تعرف عن أهم الفوائد الصحية للهيل

تعرف عن أهم الفوائد الصحية للهيل

الكثير من الأشخاص يتساءلون على ما هي فوائد الهيل، لذا خلال هذا المقال المقدم من موقع "برفسور الاعشاب الطبيه" سنتحدث على أبرز الفوائد الصحية للهيل، لذلك تابع معنا قراءة السطور القادمة. 

فوائد الهيل

ما هو الهيل؟

الهيل هو أحد التوابل التي استخدمها الناس لقرون عديدة في الطبخ، وبالإضافة إلى ذلك يستخدمه الكثير من الناس كدواء للعديد من الأمراض.

يأتي الهيل من بذور عده نباتات مختلفة تنتمي إلى نفس عائلة الزنجبيل. يتميز الهيل بنكهته الممتازة، وبالإضافة إلى ذلك يستخدم الكثير من الأشخاص بذور الهيل في أطباق الكاري، والحلويات، واللحوم، وكذلك في المشروبات، مثل: القهوة، والشاي.

كان يظن الكثير أن الهيل هو مجرد مذاق، أو رائحه فقط، ولكن لا يدرون أن الهيل له العديد من الفوائد الصحية، للجسم، والجنس، لذلك من خلال هذا الموضوع سنقدم لكم أبرز الفوائد للهيل، لذا تابع معنا قراءة الفقرات الآتية.

فوائد الهيل 

تنقسم فوائد الهيل إلى العديد من الأقسام،  بحيث يوجد فوائد الهيل للجنس، و فوائد الهيل للتنحيف، وبالإضافة إلى ذلك هناك العديد من الفوائد للصداع، والحلق، وغيرها من الأمراض، وتشمل أبرز فوائد الهيل ما يلي: 

1- مضاد للأكسدة، ومدر للبول، وقد يخفض ضغط الدم

قد يكون الهيل مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ولذلك لإحدى الدراسات تقول، أعطى الباحثون ثلاثة جرامات من الهيل إلى 20 شخص تم تشخيصهم بارتفاع ضغط الدم، وبعد مايقارب 12 أسبوع، انخفضت مستويات ضغط الدم بشكل ملحوظ إلى المعدل الطبيعي.

وبالإضافة إلى ذلك، قد تكون النتائج الواعدة لهذه الدراسة مرتبطة بمستويات عالية من مضادات الأكسدة في الهيل، والتي تساعد على انخفاض ضغط الدم. 

يعتقد الباحثون أيضًا أن التوابل الموجودة في الهيل، قد تخفض ضغط الدم بسبب تأثيرها المدر للبول، مما يعني أنها يمكن أن تعزز التبول لإزالة الماء الذي يتراكم في الجسم.

2- مقاومة للسرطان 

قد تساعد المركبات الموجودة في الهيل في محاربة الخلايا السرطانية، بحيث أظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران، ووجد أن الهيل يمكن أن يزيد من نشاط بعض الإنزيمات التي تساعد على مكافحة السرطان،  وبالإضافة إلى ذلك قد تعزز التوابل الموجودة في الهيل من قدرة الخلايا القاتلة الطبيعية على مهاجمة الأورام.

3- يقي من الأمراض المزمنة

الهيل غني بالمركبات التي تحارب الالتهاب. يحدث الالتهاب عندما يتعرض الجسم لمواد غريبة، بحيث يمكن أن يؤدي هذه الالتهاب إلى الإصابة بالأمراض المزمنة، ولكن مضادات الأكسدة الموجودة بكثرة في الهيل، تحمى الخلايا من التلف، وتمنع حدوث الالتهاب.

4- يعالج مشاكل الجهاز الهضمي، والقرحة

يستخدم الهيل منذ آلاف السنين للمساعدة على الهضم، غالبا ما يتم مزجه مع توابل طبية أخرى لتخفيف الانزعاج، والغثيان، والقيء.

أكثر خصائص الهيل من حيث علاقتها بتخفيف مشاكل المعدة، إلا انها تساعد على التئام القرحة.

5- يعالج رائحة الفم الكريهة، ويمنع التسوس

من المعروف أن الهيل يحتوي على رائحة مميزة، بحيث أن أغلب الناس قد تعجبهم هذه الرائحه، لذلك عند تناول حبة واحدة من الهيل، تؤدي إلى محاربة البكتيريا الموجودة في الفم، وتجعل رائحة الفم مميز.

وجدت دراسات أن مستخلصات الهيل فعالة في محاربه خمس أنواع من البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان، لذا استخدم مستخلصات الهيل بشكل منتظم.

6- يحسن التنفس، واستخدام الأكسجين 

قد تساعد المركبات الموجودة في الهيل على زيادة تدفق الهواء إلى الرئتين، وتحسن التنفس، وذلك عند استخدامه في العلاج بالروائح، وبالإضافة إلى ذلك يمكن أن يوفر الهيل رائحة منعشة تعزز قدرة الجسم على استخدام الأكسجين أثناء التمارين.

7- يخفض مستويات السكر في الدم

عندما يؤخذ الهيل على شكل مسحوق باستمرار، قد يخفض ذلك نسبة السكر في الدم المرتفع، لذا إذا كنت مصاب بارتفاع مستويات السكر في الدم، تناول مسحوق الهيل باستمرار. 

الفوائد الصحية الأخرى للهيل

وبالإضافة إلى الفوائد الصحية المذكورة أعلاه، قد يكون الهيل مفيدا لصحتك بطرق أخرى أيضا، لذا خلال أخر فقرة من فقرات فوائد الهيل، سنتحدث على الفوائد الصحية الأخرى للهيل، وتشمل ما يلي:

  1. حماية الكبد: قد يقلل مستخلص الهيل من إنزيمات الكبد المرتفعة، ومستويات الدهون الثلاثية، والكوليسترول، وبالإضافة إلى ذلك قد يمنع تضخم الكبد، ووزن الكبد أيضا، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد الدهنية.
  2. القلق: مستخلص الهيل يمنع سلوكيات القلق، بحيث قد يكون هذا بسبب ارتباط انخفاض مستويات مضادات الأكسدة في الدم بتطور القلق، واضطرابات المزاج الأخرى. 
  3. فقدان الوزن: وجدت دراسة أجريت على 80 امرأة تعاني من زيادة الوزن، والسمنة، فوجدو أن الهيل يساعد على انخفاض الخصر بشكل طفيف.

ملاحظة هام: عند استخدام الهيل، أو مسحوق الهيل، أو مستخلص الهيل، يرجي زيارة الطيب المختص، لتتعرف على كيفية الاستخدام، والآثار الجانبية للهيل.

نكون وإياكم، قد وصلنا إلى ختام هذا الموضوع، والتي من خلاله تحدثنا عن أبرز الفوائد الهامة للهيل، وبالإضافة إلى ذلك تعرفنا على الفوائد الصحية للهيل، نرجو أن نكون قد قدمنا لكم اكبر قدر من الفائدة حول موضوع فوائد الهيل، نقدم لكم هذا المقال من الموقع الرسمي "برفسور الاعشاب الطبيه" لنشر المحتوى الطبي، نلقاكم في مقال آخر بمعلومات اخرى جديدة، ومفيدة أخرى.

شارك الموضوع