هل يمكن علاج الفطر الأسود بالأعشاب الطبيعية ؟

هل يمكن علاج الفطر الأسود بالأعشاب الطبيعية ؟

 هل يمكن علاج الفطر الأسود بالأعشاب الطبيعية ؟

الفطر الأسود  هي عدوى فطرية خطيرة انتشرت في الأونة الأخيرة في الهند وأصابت العديد من مصابين ومتعافين فيروس كورونا.











طرق انتقال عدوى فيروس الفطر الأسود


الفطر الأسود أو فطر الغشاء المخاطي،  أو كما يسمى بالعفن الأسود يعتبر من أنواع العدوى الفطرية النادرة، والتي:


1- تنتقل إلى الإنسان عن طريق ملامسة الجراثيم الفطرية الموجودة في البيئة، سواء السماد أو التربة، كما يمكن انتقاله عن طريق استنشاقه من الهواء.



2-تنتقل عن طريق استنشاق بكتيريا الفطريات، والتي عادة ما تتواجد في بعض الأماكن مثل الغرف والأماكن الرطبة والتربة والخضروات والفواكه المتعفنة، لكنه لا ينتقل من إنسان لآخر لأنه غير معدي.


الأسباب الفطر الأسود 


يحدث داء الفطر الأسود بسبب أنواع مختلفة من الفطريات التي توجد غالبا في المواد العضوية المتحللة، وتشمل هذه الخبز الفاسد والفواكه والخضروات، وكذلك التربة وأكوام السماد، ويلمس معظم الناس هذه الفطريات في وقت ما.


ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة يكونون أكثر عرضة للإصابة بالفطر الأسود، 

ويشمل هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من إحدى الحالات التالية:


1-متلازمة نقص المناعة البشرية المكتسب (إيدز)


2-الحروق


3-داء السكري (عندما لا يكون سكر الدم تحت السيطرة)


4-اللوكيميا وسرطان الغدد الليمفاوية


5-استخدام الستيرويدات لفترة طويلة


6-الحماض الأيضي (Metabolic acidosis)


7-سوء التغذية


8-استخدام بعض الأدوية


أهم الأعراض مرض الفطر الأسود 


تشمل أعراض الفطر الأسود الأنفي الدماغي:


•انتفاخ وبروز العينين


•قشور داكنة في تجاويف الأنف


•حمى


•صداع


•تغير الحالة العقلية


•احمرار الجلد فوق الجيوب الأنفية


•ألم الجيوب الأنفية أو احتقانها


وتشمل أعراض الفطر الأسود الرئوي ما يلي:


•سعال


•سعال دموي في بعض الأحيان


•حمى


ضيق في التنفس


وتشمل أعراض الفطر الأسود المعدي المعوي ما يلي:


•وجع بطن


•دم في البراز


•إسهال


•تقيؤ الدم


وتشمل أعراض الفطر الأسود في الكلى (الكلوي) ما يلي:


•حمى


•ألم في الجزء العلوي من البطن أو الظهر


وتشمل أعراض الفطر الأسود الجلدي منطقة واحدة، مؤلمة أحيانا، وتكون متيبسة، وقد يكون مركزها أسود اللون.


أهم ألاعشاب  لعلاج الفطر الأسود 


1-خل التفاح وخل العنب


يعد "الخل" من السؤال التى يتم الحصول عليها من خلال التخمير الطبيعى للكربوهيدرات النباتية ومصادر السكر الموجودة فى الفواكه، مثل التفاح والعنب وغيرها من أنواع الفاكهة الأخرى، وأثبتت العديد من الدراسات أن للخل فوائد عظيمة ومتنوعة لصحة جسم الإنسان ويساهم فى علاج بعض الأمراض.



2-الزنجبيل لتنظيف الجسم


يحتوى الزنجبيل على مواد مثل الجنجرول والشوجال ذات التأثير المضاد للالتهابات والخمائر التى تدعم علاج الفطريات، ومع أنّه ليس المضاد الأول للفطريات على هذه القائمة، لكنّ الزنجبيل خيار خارق للتخلّص من الفضلات وتنظيف الجسم.


مركّباته الفعالة تنشط الدورة الدموية، تقوى جهاز المناعة وتساعد على مواجهة الفطريات.


3-الثوم بكميات كبيرة


الثوم هو غذاء نباتى آخر ذو خصائص مضادة للفطريات، هذا يرجع جزئياً إلى مادة الأليسين، وهى مادة تتشكل عندما يتم سحق الثوم الطازج. ومع ذلك، يوفر الثوم كميات صغيرة فقط من الأليسين، فى حين أن القضاء على الفطريات بصورة جيدة يحتاج إلى جرعات عالية.


4-الكركم أقوى من أدوية الفطريات


الكركمين هو واحد من المكونات النشطة الرئيسية للكركم، والتوابل الهندية الشعبية، وله فعالية واسعة فى قتل الفطريات، وقد أشارت إحدى الدراسات الطبية إلى أن الكركمين عندما استخدم لعلاج أفواه أشخاص مصابين بفيروس نقص المناعة ولديهم فطريات بالفم كان الكركمين أكثر فعالية فى القضاء على الفطريات من دواء فلوكانوزول (دفلوكان) وهو دواء طبى يستخدم على نطاق واسع لعلاج الفطريات ويتوافر الكركم على شكل كبسولات بتركيز ثابت.


5-الزعتر للحماية اليومية


وينصح بإضافة عشب الزعتر إلى وجباتك اليومية للحماية من الإصابة بالفطريات، وكذلك عشب الأوريجانو والذى يحتوى على مادة "carvacrol"، إحدى المواد الفينولية الطيارة والتى تستعيد التكوين البكتيرى الأصلى والصحى داخل القناة الهضمية وهو ما يمنع نمو الفطريات الضارة، ومن أمثلة الأعشاب الأخرى التى تحتوى على المركبات الفينولية: البقدونس والشبت.


6-القرنفل وزيت القرنفل


القرنفل هل يوجد دراسات تدعم فعالية القرنفل كمضاد للفطريات؟ يٌعرف القرنفل Clove باسمه العلمى Syzygium aromaticum، وهو نبات ينمو فى إندونيسيا ويتمّ استخدام براعم الزهور لاستخلاص الزيت العطرى المعروف.


7-الصبار والمواد المطهرة


الصبار: (بالإنجليزية: Aloe vera)، يحتوى نبات الصبار على موادّ مطهّرة، وتُشير الدراسات إلى أنّ نبات الصبار يمتلك خصائص مضادة للفطريات، ومضادة للفيروسات، ومضادة للبكتيريا، كما أنّه له خصائص ملطّفة للبشرة المتهيّجة، ويُمكن وضع جل الصبار على المنطقة المُصابة 3 - 4 مرات يومياً.


8-الفجل للمناعة


يحتوى الفجل على الكثير من الفوائد الصحية، وتعود الفوائد الصحية للفجل بشكل أساسى إلى محتواه العالى من العناصر الغذائية والمعادن، والتى تشمل الألياف الغذائية وفيتامين ج وحمض الفوليك والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم والزنك والمنجنيز، وبالتالى فهو يقلل من التهاب الجيوب الأنفية ويحفز جهاز المناعة، كما أن له خصائص المضادات الحيوية.


9-التوت البرى لفطريات المسالك البولية


عصير التوت البرى: (بالإنجليزية: Cranberry juice)، من المعروف أنّ للتوت البرى خصائص مضادة لعدوى المسالك البولية، وقد أثبتت الدراسات أنّه فعال أيضاً فى حالات العدوى الفطرية؛ حيث يُساعد عصير التوت البرى على تنظيم درجة الحموضة فى البول، وبذلك فهو يُساهم فى منع نمو الفطريات، كما تجدر الإشارة إلى أنّ عصير التوت البرى يحتوى على موادّ تُساعد على منع التصاق البكتيريا بالأغشية المخاطية.

شارك الموضوع