الصداع النصفي الأيسر..أهم الأسباب الصداع الأيسر.. وأنواعها..وطرق علاجها بالمنزل

الصداع النصفي الأيسر..أهم الأسباب الصداع الأيسر.. وأنواعها..وطرق علاجها بالمنزل

قد يعاني العديد من الناس من الصداع وبالاخص على الجانب الأيسر ,وفما هي الأسباب  التي تؤدي  الى الصداع  النصفي الأيسر؟وماهي الطرق الطبيعية التي تقوم بتخفيف  الصداع النصفي الأيسر؟

الصداع النصفي هو مرض عصبي شائع يسبب مجموعة متنوعة من الأعراض ، أبرزها الخفقان والصداع النابض على جانب واحد من رأسك، من المحتمل أن يزداد الصداع النصفي سوءًا مع النشاط البدني أو الأضواء أو الأصوات أو الروائح، قد يستمر لمدة أربع ساعات على الأقل أو حتى أيام. 

فماهي أهم الأسباب التي تؤدي لإصابة بالصداع النصفي بالجانب الأيسر؟

أسباب الصداع  النصفي بالجانب  الأيسر 

قد يأتي الصداع النصفي الايسر بشكل  مفاجئ اوتدريجي ،وقد يتعدد أنواع الصداع  مابين صداع العين وصداع الجيوب الأنفية وصداع  النصفي وقد ياتي الصداع  نتيجة  بعض العادات   السيئة، لنكتشف  في هذه  المقال أهم الأسباب  التي تودي  الى الصداع  النصفي  بالاخص بالجانب  الايسر؟

1- نمط الحياة 

كل هذه العوامل  يمكن أن  تسبب  الصداع النصفي بالاخص  بالجانب الأيسر:

الإجهاد: عندما تكون تحت الضغط ، فإن جسمك يطلق مواد كيميائية  تعمل هذه المواد الكيميائية على شد عضلاتك وتغيير تدفق الدم ، وكلاهما يسبب الصداع

الاطعمة :المعروف أن بعض الأطعمة تسبب الصداع ، خاصة تلك التي تحتوي على مواد حافظة. تشمل مسببات الطعام الشائعة الجبن  والنبيذ الأحمر والمكسرات واللحوم المصنعة مثل اللحوم الباردة والنقانق.

قلة النوم: الأرق  يمكن أن يسبب الصداع، بمجرد إصابتك بالصداع ، يمكن للألم أيضًا أن يجعل من الصعب عليك النوم ليلًا، الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم و انقطاع النفس أكثر عرضة للإصابة بالصداع ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى اضطراب نومهم.

2-الالتهابات والحساسية 

غالبًا ما يكون الصداع أحد أعراض التهابات الجهاز التنفسي مثل البرد  أو الأنفلونزا ،يمكن أن تؤدي الحمى وانسداد ممرات الجيوب الأنفية إلى حدوث الصداع، تسبب الحساسية الصداع عن طريق احتقان  الجيوب الأنفية مما يسبب الألم والضغط خلف الجبهة وعظام الوجنتين.

تسبب الالتهابات الخطيرة مثل التهاب الدماغ والتهاب السحاياصداعًا أكثر حدة. تؤدي هذه الأمراض أيضًا إلى ظهور أعراض مثل النوبات والحمى الشديدة وتيبس الرقبة .

3-الإفراط  في استخدام الأدوية

يمكن أن تؤدي الأدوية التي تعالج الصداع إلى مزيد من الصداع إذا كنت تستخدمها أكثر من يومين أو ثلاثة أيام في الأسبوع. تُعرف أنواع الصداع هذه باسم الصداع الناتج عن الإفراط في تناول الأدوية  أو الصداع الارتدادي تحدث كل يوم تقريبًا ، ويبدأ الألم عندما تستيقظ في الصباح.

تشمل الأدوية التي يمكن أن تسبب الصداع الناتج عن الإفراط في الاستخدام ما يلي:

  • أسبرين
  • اسيتامينوفين (تايلينول)
  • ايبوبروفين (أدفيل)
  • نابرو كسين (نابروسين)
  • الأسبرين والأسيتامينوفين والكافيين مجتمعين (إكسيدرين)
  • أدوية التريبتان ، مثل سوماتريبتان  (إيميتركس) وزولميتريبتان (زوميغ)
  • مشتقات الإرغوتامين ، مثل كافيرجوت
  • مسكنات الألم التي تُصرف بوصفة طبية مثل أوكسيكودون (أوكسيكونتين) وترامادول (أولترام) وهيدروكودون ( فيكودين)

أنواع الصداع

هناك العديد من أنواع  الصداع  المختلفة  ، من الصداع النصفي إلى صداع التوتر. معرفة أيهما لديك يمكن أن يساعدك في الحصول على العلاج المناسب. فيما يلي بعض من أكثرها شيوعًا.

1-صداع التوتر

صداع التوتر  هو أكثر أنواع الصداع شيوعًا. يصيب 75في بالمائة  من البالغين.

يشعر وكأنه: شريط يشد حول رأسك ، يضغط على وجهك وفروة رأسك. يمكنك أن تشعر بالضغط على كلا الجانبين ومؤخرة رأسك. قد يكون كتفيك ورقبتك مؤلمين أيضًا.

2- الصداع العنقودية

الصداع العنقوديةنادر الحدوث ولكنه مؤلم بشدة. يصل الصداع على  مجموعات على مدى أيام أو أسابيع. تتبع هذه الهجمات العنقودية فترات هدوء  فترات خالية من الصداع يمكن أن تستمر لأشهر أو سنوات.

يشعر وكأنه: ألم شديد في جانب واحد من رأسك. قد تكون العين على الجانب المصاب حمراء ومائية. تشمل الأعراض الأخرى انسداد الأنف أو سيلانه والتعرق واحمرار الوجه.

 3-الصداع المزمن

يمكن  أن يكون الصداع المزمن من أي نوع بما في ذلك الصداع النصفي أو صداع التوتر ،و يطلق عليهم اسم مزمن لأنهم يحدث كل 15يومًا على الأقل في الشهر لمدة ستة أشهر أو أكثر.

يشعر وكأنه: ألم خفقان خفيف ، أو ألم شديد على جانب واحد من الرأس ، أو ضغط ، اعتمادًا على نوع الصداع الذي تشعر به .

 أهم العلاجات  المنزلية لعلاج  الصداع النصفي بالجانب  الأيسر 

1-تبريد

ضع كيس ثلج على جبهتك أو فروة رأسك أو رقبتك لتسكين الآلام. الخبراء ليسوا متأكدين بالضبط من سبب نجاحه ، لكن تقليل تدفق الدم قد يكون جزءًا منه. يمكنك أيضًا تجربة  قطعة قماش مغسولة بالماء البارد.

2-أدوية لاتحتاج لوصفة طبية من قبل الطبيب

لا تحتاج إلى وصفة طبية للحصول على مسكنات الألم مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين أو النابروكسين. يمكنك أيضًا شراء علاجات الصداع النصفي التي تحتوي على مجموعة من مسكنات الألم.

3-غرفة مظلمة وهادئه 

يمكن أن يؤدي الضوء الساطع والضوضاء الصاخبة إلى تفاقم صداعك، لذا ابحث عن مكان بعيد عن الحدث واسحب الظلال لأسفل عندما تكون مصابًا بالصداع النصفي يمكن أن يساعد في تسريع الشفاء.

4- ممارسة الرياضة 

لاتجربها وأنت في منتصف نوبة الصداع النصفي ، لأنها قد تجعلك تؤلمك أكثر ولكن عندما تشعر بتحسن ، فإن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تمنع الصداع، يجعل جسمك يفرز مادة الإندورفين والمواد الكيميائية التي تقاوم الألم، كما أنه يخفف التوتر ويساعدك على النوم بشكل أفضل.

5-نم جيدا

احصل على قسط من النوم المنتظم للمساعدة في الحد من الصداع النصفي

 القليل جدًا - أو كثيرًا - يمكن أن يؤدي إلى الصداع ويقلل من عتبة الألم

 النوم من 7 إلى 8 ساعات كل ليلة ، وحاول الذهاب للنوم والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالتنا ، والتي من خلالها تعرفنا عن الصداع النصفي بالجانب  الأيسر وماهي  أسبابها وماهي أنواعها  وماهي طرق علاجهابالمنزل ، من موقع ” برفسور الأعشاب ” لنشر المعلومات الصحية والطبية

شارك الموضوع