علاج تقوس الظهر بالأعشاب الطبيعية

علاج تقوس الظهر بالأعشاب الطبيعية

 علاج تقوس الظهر بالأعشاب الطبيعية 


تحدب أو تقوس الظهر انتشر بشكل كبير عند الصغار والكبار نظرًا للعادات السلبية المتبعة بشكل يومي مع الجلوس لفترات طويلة بشكل محدب أو مقوس كما إنها تكون بشكل كبير للأشخاص الذين يجلسوا بشكل كبير لفترات طويلة أما المكاتب والكمبيوتر فما هي أهم الأسباب مع طرق علاج تقوس الظهر بالاعشاب الطبيعية .









أسباب تقوس الظهر 

  • ارتداء الملابس الضيقة للطفل والتي تعمل على الحد من حرية الطفل في الحركة وتتسبب في حدوث تحدب في ظهره وتقوسه.
  • الجلسات الخاطئة بشكل كبير والتي من أهمها الجلوس أمام مقعد المدرسة أو أمام شاشة التلفزيون أو الوقوف لفترات طويلة مما يتسبب في تقوس الظهر. 
  • ضعف النظر قد يكون له سبب كبير لأن الطفل يعمل على مد جسده إلى الأمام حتى يرى بشكل جيد. حدوث خلل طبي في فقرات ومنحنيات العمود الفقري.
  • معاناة الطفل من الكساح أو ليونة العظام والتي لها دور كبير في تقوس الظهر. 
  • أمراض في الجهاز التنفسي والتي تتسبب في ضيق القفص الصدري وبالتالي تسطحه مما يؤدي إلى تحدب الظهر وتقوسه. إتباع عادات سيئة في المشي أو الجلوس أو الوقوف. 
  • الإصابة ببعض الحوادث والأمراض الصدرية مع آلام في المعدة مما يتسبب في تقوس الظهر للأمام وانحناءه.
  • ممارسة الأعمال التي تتطلب الجلوس بشكل كبير لفترات طويلة والتي من أهمها العمل على مكتب أو أمام شاشة الحاسوب، أو الأعمال التي تتطلب انحناء في الظهر إلى الأمام. 
  • النوم على وسائد عالية أو النوم على فراش لين. حدوث تشوهات في الجسم والتي من أهمها الأكتاف المستديرة أو الرأس والتي تسقط إلى الأمام بشكل كبير. الطول قد يكون سبب كبير عند الشباب والفتيات من أجل الانحناء للظهر وتقوسه للأمام. 
  • ضعف العضلات والتي من الممكن أن تصيب الإنسان في شيخوخته ومرحلة تقدمه في العمر مما يؤدي إلى ضعف عضلات الظهر وتقوسه وانحناءه.


أهم ألاعشاب لعلاج تقوس الظهر



1. الفلفل الحريف (Cayenne)

يعد استخدام مراهم مستخلصات الفلفل الحريف أحد أقدم العلاجات العشبية المستخدمة في علاج وتخفيف الالام الموضعية ومنها الام الظهر أحيانًا، وبالرغم من شعور المريض بالحرقة عند تطبيق مراهم الفلفل الحريف، إلا أنه سريعًا ما قد يشعر بالتحسن.


لكن يجب التنويه حول ضرورة الابتعاد عن الجلد المصاب بالجروح أو الخدوش، وضرورة غسل اليدين بعد استخدامه لمنع تحسس العينين، والفم، والأنف.


2. عشبة مخلب الشيطان (Devil’s Claw)

تمتلك عشبة مخلب الشيطان خصائص مضادة للالتهابات الناتجة من الألم، وبالتالي تساعد في تخفيف الالام وخاصة الام الظهر والمفاصل.


يؤدي تناول المستخلصات الدوائية من عشبة مخلب الشيطان بإنتاج تأثير مشابه لتأثير الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، لكن يرجى الحذر قبل تناولها لأنها قد تزيد خطر الإصابة بجلطات القلب والسكتة الدماغية عند بعض الأشخاص.


يساعد تناول 0.6 - 2.4 غرام من مستخلص عشبة مخلب الشيطان يوميًا على جرعات مقسمة على مدار اليوم لمدة سنه في علاج ألم الظهر.


3. الصفصاف (Willow Bark)

يمتلك الصفصاف خصائص مسكنة للالام وخافضة للحرارة، وذلك بسبب احتوائه على مادة الساليسين (Salicin) التي تشبه بتأثيرها تأثير دواء الأسبرين (Aspirin) والأدوية الأخرى المضادة للالتهابات، مثل: الأيبوبروفين (Ibuprofen)، والنابروكسين (Naproxen).


وبالتالي فإن مستخلصات الصفصاف قد تساعد في علاج الام الظهر والمفاصل والعظام.


4. الكركم (Turmeric)

الكركم أحد الأعشاب التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، بالتالي فإنه قد يكون خيارًا جيدًا للمساعدة في تخفيف الام الظهر والمفاصل.


يمكنك إضافة نصف ملعقة صغيرة من الكركم إلى كأس من الحليب الدافئ وتناوله قبل النوم، فإنه قد يساعد في تخفيف الام الظهر الناتجة من الالتهابات المفصلية والعظمية. يمكنك إضافة العسل لإضفاء الحلاوة على المشروب.


5. الزنجبيل والشاي الأخضر (Ginger and Green tea)

يحتوي كل من الزنجبيل والشاي الأخضر  على خصائص مضادة للالتهابات ومسكنة للألم قد تساعد في تخفيف الام الظهر الناتجة عن ذلك.


يمكنك تناول شاي الزنجبيل والشاي الأخضر يوميًا للحصول على نتائج جيدة.


الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالتنا ، والتي من خلالها تعرفنا عن علاج تقوس الظهر بالاعشاب الطبيعية ، من موقع " برفسور الاعشاب الطبية " لنشر المعلومات الطبية والصحية

شارك الموضوع