علاج التشنجات بالاعشاب الطبية

 علاج التشنجات بالاعشاب الطبية 

حالة مرضية يحدث فيها زيادة غير طبيعية في توتر العضلات أو تصلبها، كما قد يتداخل ذلك مع قدرة الشخص على الحركة أو الكلام، ليتسبب بعدم الراحة أو الشعور بالألم، حيث يحدث التشنج نتيجة تلف المسارات العصبية الموجودة داخل الدماغ أو النخاع الشوكي المسؤولة عن حركة العضلات، بالإضافة إلى احتمالية حدوث التشنج بالاقتران مع إصابة في الحبل الشوكي أو التعرض للتصلب المتعدد والشلل الدماغي، فخلال مقالنا الآتي سوف نتحدث عن أسباب التشنجات، وعلاج التشنجات بالأعشاب، وكيفية الوقاية من التشنجات. 



أسباب التشنجات 

هناك العديد من الأسباب التي قد تقف خلف التشنجات والتي يجب البحث فيها قبل اختيار علاج التشنجات المناسب، وهذه بعضها، منها العابر ومنها المرضي:

1-ممارسة تمارين وأنشطة معينة للمرة الأولى أو بعد التوقف عنها لفترة طويلة.

2-تعب وارهاق العضلات.

3-ممارسة التمارين الرياضية في أجواء حارة.

4-تناول أدوية معينة، مثل: حبوب منع الحمل، الأنسولين، أدوية ضغط الدم، أدوية السكري، أدوية الربو.

5-الحمل، فتشنج العضلات خلال الحمل هو أمر شائع.

6-أمراض الكبد.

7-الجفاف ومشاكل متنوعة في سوائل الجسم ومستويات المعادن فيه، لا سيما البوتاسيوم والمغنيسيوم.

8-خلل التوتر العضلي.


أهم ألاعشاب لعلاج التشنجات

1-البابونج لعلاج تشنج العضلات بالاعشاب

استخدم الإنسان عشبة البابونج (بالإنجليزية: Chamomile) منذ القدم في علاج العديد من الأمراض، وذلك بسبب احتوائه على مواد ذات خصائص مضادة للالتهاب (بالإنجليزية: Anti Inflammatory)، ومواد مضادة لنمو الجراثيم وتطهير (بالإنجليزية: Antisepsis) الجسم.

كما يمكن استخدام عشبة البابونج في تحضير شاي البابونج وشربه، أو تحضير زيت البابونج لتدليك العضلات وعمل مساج للمنطقة المصابة بالتشنج العضلي. حيث يحتوي البابونج على مواد بخصائص مضادة لتيبس العضلات.

2-الزنجبيل لعلاج تشنج العضلات بالاعشاب

يشترك الزنجبيل (بالإنجليزية: Ginger) مع الكركم بكثير من الخصائص والفوائد، نظراً لاحتوائهما على مادة الكركمين، وبذلك يمكن استخدام الزنجبيل في علاج تشنج العضلات والتخلص من الألم كما الكركم، على الرغم من عدم كفاية الدراسات ونتائج الأبحاث حول هذا الاستخدام.

3-القرفة لعلاج تشنج العضلات بالاعشاب

يأتي تأثير القرفة (بالإنجليزية: Cinnamon) في حماية الجسم من الالتهابات وتخفيف الألم، من احتوائها على مركبات الفينول (بالإنجليزية: Phenol) والفلافانويد (بالإنجليزية: Flavonoid)، التي تمتلك خصائص مضادة للالتهاب ومسكنة للألم (بالإنجليزية: Analgesic). فيمكن إدراج القرفة من ضمن الأعشاب مرخية للعضلات، والتي يمكن استخدامها لتخفيف وعلاج تيبس العضلات.

4-الشاي الأسود لعلاج تشنج العضلات بالاعشاب 

يعد الشاي الأسود (بالإنجليزية: Black Tea) من الأعشاب مرخية للعضلات؛ إذ يحتوي على متعددات الفينول (بالإنجليزية: Polyphenol) التي تساعد في منع الالتهاب، وتخفيف الألم المصاحب لتشنج العضلة.

الوقاية من التشنجات

كي لا تصل لمرحلة حادة من التشنجات، فإن الوقاية هي الأساس، وهذه بعض النصائح التي تساعد على الحماية من التشنجات:

1-تناول كميات كافية من الماء والسوائل يومياً، ففي كثير من الأحيان يكون الجفاف هو سبب التشنجات.

2-القيام بتمارين الإحماء بشكل سليم ولمدة كافية قبل بدء الرياضة.

3-القيام بتمارين التمدد بشكل منتظم بعد الانتهاء من ممارسة  الرياضة.


إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا لهذا اليوم، والتي من خلاله تحدثنا عن أسباب التشنجات، وكيفية علاج التشنجات بالأعشاب، وكيفية  الوقاية من التشنجات ،نرجو أن نكون قد قدمنا لكم اكبر قدر من الفائدة حول علاج التشنجات بالأعشاب الطبية، نقدم لكم هذا المقال من الموقع الرسمي برفسور الاعشاب الطبيه، نلقاكم في مقال آخر بمعلومات اخرى.


شارك الموضوع