علاج الروماتيزم بالأعشاب الطبيعية

علاج الروماتيزم بالأعشاب الطبيعية

 علاج الروماتيزم بالأعشاب الطبيعية

الروماتيزم أو ما يُعرف بالتهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid arthritis) هو مشكلة صحية طويلة الأمد تتسبب في تورم وألم وتصلب في المفاصل، وعادةً ما يؤثر على اليدين والمعصمين والقدمين، كما وعادةً ما يحدث هذا المرض على شكل هجمات تزداد فيها الاعراض، ولحسن الحظ، يوجد العديد من العلاجات التي تساعد في السيطرة على أعراض المرض، ولكن ماذا عن دور الأعشاب في علاج أعراض الروماتيزم. 











أسباب الروماتيزم

مرض الروماتيزم ناتج عن مهاجمة جهاز المناعة للغشاء الزّليلي، وهو الغشاء المحيط بالمفاصل، وعند مهاجمته يُسبّب زيادة في سُمكه، ممّا يُدمّر الغضروف والمفصل مع تقدّم الأعراض، كما أنّها الأوتار والأربطة المُمسكة بالمفصل تضعف وتتطاول، ممّا يُفقد المفصل شكله الطّبيعيّ تدريجيًّا، ولا يمكن تحديد زمن بدء هذه العمليّة، ومن أسباب الإصابة به:


1-العوامل الوراثيّة.


2-تُسبّب العوامل البيئيّة الروماتيزم عندما يكون لدى المصاب قابليّة للإصابة مُسبقًا، أي أنّها تٌسبّب الروماتيزم إذا كان في العائلة شخص آخر أو أكثر مصاب بالروماتيزم، ومن هذه العوامل العدوى البكتيريّة أو الفيروسي.


أعراض الروماتيزم


تختلف أعراض الروماتيزم في شدّتها ووقتها من شخص لآخر، وتشمل اعراض الروماتيزم (التهاب المفاصل الروماتويدي) ما يأتي:


1-ألم ودفئ المفاصل وانتفاخها.


2-تصلّب المفاصل، وعادة ما يكون شديدًا صباحًا، أو بعد الرّاحة والخمول.


3-ارتفاع الحرارة.


4-فقدان الشّهيّة.


5-التّعب.


6-يؤثّر الروماتيزم في بدايته على المفاصل الصغيرة، الموجودة خاصّة في المفاصل الرّابطة في أصابع اليدين أو القدمين.


7-عند تطوّر الروماتيزم تنتشر علاماته في الرّكبتين، أو الرّسغين، أو الكاحلين، أو المرفقين، أو الكتفين، أو الوركين، وعادة تشترك المفاصل المتشابهة في نفس الأعراض على جانبيّ الجسم.


8-قد يؤثّر الروماتيزم على الكثير من الهياكل غير المفصليّة، مثل البشرة، والعينين، والقلب، والرّئتين، والكليتين، والأنسجة العصبيّة، والغدد اللّعابيّة، والأوعية الدّمويّة، ونخاع العظم.


طرق علاج الروماتيزم نهائيا بالاعشاب


1-هناك العديد من الأعشاب التي يمكن استخدامها في علاج الروماتيزم نهائيا، منها مثلاً أوراق الصفصاف، والتي يتم استخدامها عن طريق تناول الأوراق بشكل مباشر ومضغها، ويمكن أن نقوم باستخدامها جافة ومطحونة.


2-القرفة أيضًا من الأشياء التي تحتوي على مواد مضادة للالتهابات وتساعد في علاج الروماتيزم.


3-زيت حبة البركة، الحبة السوداء، يمكن تناول كبسولات من الحبة السوداء مرتين يومياً حتى تخفف من الآلام بشكل فعال.


4-زيت الكافور، يتم استخدامه أيضًا في علاج ألم المفاصل عن طريق خلط ملعقة كبيرة من زيت الكافور المطحون مع زيت جوز الهند ويتم تدليك المنطقة المصابة.

5-عصير الجريب فروت وهو من الأشياء التي تعمل على تخفيف التهابات الأنسجة والمفاصل عن طريق شرب كوب واحد بشكل يومي.


6-الزنجبيل يساعد بشكل كبير على إنتهاء آلام المفاصل بشكل فعال وآمن للغاية.

شارك الموضوع