التوافق عنصر من عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالأداء، صح أو خطأ

التوافق عنصر من عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالأداء، صح أو خطأ

التوافق عنصر من عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالأداء، صح أو خطأ، وهذا سؤال حير كثير من طلاب، وطالبات الصف الثاني ثانوي، قسم مسارات، كتاب اللياقة والثقافة الصحية، الفصل الدارسي الأول بالمملكة العربية السعودية، فنقول لكم لاداعي للقلق، كل ماعليكم فعله لمعرفة الإجابة النموذجية لهذا السؤال، هو قراءة السطور الآتية.

التوافق عنصر من عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالأداء، صح أو خطأ

التوافق عنصر من عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالأداء، صح أو خطأ 

الإجابة بشكل مختصر، وهي: " صواب "، لأن  التوافق هو عنصر من عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالأداء الرياضي.

أنواع اللياقة البدنية 


تنقسم الى نوعين أساسين، وهما، كالآتي:

  1. اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة: هي مايتطلبه الفرد العادي لأداء أنشطة حياته اليومية دون إجهاد زائد، وتتكون اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة من خمسة عناصر، وهي، القوة العضلية، تركيب الجسم، التحمل العضلي، المرونة، اللياقة البدنية القلبية التنفسية.
  2. اللياقة البدنية المرتبطة بالأداء الرياضي: تشمل على اللياقة المتعلقة بأداء الرياضيين، والذي يتطلب جهداً عالياً، وسرعة، وخفة، ومهارة في الحركة، وتعتبر نشاطاً خاصاً بالرياضيين، أو لكل من ينخرط في نشاط بدني يتطلب جهداً بدنياً كبيراً، ومهارات حركية متقدمة، ولكن فيما يتعلق بتعزيز الصحة العامة، والعافية، وأداء أنشطة الحياة اليومية دون إجهاد زائد، فيكون التركيز فيها على عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة فقط، وتتكون اللياقة البدنية المرتبطة بالأداء الرياضي من عدة عناصر، وهي: التوافق، سرعة ردة الفعل، الرشاقة، التوازن، السرعة، القوة العضلية.

أساليب تنمية اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة


تنمية اللياقة القلبية التنفسية: يتطلب تنميته اللياقة القلبية التنفسية القيام بنشاط مستمر تشترك فيه مجموعات عضلات الجسم الكبيرة، مثل: أنشطة المشي، أو الركض، أو ركوب الدراجات، أو السباحة، ويستمر هذا النشاط لفترة من الزمن تتراوح بين 20 و 30 دقيقة، ويكرر ذلك ثلاث مرات، أو أكثر في الأسبوع، وهذا هو الحد الأدنى لتنمية اللياقة القلبية التنفسية. 

تنمية القوة العضلية والتحمل العضلي 


تعد القوة العضلية، والتحمل العضلي عنصران مرتبطان، ومكملان لبعضهما، فالقوة العضلية هي أقصى قدرة يمكن أن تنتجها العضلات مرة واحدة، وتقاس بمقدار الوزن المقابل لهذه القدرة، والذي يمثل للفرد 100% أما التحمل العضلي فهو القدرة على تكرار إنتاج قدر أقل من أقصى قوة يصل إلى ( 65 - 80 % )، لأكبر عدد من المرات. 

تنمية المرونة 

  1. يتم تنمية المرونة من خلال تمارين شد العضلات، والاوتار بما يتجاوز أطوالها الطبيعية، وتعرف بتمارين الإطالة الثابتة. 
  2. يتم تحديد شد الإطالة من خلال درجة التوتر التي يشعر بها الفرد أثناء الأداء، فالأطالة منخفضة الشدة ينتج عنها توتر طفيف في العضلات، والأوتار.
  3. تنمية تركيب الجسم: يتمثل عنصر تركيب الجسم في نسبة وزن الدهون إلى وزن الأنسجة غير الدهنية، ( العضلات، والعظام، والماء ) في الجسم، وبالتالي فإن تنمية هذا العنصر سيكون من خلال تقليل الدهون في الجسم، وأفضل طريقة لتحقيق ذلك هي أتباع أسلوب حياة يتضمن نظاماً غذائياً معقولاً مع الأنتظام في ممارسة النشاط البدني، والتدريب لتنمية كل عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة، فعند تحسن اللياقة البدنية القلبية التنفسية سيكون لها أثار على انخفاض الدهون في الجسم، وكذلك فإن زيادة القوة العضلية، والتحمل العضلي سيؤدي إلى زيادة الكتلة العضلية، وبالتالي تحسن تركيب الجسم، وتطوره.

أنتهى مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل إجابة سؤالنا الذي يقول: التوافق عنصر من عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالأداء، صح أو خطأ، ونرجوا أن نكون قد وضحنا إجابة هذا السؤال بطريقة سهلة، وسلسلة، نلقاكم برعاية الله وحفظه.
شارك الموضوع