علاج أعراض النزلة المعوية بطرق منزلية بسيطة

علاج أعراض النزلة المعوية بطرق منزلية بسيطة

 علاج أعراض النزلة المعوية بطرق منزلية بسيطة

علاج تعد النزلة المعوية أحد أنواع العدوى التي تصيب الأطفال والبالغين أيضًا، لكنها أقل شيوعًا لدى الكبار، ويصاحبها ظهور أعراض وعلامات منذرة بالإصابة، ولعل أبرزها آلام البطن الحادة، والغثيان، والإسهال، وارتفاع درجة حرارة الجسم التي قد تصل في بعض الأحيان إلى الحمى.











ما هي أسباب النزلة المعوية


توجد الكثير من الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بالنزلة المعوية، ومن ضمنها ما يلي:


  • أن يتم تناول الأطعمة والمشروبات الملوثة.


  • أن يتم الاتصال مع شخص مصاب بطريقة وثيقة.


  • في حالة عدم وجود نظافة شخصية وخاصة النظافة بعد قضاء الحمام.


  • يعتبر السبب الأكثر انتشارًا للإصابة بالنزلات المعوية هو الفيروسات مثل الفيروسات العجلية وفيروس الروتا والنوروفيروس.


كما أن البكتيريا أيضًا مثل البكتيريا العاطفية والسالمونيلا.


كما أن هذه العدوى في المعدة تنتقل من البيض أو الدواجن أو شوربة الدواجن التي تكون غير مطبوخة بطريقة جيدة.


أعراض النزلة المعوية 


بعد أن تعرفنا على ما هي طرق علاج النزلة المعوية للكبار فيجب أيضًا أن نتعرف على أعراض النزلة المعوية للكبار حيث يوجد بعض الأعراض التي يشعر بها الشخص المصاب بنزلة معوية.


فيمكن أن يشعر بأعراض مثل أعراض القولون العصبي أو أعراض تشبه أيضًا جرثومة المعدة، ومن ضمن هذه الأعراض ما يلي:


1.الإسهال أو ما يسمى البراز المائي.


2.الشعور بالقيء والغثيان.


3.أن يشعر الشخص بالدوار أو الصداع.


4.في حالة الشعور بوجود تقلصات في منطقة البطن أو منطقة المعدة.


5.الإصابة بالحمى الخفيفة.


6.وجود ألم أو تشنج في العضلات.


7.أن يشعر الشخص بالجفاف والعطش الشديد.


في العادة تختفي هذه الأعراض خلال أسبوع حتى 10 أيام وذلك يكون على حسب نوع البكتيريا أو الفيروس المتسبب في الإصابة بالنزلة المعوية.


كما يوجد بعض الحالات التي يحدث لديهم طفح جلدي وجفاف وهبوط عام بالجسم وهذا يكون لأن الجسم لا يحصل على ما يكفي حاجته من الغذاء مما يتسبب في ضعف مناعة الجسم.




علاج النزلة المعوية بالأعشاب ( الوصفات المنزلية لعلاج النزلات المعوية 


1. النشويات والكربوهيدرات البسيطة


في حالة ما إذا تعرض أي شخص لوجود اى فيروسات أو ميكروبات التي تسبب النزلة المعوية، فإنه لا يريد أن يثقلها ويشغلها بهضم الأطعمة الدسمة، كما أن تناول النشويات البسيطة مثل الخبز المحمص، والبسكويتات المقرمشة البسيطة، والحبوب الكاملة، والبطاطس، والفواكه والخضروات الأساسية، قد يساعد لأن هضم هذه الأغذية البسيطة يساعد في علاج هذه الحالة.


2. الزبادي


لابد من أن يتم تناول الزبادى في تلك الحالة لأنه يحتوي الزبادي على كمية كبيرة من هذه البكتيريا النافعة المسماة بالبروبيوتيك، والتي تعمل على تخفيف الإصابة و تساعد في تعافي معدتك، كما تساعد في إعادة نمو البكتيريا النافعة داخل جهازك الهضمي، وزيادة قدراتها الدفاعية لحمايتك من أي عدوى، والإسراع في تماثلك للشفاء.


3. العسل


يمكن للخصائص المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات في العسل تسريع الشفاء من التهاب المعدة والأمعاء مع تقليل مدة الأعراض، سوف تحتاج 2ملعقة صغيرة من العسل الخام مع كوب من الماء ويخلط جيدًا ثم يشرب، يمكنك القيام بذلك 2-3 مرات يوميًا.


4. الزنجبيل


الزنجبيل له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، هذا يمكن أن يساعد في تقليل الأعراض الالتهابية المرتبطة بالجهاز الهضمي مثل التهاب المعدة والأمعاء، سوف تحتاج قليل من شرائح الزنجبيل مع كوب ماء، أضف شبرًا واحدًا من شرائح الزنجبيل إلى كوب من الماء، يغلى المزيج في قدر، ينضج لبضع دقائق ثم يصفى، يمكنك شرب شاي الزنجبيل مرتين يوميًا.


5. الكركم


يساعد الكركم في تخفيف أعراض الإصابة بالنزلة المعوية، من الممكن أن يتم علاج النزلة المعوية بالأعشاب من خلال 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع كوب حليب ساخن، ما عليك القيام به هو أضف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم إلى كوب من الحليب الساخن، اخلط جيدا واشرب الخليط، يمكنك القيام بذلك مرة واحدة يوميًا.


6. القرفة


القرفة عشب متعدد الأوجه ذو خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات، من الممكن علاج النزلة المعوية بالأعشاب من خلال شبر من عود القرفة مع كوب ماء مع العسل (حسب الحاجة)، ما عليك القيام به هو وضع عود القرفة إلى كوب من الماء، يغلى المزيج في قدر، ينضج لمدة 5 دقائق ويصفى ويتم شربه.


7. شاي البابونج


يستخدم البابونج بشكل شائع كمرخي للجهاز الهضمي ويمكن أن يساعد في علاج العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي ، مثل الإسهال والقيء ، والتي غالبًا ما تصاحب التهاب المعدة والأمعاء، يتم علاج النزلة المعوية بالأعشاب من خلال 1 ملعقة صغيرة من شاي البابونج مع كوب ماء ساخن ثم يصفى ويشرب


8. النعناع


من الممكن أن يتم علاج النزلة المعوية بالاعشاب عن طريق أوراق النعناع نظرًا لاحتوائها على مخدر لطيف، حيث أنها تهدئ بطانة الأمعاء.


9. الشمر


من الممكن أن يتم علاج النزلة المعوية بالأعشاب من خلال تناول كوب من الشمر  المحلى بالعسل، من الممكن أن يتم تناول هذا المشروب قبل تناول الطعام والاستمرار على شرب هذا المشروب لمدة ثلاثة ايام بشكل متتالي.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال ، والتي من خلاله تعرفنا عن اسباب مرض نزلات المعويةوماهي الأعراض وكيفية علاجها  بالأعشاب الطبيعية ، من موقع " برفسور الاعشاب الطبية " لنشر المعلومات الصحية والطبية

شارك الموضوع