الفوائد الصحية لإكليل الجبل

الكثير من الأشخاص يتساءلون على ماهي فوائد أكليل الجبل، لذا  خلال هذه المقال  المقدم من موقع "برفسور  الأعشاب  الطبية " سنتحدث على أبرز الفوائد الصحية أكليل الجبل، لذلك تابع معنا قراءة السطور القادمة.

ماهو أكليل الجبل؟

أكليل الجبل هو شجيرة مشهورة دائمة الخضرة موطنها  البحر الابيض المتوسط، وبالإضافة الى ذلك يستخدم في  الطهي في جميع أنحاء العالم.

يمكن أن توكل أوراقها طازجة، أو مجففة، ويتم استهلاكها بشكل شائع كشاي، أو زيت منقوع.

تم الإشادة بالاستخدامات الطبية لاكليل الجبل لعدة قرون، لكن الأبحاث  العلمية أكدت هذه الأخبار  موخرا فقط. وتوكد الأبحاث الاولية  أن أكليل  الجبل إضافة مهمة للنظام الغذائي، حيث يحتوي على مجموعة  متنوعة من العناصر  الغذائية  الضرورية للصحة.

فوائد اكليل الجبل الصحية

يحتوي إكليل الجبل على نسبة عالية من المنغنيز،  وهو عنصر غذائي أساسي لصحة التمثيل الغذائي. يساعد المنغنيز  الجسم أيضا على تكوين جلطات دموية، مما يسمح  للشفاء بشكل أسرع.

يحتوي إكليل  الجبل على العديد من الفوائد  الصحية  وهي كالاتي:

1-مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات 

يعتبر أكليل الجبل مصدرًا  غنيًا لمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات، والتي يعتقد أنها تساعد في تعزيز جهاز المناعة وتحسين  الدورة  الدموية. 

2- يحسن الهضم

في أوروبا، غالبا مايستخدم إكليل الجبل للمساعدة  في علاج عسر الهضم. في الواقع، وافقت اللجنة الألمانية على إكليل  الجبل لعلاج عسر الهضم. ومع ذلك ،تجدر الإشارة إلى أنة لايوجد حاليا أي دليل علمي مفيد هذا الادعاء. 

3-تقوية الذاكرة والتركيز

وفقا للبحث بموضوع  الموضح في التطورات العلاجية في علم الأودية النفسية، فان الرائحة من إكليل الجبل يمكن ان تحسن تركيز  الشخص وادائه وسرعته ودقته،وبدرجة أقل، مزاجه. 

4- منع الشيخوخة الدماغ

اقترحت بعض الدارسات أن إكليل الجبل قد يساكد بشكل كبير في منع الشيخوخة الدماغ.  وأيضًا  لديه القدرة العلاجية  للوقاية من مرض  الزهايمر. 

5-يقي من السرطان 

وجدت الأبحاث المنشورة تقارير علم الأورام أن مستخلص إكليل  الجبل الإيثانولي الخام( RO) أبطامن أنتشار سرطان الدم وخلايا سرطان الثدي.

6 -حماية ضد الضمور البقعي

دارسة نشرت في مجلة أميركية أن إكليل الجبل يعززصحة من الضمور البقعي الذي يقع في العين بشكل كبير.

الاثار الجانبية لاكليل الجبل 

عادة مايكون إكليل الجبل امنا عند تناوله بجرعات منخفضة. ومع ذلك،يمكن أن تؤدي الجرعات الكبيرة الى أثار جانبية خطيرة،على الرغم من أن هذا نادر  الحدوث.

وتشمل الاثار الجانبية: 

1-التقيؤ.

2-تشنجات عصبية. 

3-غيبوبة.

4-وذمة رئوية.

الجرعات العالية من إكليل  الجبل قد تسبب الإجهاض. لذلك لاينصح المرأة  الحامل بتناوله. 


نكون وإياكم، قد وصلنا الى ختام هذا الموضوع، والتي من خلاله تحدثنا عن أبرز الفوائد الصحية لاكليل الجبل، نرجو أن نكون قد قدمنا لكم اكبر قدر من الفائدة حول موضوع فوائد إكليل الجبل ،نقدم لكم هذا المقال من الموقع  الرسمي " برفسور الأعشاب  الطبية "لنشر  المحتوى الطبي، نلقاكم  في مقال اخر بمعلومات اخرى  جديدة، ومفيدة أخرى.

شارك الموضوع