علاج فقر الدم بالأعشاب: هل هو ممكن

علاج فقر الدم بالأعشاب: هل هو ممكن

 علاج فقر الدم بالأعشاب: هل هو ممكن

هو نقصان في عدد خلايا الدم الحمراء السليمة أو نقصان في مستوى الهيموجلوبين الذي يعتبر المكون الرئيسي لكريات الدم الحمراء، والمسؤول عن نقل الأكسجين لكافة أنحاء الجسم، وتتعدد أنواع فقر الدم اعتماداً على العامل المسبب له.








يعتبر فقر الدم من الأمراض المنتشرة في العالم، ويصيب الإنسان في مختلف أعماره، ونقصد بذلك الرضع، والأطفال، والمراهقين، والنساء الحوامل، وكبار السن، والأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية.


 أسباب فقر الدم


يمكن تقسيم أنواع فقر الدم تبعًا لمسبباتها كما يأتي:


1.فقر الدم الناجم عند عوز الحديد


يعد فقر الدمالناجم عند عوز الحديد  (Iron deficiency anemia) أحد أكثر أنواع فقر الدم شيوعًا، إذ يصيب ما يقارب 2% – 3% من سكان الولايات المتحدة البالغين.


يرجع سبب حدوث هذا النوع من فقر الدم أن نخاع العظم يحتاج إلى الحديد من أجل إنتاج الهيموغلوبين، وفي حال عدم توافر كميات جيدة منه فقد يسبب ذلك نقص في إنتاج خلايا الدم الحمراء.


2.فقر الدم الناجم عن عوز الفيتامينات (Vitamin Deficiency Anemia)


​يحتاج الجسم إلى العديد من الفيتامينات، مثل:حمض الفوليك  (Folic acid)، وفيتامين ب 12 (Vitamin B12) لإنتاج كمية كافية من خلايا الدم الحمراء.


قد يسبب النظام الغذائي غير المتكامل خفض إنتاج خلايا الدم الحمراء، كما أن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من عدم قدرة جسمهم على امتصاص فيتامين ب 12 بشكل فعال.


3.الإصابة بمرض مزمن 


​يحدث فقر الدم بسبب الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل: السرطان (Cancer)، ومتلازمة العوز المناعي المكتسب (AIDS)، و مرض النقرس (Gout)، وداء كرون (Crohn’s disease)، وبعض الأمراض الالتهابية المزمنة، والفشل الكلوي.


4. فقر الدم اللاتنسجي (Aplastic anemia)


يعد فقر الدم اللاتنسجي أحد أنواع فقر الدم النادرة، لكنه يشكل خطر على الحياة، وعادةً ما يحدث نتيجة انخفاض قدرة نخاع العظم على إنتاج جميع أنواع خلايا الدم.


لا يزال سبب فقر الدم اللاتنسجي غير معروف في معظم الحالات، ولكن هناك اعتقادًا بأن له علاقة بأمراض تؤثر على عمل الجهاز المناعي (Immune system).


5.فقر الدم الناجم عن مرض في نخاع العظم


يوجد العديد من الأمراض، مثل: ابيضاض الدم (Leukemia)، وخلل التنسج النخاعي (Myelodysplasia) التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور فقر دم والتأثير على نخاع العظم، إذ يمكن أن تسبب انخفاض أو توقف كامل في إنتاج خلايا الدم الحمراء.


6.فقر الدم الناجم عن انحلال الدم (Hemolysis)


يحدث هذا النوع من فقر الدم عندما يتم إتلاف خلايا الدم الحمراء بسرعة تفوق قدرة نخاع العظم على إنتاج خلايا دم جديدة.


7.الإصابة ببعض الأمراض


يوجد بعض الأمراض التي قد تسبب حدوث تلف في خلايا الدم الحمراء بشكل كبير، مثل: اضطرابات الجهاز المناعي التي تسبب إنتاج أضداد (Antibodies) لخلايا الدم الحمراء والتسبب بإتلافها قبل الأوان.


8.فقر الدم المنجلي (Sickle cell anemia)


ينتقل فقر الدم المنجلي بالوراثة وفي معظم الحالات يصيب الأشخاص ذوي الأصول الإفريقية، وعادةً ما يحدث نتيجة لخلل في الهيموغلوبين يسبب تكون خلايا دم حمراء بشكل منجلي، وبالتالي تموت هذه الخلايا قبل أوانها.



أهم الأعراض فقر الدم


نقص الحديد من شخص الى آخر،‏ ومن اهمها:‏


•تعب شديد


•يدان او قدمان باردتان


•ضعف


•بشرة شاحبة


•صداع ودوخة


•الم في الصدر،‏ تسارع في نبضات القلب،‏ وضيق في النفس


•اظافر ضعيفة


•نقص في الشهية وخاصة عند الرضَّع والاولاد


•رغبة شديدة في اكل الثلج،‏ النشاء،‏ او حتى التراب


 أهم ألاعشاب لعلاج فقر الدم

1. أوراق المورينجا (Moringa Leaves)


تحتوي هذه الأوراق على كمية وافرة من: الحديد، والمغنيسيوم، وفيتامين ج، وفيتامين أ، ما يعمل على تحسين نسبة الهيموغلوبين في الدم بشكل جيد.


ينصح عادة بصنع معجون من هذه الأوراق عن طريق فرمها بشكل جيد، وإضافتها على الأطباق المختلفة للحصول على الفائدة.


2. الأوشا (Ligusticum)


تعد هذه العشبة من الأعشاب الصينية المشهورة التي كانت تستخدم منذ القدم لعلاج مشكلات فقر الدم وأمراض ضعف الدورة الدموية.


3. القتاد (Astragalus Root)


في العادة يتم استخدام جذور هذه العشبة لعلاج الأنيميا، وتستخدم عادة لتنشيط الدورة الدموية في الجسم بشكل عام.


4. الجنسنج (Ginseng)


تستخدم هذه العشبة بشكل واسع، إذ تعمل على علاج اضطرابات الدم المختلفة والتي يعد فقر الدم من أهمها، كما تساعد على تقوية الجهاز المناعي.


الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال ، والتي من خلاله تعرفنا عن أسباب فقر الدم وماهي أعراض وكيفية علاجها  بالأعشاب الطبيعية ، من موقع " برفسور الاعشاب الطبية " لنشر المعلومات الصحية والطبية

شارك الموضوع