فوائد الحلبة للنساء، وأثارة الجانبيه

فوائد الحلبة للنساء، وأثارة الجانبيه

 للحلبة العديد من الفوائد الصحية، خاصة للنساء ومن أبرز الفوائد،  زيادة إنتاج حليب الثدي، وتخفيف من تقلصات  الدورة  الشهريّة،  وتحسين الدافع الجنسي، فخلال مقالنا  الآتي سوف نتعرف على أهم فوائدها

ملاحظة مهمة : يجب على النساءالحوامل  أو المرضعات تجنب تناول الحلبة أو غيرها المكملات الغذائية.

فوائد الحلبة للنساء 

في حين أن هناك العديد من الفوائد  الصحية المحتملة للحلبة للنساء، فإنه أيضا تدخل في صناعة  المستحضرات التجميل،  ويتم أيضآ  استخدامه في صناعة  الأدوية لنتعرف على أهم فوائدها في هذه المقال وهي كاالتالي:

1.يساعد من إنتاج حليب الثدي

 أفادت بعض الدراسات أن الحلبة  على شكل أقراص أو شاي  تعمل على تحسين إنتاج الحليب لدى النساء المرضعات عن طريق تحفيز الغدد الثديية. ومع ذلك ، هناك نقص في الأدلة لدعم هذا الادعاء.

2.يخفف من تقلصات الدورة  الشهريّة  

 ثبت أن الحلبة تخفف عسر الطمث  أو فترات الحيض المؤلمة، وفقًا لبعض الدراسات ، ذكرت النساء اللواتي تناولن مكملات الحلبة انخفاض الحاجة إلى المسكنات لتشنجات الدورة  الشهرية،  يمكن تناول مسحوق بذور الحلبة 3 مرات يوميًا.

3.يحسن الدافع الجنسي

 قد تساعد الحلبة في تحسين الدافع الجنسي والقدرة على التحمل لدى النساء عن طريق زيادة مستويات هرمون الاستروجين،  بالنسبة للنساء ذوات الدافع الجنسي  المنخفض  ، قد يساعد تناول 600 مجم من مستخلص بذور الحلبة المحدد ، Libifem (Gencor Pacific Ltd.) ، في تحسين الأعراض.

4.يساعد في تقليل الوزن 

على الرغم من عدم وجود أدلة كافية لدعم هذا الادعاء ، تشير بعض الدراسات إلى أن الحلبة قد تساعد في تقليل الوزن عن طريق تعزيز الشبع والسيطرة على الجوع.

5. قد تساعد في تعزيز صحة الجلد والشعر

 ، كما تساعد في علاج الأمراض  الجلدية  مثل الإكزيما  وكذلك تساقط الشعرعند النساء. 

6.يحسن الهضم

 تساعد الحلبة في الهضم وقد تساعد في علاج حرقة المعدة،   وعسر الهضم  واضطراب المعدة،  يُعتقد أنها تخفف انتفاخ البطن،  ولها تأثير مهدئ على القناة الهضمية.

 الاثار الجانبية للحلبة للنساء

الحلبة آمنة بشكل عام عند تناولها باعتدال أو عند تناولها في الأطعمة،  تحدث الآثار الجانبية بشكل عام عند تناول الحلبة بكميات أكبر على مدى فترات زمنية أطول. قد يكون الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية أساسية أو أولئك الذين يتناولون الأدوية معرضين للخطر بشكل خاص ومن هذه الاثار الجانبية وهي كالتالي:

•يجب على النساءالحوامل  تجنب مكملات الحلبة أو الأدوية لأنها قد يكون لها آثار ضارة على الجنين ، مما يؤدي إلى تقلصات الرحم المبكرة ، وزيادة مخاطر الإجهاض  ، وتشوهات الجنين. 

•قد يؤدي تناول الحلبة قبل الولادة بفترة وجيزة إلى ظهور رائحة  غير عادية للجسم والبول لدى الطفل،  على الرغم من أن هذه الرائحة غير ضارة ، إلا أنها قد تحاكي الرائحة التي لوحظت عند  الاطفال المصابين بحالة وراثية تسمى مرض بول شراب القيقب.

•قد تفرز الحلبة في حليب الثدي،  على الرغم من أن الدراسات لا تشير إلى أي ضرر للأطفال في حالة تناولهم ، يجب على الأمهات المرضعات طلب المشورة الطبية قبل تناول مكملات الحلبة.

•الحلبة لها تأثير شبيه بهرمون الاستروجين على الجسم. على هذا النحو ، قد يؤدي إلى تفاقم الأورام المعتمدة على هرمون الاستروجين في أنواع معينة من سرطان الثدي استشر طبيبك إذا كنت ترغب في استخدام مكملات الحلبة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا لهذا اليوم، والتي من خلاله تحدثنا عن فوائد الحلبة للنساء، نرجو أن نكون قد قدمنا لكم اكبر قدر من الفائدة، نقدم لكم هذا المقال من الموقع الرسمي برفسور الاعشاب الطبيه، نلقاكم في مقال آخر بمعلومات اخرى.


شارك الموضوع