أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم

أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم

 أعراض  نقص البوتاسيوم في الجسم


يحدث نقص البوتاسيوم عندما يكون مستوى البوتاسيوم في الدم منخفضاً جداً، ويعد البوتاسيوم من العناصر المهمة لوظائف الأعصاب والخلايا العضلية، وخاصة الخلايا العضلية في القلب.





 





تتحكم الكلى في مستوى البوتاسيوم في الجسم، ما يسمح للبوتاسيوم الزائد عن حاجة الجسم بالخروج عن طريق البول.




 ماهي الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم 


يدخل البوتاسيوم الجسم من خلال النظام الغذائي، وتتضمن أمثلة الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم:


1- من الفواكة الطازجة

الموز ، والشمام ، والبرتقال ، والفراولة ، والكيوي ، والأفوكادو ، والمشمش.


2-الخضروات الطازجة

  مثل الفطر ، والبازلاء ، والبنجر ، والطماطم.


3-اللحوم

 لحوم البقر والأسماك.


4-العصائر

 البرتقال ، المشمش ، الجريب فروت.


أعراض نقص البوتاسيوم


نتيجة لنقص البوتاسيوم في الجسم يحدث التالي:


1-تشنج العضلات


في حالة نقص البوتاسيوم في الجسم لا تستطيع العضلة التحرك بمرونة وبشكل طبيعي ولا يمكن للشخص التحكم في العضلة وتحريكها في أي اتجاه، كما أنه عند انخفاض البوتاسيوم يحدث ارتجاف للعضلة وتكون في أضعف حالاتها، وفي حالات النقص المزمن يحدث أن العضلات تتحرك من تلقاء نفسها بحركة لا إرادية.


2-الإصابة بالشلل الرخو


يحدث في هذه الإصابة ارتخاء في العضلة بشكل كلي، ويصاحب الإصابة بـ الشلل الرخو التنفس البطيء ثم توقف التنفس تماماً.


3-كسور العظام


نتيجة نقص البوتاسيوم في الدم يحدث ضعف في العظام والذي يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بـ كسور العظام وتزداد نسبة الإصابة مع تقدم العمر.


4-ضعف الأعصاب


إن كنت تشعر بالتنميل والخدر في الذراعين والساقين ولا تستطيع حمل شيء ثقيل بمفردك، فقد يكون هذا ناتجاً عن نقص البوتاسيوم في الجسم.


5-تقلصات البطن


يحدث تشنج في عضلات البطن وألم شديد في هذه المنطقة بسبب انخفاض مستويات البوتاسيوم في الجسم، مما يسبب انتفاخ البطن، وتتقلص حركة الأمعاء في الجهاز الهضمي.


6-سرعة نبضات القلب


يتحكم التركيز المتزن من البوتاسيوم في الخلية في دقات القلب، لهذا فإن كنت تشعر بسرعة نبضات القلب في الجسم وزيادة عدد نبضات القلب؛ فهذا الاضطراب وعدم انتظام دقات القلب يحدث عادةً بسبب نقص البوتاسيوم، ويؤدي عدم الانتظام إلى الإصابة بـ النوبات القلبية والسكتات القلبية.


7-الإغماء


إن كنت تشعر أنك عندما تعطش تشعر بالدوار وقد يحدث لك الإغماء، ففي هذه الحالة تكون الكلى فقدت قدرتها على التحكم، ويحدث فقدان للماء الموجود في الجسم مع انخفاض ضغط الدم، راقب نفسك بعد الاستيقاظ من النوم وقف على السرير، إذا كنت تشعر بأنك ستسقط فقد يكون هذا من أعراض نقص البوتاسيوم.


8-الشعور بالعطش مع التبول بكثرة


هل تشعر كل 5 دقائق أنك بحاجة إلى شرب الماء وتشرب كثيراً وتدخل الحمام كثيراً، ربما يكون هذا من اعراض نقص البوتاسيوم لهذا راقب نفسك كم مرة تشرب في اليوم وتدخل الحمام، واتصل بالطبيب إن وجدت نفسك كما هو مذكور.


9-الوخزات الصدرية


إن كنت تعاني من الوخزات الصدرية أو النغزات القلبية وكأن سكين يقطع في قلبك، يرجى الاتصال بالطبيب فوراً، والنغزات القلبية ليست من أحد اعراض نقص البوتاسيوم وحده بل هي عرض لمشاكل أخرى نفسية وجسدية.


10-الإجهاد المستمر


إن كنت تشعر بأنك مجهداً طوال الوقت على الرغم من أنك لم تقم بمجهود ونمت الليلة الماضية بشكل جيد، ولا تستطيع القيام بشيء مع حدوث اعراض نقص البوتاسيوم الأخرى، فيكون هذا بسبب نقص البوتاسيوم في جسمك، لأن من ضمن وظائف البوتاسيوم أنه يمد الجسم بالطاقة.


11-ارتفاع ضغط


الدم يؤدي نقص البوتاسيوم إلى ارتفاع ضغط الدم، بسبب استرخاء الأوعية الدموية، مما يعرض الشخص لخطر عدم تدفق الدم إلى القلب.


علاج نقص البوتاسيوم


يتوقف العلاج على حسب نوع وشدة الإصابة، وأيضاً حسب نوع ومستوى الأعراض الموجودة، ويمكن أن يشمل علاج نقص البوتاسيوم ما يلي:


•يجب وضع الأشخاص المشتبه في إصابتهم بنقص شديد في البوتاسيوم على جهاز مراقبة قلبية.


•عادة ما يحتاج الذين يعانون من نقص البوتاسيوم البسيط إلى العلاج بالبوتاسيوم عن طريق الحبوب أو الشراب.


•إذا كانت هناك أعراض مثل عدم انتظام ضربات القلب يجب العلاج في الطوارئ وإعطاء المريض السائل الوريدي ببطء شديد لتجنب مشاكل القلب الخطيرة، وغالباً ما يستغرق ذلك عدة ساعات.


•بالنسبة لأولئك الذين يعانون من انخفاض شديد في البوتاسيوم وزيادة في أعراضه، يجب ضرورة استخدام مكملات البوتاسيوم بالإضافة إلى أدوية العلاج عن طريق الفم، ولكن بالطبع حسب ما يقرره الطبيب.

شارك الموضوع