدأ بإفراز مخاط, فينسد الأنف نتيجة هذه الإفرازات. إن العلاج الوقائي هو عن طريق العقاقير وأحيانا علاج خاص ضد الحساسية.


انحراف الحاجز الأنفي: يقع الحاجز بين تجويفي الأنف, ينحرف الحاجز مسببًا إغلاق جهة أو جهتي الأنف, أسباب انحراف الحاجز قد تكون خَلقية .


الطرق الطبيعية لعلاج انسداد الأنف


من الطرق الطبيعية لعلاج انسداد الأنف وضع الكثير من الوسادات تحت الرأس أثناء النوم لرفعه، إذ أن ذلك يساعد المخاط على التدفق خارج الممرات الأنفية، ومن المواد الطبيعية المفيدة لعلاج احتقان الأنف: 


1-خل التفاح 


يعد خل التفاح من أفضل العلاجات التي تقوم بعلاج انسداد الأنف بسرعة، كما يعمل كمزيل طبيعي للاحتقان حيث يساعد على تكسير المخاط المتراكم ويوفر الراحة للمريض، كما أنه يفيد الجسم بشكل عام ويعد من المواد الغنية بالمغذيات، ويتم استخدامه عن طريق خلط خل التفاح مع العسل في ماء دافئ وشرب هذا الخليط.



2-استنشاق البخار 


يعد استنشاق البخار من العلاجات الشعبية التي تخفف الاحتقان بشكل فوري، كما يعد مقشع طبيعي يعمل على تطهير وتليين التهابات الجهاز التنفسي، ويتم استخدام هذه التقنية من 2 إلى 4 مرات في اليوم، كما يمكن أن يتم إضافة بعض القطرات من النعناع وزيت الأوكاليبتوس.


ويفضل عدم استخدام هذه التقنية في علاج احتقان الأنف لدى الأطفال دون سن 12 عام، كما يجب تجنب هذه الطريقة للنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وحالات القلب واضطرابات الجهاز العصبي المركزي.


3-الثوم 


يعد الثوم من العلاجات المنزلية التي تقلل الاحتقان حيث أن له خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات، كما يحارب العدوى في الجهاز التنفسي وبالتالي يخفف احتقان الأنف، بالإضافة إلى أنه يساعد على التقليل من فرط إنتاج المخاط ومنع العدوى ويعزز الإنتعاش السريع حيث يعد الثوم منبه طبيعي لمناعة الجسم.


4-الفلفل الحريف 


يعمل الفلفل الحريف على تخفيف الاحتقان الأنفي ويقي الجيوب الأنفية من الالتهابات، كما يعمل كمزيل احتقان طبيعي يخفف من التهاب الممرات الأنفية، بالإضافة إلى أنه قد يسبب سيلان في الأنف وبالتالي يتم التخلص من المخاط والحساسية في الجيوب الأنفية وبذلك يخفف من انسداد الأنف.

شارك الموضوع