ما أسباب الجلطات المفاجئة في فصل الشتاء؟

ما أسباب الجلطات المفاجئة في فصل الشتاء؟

 ما أسباب الجلطات المفاجئة في فصل الشتاء؟

يتعرض كثيرون للإصابة بالأمراض الشتوية، كنزلات البرد والأنفلونزا والالتهابات، نتيجة وجوالفيروسات والميكروبات ونشاطها في هذا الفصل، لكن ماذا عن الجلطات؟











قال الدكتور هاني خلف، مدرس أمراض القلب بكلية الطب جامعة الأزهر، إن أجهزة الجسم، كالقلب والدورة الدموية والجهاز العصبي، تتأثر بالتعرض للبرودة القاسية.


الجلطات في الشتاء


عندما تنخفض درجة الحرارة إلى ما دون درجة التجمد يزداد عمل القلب بجهد للحفاظ على دفء الجسم، وبالتالي قد يرتفع معدل ضربات القلب وضغط الدم.


كما يمكن أن يعاني بعض الأشخاص في الشتاء من تضيق في الأوعية الدموية الموجودة في القلب، مما يقلل من قدرة الدم على التدفق إلى القلب بشكل طبيعي ويمكن أن ينقطع بشكل كلي، الأمر الذي قد يسبب بدوره خللًا في وظيفة القلب والإصابة بالجلطات.


وقد تزيد الأمور الاتية من احتمالية الإصابة بالجلطات خلال فصل الشتاء البارد:


1. الإرهاق


يتسبب الشتاء أحيانًا في إجهاد الجسم، نتيجة السير بطريقة مواجهة للرياح القوية والانحراف أثناء المشي والدفع بقوة لإخراج السيارة العالقة من الثلج أو اشعال الوقود للتدفئة.


من الممكن أن يزيد الجهد المبذول من طلب القلب للأكسجين، وفي حال كان الشخص مصابًا بمرض انسداد جزئي في شريان القلب قد يقل تدفق الدم والأكسجين إلى عضلة قلبه ويسبب الإصابة بالجلطة.


2. انخفاض درجات الحرارة


عندما يتعرض الجسم فجأة لدرجات حرارة جليدية تنقبض الأوعية الدموية بشدة.


3. ارتفاع درجة الحرارة


في حين أنه يتوجب عليك ارتداء ملابس دافئة خلال الطقس البارد، لكن يجدر بك أيضًا تجنب السخونة الزائدة من خلال ممارسة التمارين الرياضية مثلًا.


فعند الشعور بالحرارة الشديدة نتيجة ارتداء الملابس الثقيلة سيحتاج الجسم إلى إطلاق الحرارة، لكن قد تمنع الملابس ذلك مما يتسبب في تمدد الأوعية الدموية وانخفاض ضغط الدم بشكل كبير، الأمر الذي يعرقل من إمداد القلب بالدم ويؤدي إلى الإصابة بنوبة قلبية.


4. الأنفلونزا


تسبب الأنفلونزا الحمى، مما يجعل القلب ينبض بشكل أسرع فتزداد حاجته للأكسجين.


ويمكن أن تسبب الأنفلونزا أيضًا الجفاف، الذي يمكن أن يقلل من ضغط الدم ويخفض إمداد القلب بالأكسجين ويتسبب بالإصابة في الجلطة.


5. عدم الحصول على الأدوية


يمكن أن يمنع الطقس الثلجي كبار السن من متابعة زيارات الطبيب أو الحصول على أدويتهم في الوقت المحدد.


قد يؤدي عدم تناول الأدوية في الوقت إلى عرقلة الجسم عن ضبط مستوى ضغط الدم في الجسم، وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية.



الوقاية من جلطات الشتاء


إليك بعض النصائح، التي من شأنها أن تقلل من خطر الإصابة بجلطات الشتاء:


1-احصل على قسط وافر من الراحة خلال فصل الشتاء خاصة خلال الثلوج، ولا تبذل الجهد الذي قد يزيد الضغط على قلبك ونم جيدًا خلال الليل.


2-ثقف نفسك جيدًا وتعرف على العلامات التحذيرية للجلطات وفي حال الإصابة بها لا تتردد في طلب المساعدة من الاخرين والذهاب إلى الطبيب، لا تستهين بالأعراض حتى لو شعرت أنها طفيفة، فقد يساعد الكشف المبكر في تفادي خطر الإصابة بالجلطات التي قد تكون سببًا في الوفاة.


3-لا تشرب المشروبات الكحولية، فقد يزيد الكحول من إحساس الشخص بالدفء ويزيد من حاجته إلى الأكسجين والضغط على القلب لا سيما أثناء العواصف الثلجية أو بعد بذل مجهود.


4-استشر الطبيب إذا كنت تعاني من أعراض حالة صحية، مثل: أمراض القلب، ومرض السكري قبل ممارسة الرياضة في الطقس البارد.


5-ارتد طبقات من الملابس الدافئة التي تحبس الهواء بين الطبقات لتشكل عازلًا واقيًا، لمنع انخفاض حرارة الجسم.

شارك الموضوع