الثوم الأسود: فوائد عديدة وهامة

الثوم الأسود: فوائد عديدة وهامة

 الثوم الأسود: فوائد عديدة وهامة

الثوم الأسود هو الثوم الطازج الأبيض الذي يخضع لعملية تخمير عن طريق الاحتفاظ به في مكان تبلغ درجة حرارته من 60 إلى 75 مئوية لمدة تتراوح ما بين 30 إلى 90 يوماً.











أثناء عملية التخمير هذه يتحول لون الثوم من الأبيض إلى لون أسود مميز، مما يغير من قوامه ونكهته أيضاً، ليصبح أكثر نعومة وأحلى من الثوم العادي، إضافة إلى اختفاء الرائحة الحادة منه.


فوائد الثوم الأسود

 يقدم الثوم الأسود أيضًا عددًا من الفوائد الصحية التي قد تفوق فوائد الثوم النيء الطازج الذي لم يتقدم في العمر مقارنة به، ويمكنك التعرف على فوائد الثوم الأسود خلال النقاط التالية:


1- تركيز عالي من مضادات الأكسدة


 تؤدي عملية التخمير التي يمر بها الثوم لكي يتحول من طازج إلى أسود إلى زيادة تركيز مضادات الأكسدة به مقارنة بالثوم الطازج الأبيض، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الأليسين، وهو المركب الذي يعطي الثوم رائحته النفاذة عند سحقه، يتم تحويله إلى مركبات مضادة للأكسدة مثل القلويات والفلافونويدات عند تخمر للثوم الأسود.


2-تنظيم نسبة السكر في الدم


 ارتفاع نسبة السكر في الدم غير المنضبط لدى مرضى السكري يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر حدوث مضاعفات، مثل تلف الكلى والالتهابات وأمراض القلب، بينما أظهرت دراسة أجريت عام 2019 على الفئران التي تغذت على نظام غذائي غني بالدهون والسكر، أدى العلاج بمستخلص الثوم الأسود إلى تحسينات في التمثيل الغذائي مثل خفض الكوليسترول في الدم وتقليل الالتهاب وتنظيم الشهية.


 وأيضًا استخدام الثوم الأسود المخمر بواسطة بكتيريا Lactobacillus bulgaricus، يساعد على منع تطور سكري الحمل لدى النساء الحوامل المعرضات للإصابة بسكري الحمل، وذلك وفقًا لدراسة حديثة تم إجرائها على شريحة من الحوامل.


3- يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب


 من فوائد الثوم الأسود المهمة أيضًا أنه يقلل من مؤشرات الإصابة بأمراض القلب، وكذلك يقلل من مستويات الكوليسترول الضار الكلي في الدم، وكوليسترول البروتين الدهني الضار، وكذلك الدهون الثلاثية، وقد يزيد أيضًا من الكوليسترول الجيد، مما قلل من خطر الإصابة بأمراض القلب في النهاية.


4-خصائص مضادة للسرطان

 تشير العديد من الدراسات إلى التأثير الإيجابي للثوم الأسود في محاربة الخلايا السرطانية، حيث في دراسة أنبوبة اختبار أجريت على 21 متطوعًا، أظهر مستخلص الثوم الأسود نشاطًا أقوى في تنشيط المناعة، ومضاد للأكسدة ومضاد للسرطان، وجد الباحثون أن محلول مستخلص الثوم الأسود كان سامًا لخلايا سرطان الرئة والثدي والمعدة والكبد خلال 72 ساعة.

5-يعزز صحة الدماغ


إن تناول الثوم الأسود بانتظام له تأثير إيجابي على صحة الدماغ إذ يساعد في تقليل خطر الإصابة بالأمراض الذهنية والعصبية، مثل: الخرف، والزهايمر، ومرض باركنسون.


كما من الممكن لتناول الثوم الأسود أن يساعد على تحسين الذاكرة والوقايه من النسيان المرضي وغير المرضي.


أبرز أضرار الثوم الأسود 


1-يهيج الجهاز الهضمي، حيث قد يسبب النفخة، والإسهال، والحموضة.


2-يخرج رائحة مزعجة للجسم، فرائحة العرق تصبح كريهة ونفاذة جدًا.


3-يسبب التحسس لبعض الأشخاص.


4-يزيد من فرص حصول نزيف؛ لذلك لا ينصح بتناول الثوم الأسود مع الأدوية المميعة للدم.

شارك الموضوع