علاج ظهور حبوب حمراء في الجسم بالأعشاب

علاج ظهور حبوب حمراء في الجسم بالأعشاب

 علاج ظهور حبوب حمراء في الجسم بالأعشاب 

يتعرض الجلد كثيرًا للنتوءات الجلدية، والطفح الجلدي والعيوب الجلدية الأخرى، غالبًا هذه الحالات لا تحتاج علاج ولكن من الأفضل معرفة أسبابها ليسهل علاجها، وفي هذه المقال سوف نتطرق لبعض أسباب ظهور حبوب حمراء في الجسم فجأة.








أسباب ظهور حبوب حمراء تسبب الحكة في الجسم 


يمكن أن تكون أسباب ظهور حبوب حمراء، بسبب الإحتكاك أو العدوى أو في حالات نادرة حالة الجلدهنا الكثير من الأسباب محتملة للحبوب الحمراء.


 1- قرحة باردة

 نفطة حمراء ومؤلمة ومليئة بالسائل تظهر بالقرب من الفم والشفاه. ﻏﺎﻟﺒﺎً ﻣﺎ ﺗﻀﺮب اﻟﻤﻨﻄﻘﺔ اﻟﻤﺘﺄﺛﺮة أو تؤلمها ﻗﺒﻞ أن ﺗﻜﻮن الحبوب واضحة. كما قد يصاحب تلك الحبوب أيضًا أعراض خفيفة تشبه أعراض الأنفلونزا، مثل الحمى المنخفضة وأوجاع الجسم وتضخم الغدد الليمفاوية.


 2- الهربس البسيط


  •  فيروسات HSV-1 و HSV-2 تسبب الآفات الفموية والتناسلية.

 

  • كما إن هذه البثور المؤلمة تحدث وحدها أو في مجموعات وتنزل سائل أصفر وفوقها قشرة.


  •  كذلك تشمل العلامات أيضًا الأعراض الشبيهة بالأنفلونزا الخفيفة، مثل الحمى والتعب وتضخم الغدد الليمفاوية والصداع وآلام الجسم وانخفاض الشهية.


  •  قد تتكرر ظهور حبوب حمراء استجابة للإجهاد أو المرض أو التعرض للشمس، وخاصًة في حال كان هذا الأمر لفترات طويلة. 


3-التهاب الأوعية الدموية


 التهاب الأوعية الدموية هو حالة تسبب التهابات شديدة في الأوعية الدموية. كما يؤدي هذا الانخفاض في تدفق الدم إلى مجموعة واسعة من الأعراض بما في ذلك الأعراض التالية:

• الأوجاع والآلام.

• فقدان الوزن.

• التعرق الليلي.

• الطفح الجلدي.

• هناك العديد من أنواع الإلتهاب الوعائي، ومعظمها نادر الحدوث.

• كما إن البعض منها تسبب حبوب جلدية حمراء


4-الحزام الناري


• طفح جلدي مؤلم جداً قد يحرق أو يصيب بالحكة، حتى لو لم تكن هناك بثور. 



•كذلك ظهور طفح يحتوي على مجموعات من الحبوب الحمراء المملوءة بالسوائل، والتي تنفجر بسهولة وتنزل السوائل تظهر الطفح في نمط خطي يظهر بشكل شائع على الجذع، ولكن قد يحدث في أجزاء أخرى من الجسم بما في ذلك الوجه. قد يكون الطفح مصحوبة بحمى منخفضة، كذلك الإصابة بأي قشعريرة أو صداع أو تعب.



علاج الحبوب الحمراء  في الجسم بالأعشاب


هناك العديد من الأعشاب التي تخفف من الأمراض التي تسبب الحساسية في الجلد ومن أبرز طرق علاج حساسية الجلد بالأعشاب الاتي:


1. الزنجبيل (Ginger)


الزنجبيل هو نبات ذو سيقان مورقة وأزهار خضراء صفراء، يستخدم لأنواع مختلفة من مشاكل المعدة مثل؛ غثيان الصباح، والمغص، واضطرابات المعدة، والغازات، والإسهال.


كما ويمكن استخدامه لعلاج الحروق والحساسية في الجلد، حيث يتم وضع الزيت المصنوع من الزنجبيل على الجلد لتخفيف الألم والحكة، ويوضع أيضًا لمنع لدغات الحشرات.


2. الألوفيرا (Aloe vera)


بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات والمضادة للالتهابات، يعد الألوفيرا ممتازًا لعلاج عدد من الأمراض الجلدية بما في ذلك الطفح الجلدي  كما يساعد على تلطيف البشرة.


يمكنك شراء مستخلص الألوفيرا من الأسواق، كما وتستطيع وضعه مباشرة على الجلد لتخفيف الحكة والحساسية.


3. البابونج (Chamomile)


مفيد في علاج حساسية الجلد، ويخفف من الحكة ويهدئ تهيج البشرة ويقلل من الالتهاب، كما أنه يساعد على الشفاء بفضل خواصه المضادة للالتهاب، كما أنه يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات.


تستطيع نقع قطعة قماش في شاي البابونج ووضعها على المنطقة المصابة، كرر ذلك مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.


4. عشبة النيم (Azadirachta indica)


بفضل خصائصها المضادة للالتهابات يمكن أن تكون مفيدًا في علاج عدد من الأمراض الجلدية بما في ذلك الأكزيما والطفح الجلدي وحب الشباب و الجرب والصدفية والالتهابات المختلفة.


كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع الشيخوخة وتنشط خلايا الجلد، ويمكنك غلي بعض أوراق النيم، ووضع كرة قطنية مبللة في المحلول على المنطقة المصابة لمدة 10 دقائق على الأقل.


5. عشبة اذريون (Calendula)


عشبة الاذريون هي فعالة جدًا لعلاج الطفح الجلدي ومهدئة للجلد وقرحة المعدة والأكزيما (Eczema)، كما أنها تعالج الكدمات والجروح بفضل خصائصها المضادة للالتهابات والفطريات والجراثيم.


يمكنك وضع زيت عشبة اذريون على المنطقة المصابة واتركها لبضع ساعات، كرر ذلك مرتين على الأقل يوميًا حتى ترى التحسن، أو ضع الزيت على ماء الحمام الساخن أثناء استحمامك.


الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال ، والتي من خلاله تعرفنا عن اسباب ظهور حبوب حمراء في الجسم وكيفية علاجها  بالأعشاب الطبيعية ، من موقع " برفسور الاعشاب الطبية " لنشر المعلومات الصحية والطبية


شارك الموضوع