فوائد الألعاب الإلكترونية

فوائد الألعاب الإلكترونية

فوائد الألعاب الإلكترونية

فوائد الألعاب الإلكترونية

فوائد الألعاب الإلكترونية، تعرف الألعاب الإلكترونية بأنها نوع من ألعاب الفيديو التي تستخدم الوسائط الإلكترونية، مثل شاشة الكمبيوتر، لتقديم تجربة التحدي والمرح. غالباً ما تكون مصممة للأطفال، وغالباً ما تعتبر أكثر تحدي ومتعة من ألعاب الفيديو التقليدية. تتضمن بعض الألعاب الإلكترونية الشهيرة Candy Crush و FarmVille و Dragon Ball Z، لذلك سنقدم لكم في هذا المقال فوائد الألعاب الإلكترونية، تابعوا معنا القراءة حتى النهاية. 

فوائد الألعاب الإلكترونية 

فوائد الألعاب الإلكترونية

سنذكر لكم في هذا الفقرة فوائد الألعاب الإلكترونية، التي يجب أن تعرفها، وهي كالآتي: 

1.تحسين القدرات المعرفية

تعمل ألعاب الإلكترونية على تحسين بعض قدراتك المعرفية - خاصة مهاراتك في الرؤية المكانية، وتركيزك.

القدرة البصرية المكانية هي قدرتك على التعرف على الأشياء وتذكرها والعلاقات بين تلك الأشياء. يمكن أن تكون هذه المهارة ضرورية للمهام اليومية مثل القيادة أو إيجاد طريقك في مدينة أو فهم خريطة أو أشياء من حولك.

القدرة المكانية مهمة أيضاً في العديد من مجالات الدراسة، بما في ذلك الرياضيات، والعلوم الطبيعية، والهندسة، والأرصاد الجوية، والهندسة المعمارية.

يعد هذا أحد التأثيرات الإيجابية الرئيسية لألعاب الإلكترونية التي قد تكون مفيدة للطلاب، والمهنيين، ولكنها ستفيد اللاعبين أيضاً في الحياة اليومية.

2.حل المشكلات والمنطق المحسن

أظهرت دراسة حديثة من عام 2015 من فرق بحث أسترالية وصينية أن الألعاب الإلكترونية تحسن مهارات حل المشكلات والمنطق .

3.زيادة التنسيق بين اليد والعين

من فوائد الألعاب الإلكترونية أيضاً زيادة التنسيق بين اليد والعين.

وجدت دراسة من جامعة تورنتو في عام 2014 أن الأشخاص الذين يمارسون الألعاب بانتظام يتمتعون بمهارات حركية أفضل من أولئك الذين لا يلعبون ألعاب الإلكترونية. 

تعد هذه المهارات أساسية للتعلم السريع واعتماد المهام التي تتطلب التنسيق بين اليد والعين، مثل ركوب الدراجة أو الكتابة أو المهام الأخرى التي تتطلب منك تنسيق حركة يديك مع حركة عينيك.

شملت الدراسة 15 لاعب و 15 من غير اللاعبين كان على كل المجموعتين أداء مهمة بسيطة على شاشتهما تتضمن تتبع النقاط الخضراء بالماوس في البداية، بدا أنه لا توجد اختلافات كبيرة بين المجموعتين.

ومع ذلك، مع استمرار الاختبار وتكراره، أظهرت الاختبارات أن اللاعبين يؤدون بسرعة ودقة أكبر من غير اللاعبين.

تتيح لك الألعاب الإلكترونية تطوير القدرة على تعلم الأنماط والحركات الحسية بشكل أسرع، وأكثر كفاءة، مما قد يساعدك في عمل  المهام بشكل أسرع. 

4.قدرة أكبر على تعدد المهام

أظهرت الألعاب الإلكترونية تحسين قدرتك على تعدد المهام.

هذه واحدة من أبرز فوائد الألعاب الإلكترونية، لأنها توفر لك القدرة على أداء مهامك اليومية بشكل أفضل وأكثر كفاءة، وكذلك إكمال العديد من المهام في نفس الوقت.

تجبر بعض الألعاب الإلكترونية اللاعبين على أداء عدة مهام في نفس الوقت - خاصة ألعاب الحركة على سبيل المثال، عليك أن تنظر إلى العدو على الشاشة، وتتبع صحتك، وذخيرتك، وإحصائيات أخرى، بالإضافة إلى تحريك شخصيتك. قد تتحدث أيضاً على ميكروفون مع زملائك في الفريق.

كل الحركة السريعة والتحفيز المفرط الذي توفره الألعاب الحديثة، قد يحسن اللاعب من قدرته على تعدد المهام.

5.اتخاذ قرارات أسرع وأكثر دقة

وجد باحثون من جامعة روتشستر أن ألعاب الإلكترونية يمكن أن تساعدك في اتخاذ القرارات بشكل أسرع وأكثر دقة، والتي يمكن أن تترجم إلى قدرة أفضل على اتخاذ القرار في الحياة الواقعية.

وجدت الدراسة أيضاً أنه إذا كنت تلعب ألعاب الحركة، على وجه الخصوص، فمن المرجح أن تتخذ قرارات أسرع، وأكثر دقة بشأن غير اللاعبين، وحتى على اللاعبين الذين يلعبون ألعاباً بطيئة الإيقاع.

عند مواجهة مشكلة، كان لاعبي ألعاب الحركة أسرع بنسبة تصل إلى 25 في المائة من لاعبي الألعاب البطيئة، وكانت قراراتهم أيضاً أكثر دقة.

يمكن أن تكون هذه المهارة ذات قيمة في مجالات العمل حيث يكون اتخاذ القرار السريع أمراً بالغ الأهمية كما هو الحال في ساحة المعركة أو في المستشفى، ويكون اللاعبون على استعداد لاتخاذ هذه القرارات بشكل أسرع وأكثر دقة.

6.السلوكيات الاجتماعية المحسنة

على الرغم من أن الإفراط في اللعب يمكن  أن يجعلك غير اجتماعي، إلا أن هناك العديد من الألعاب التي تعزز الجانب الاجتماعي للألعاب.

تتضمن بعض الألعاب التعاون مع لاعبين آخرين والتحدث معهم من خلال الدردشة النصية أو الصوتية، والتي يمكن أن تحسن قدرتك على العمل مع أشخاص آخرين والحصول على تفاعلات اجتماعية أفضل، حتى عند ممارسة الألعاب.

7.بصر أفضل

وجدت دراسة من عام 2012 أجراها كل من Timothy J Wright و Daniel P Blakely أن الأشخاص الذين يلعبون الألعاب الإلكترونية قادرون على رؤية المزيد من التفاصيل، لا سيما في محيط بصرهم.

ينطبق هذا بشكل خاص على لاعبي ألعاب إطلاق النار من منظور الشخص الأول حيث يعد استخراج المعلومات من محيطك البصري أمراً بالغ الأهمية لاكتشاف الأعداء أو المخاطر.

هذه القدرة على رؤية المزيد من التفاصيل في بصرك وفي محيط بصرك تترجم إلى أداء أفضل في المهام اليومية مثل القيادة.

مع ذلك، من المهم أن تمنح عينيك استراحة من الشاشات، من الناحية المثالية لبضع دقائق كل ساعة من الاستخدام، لأن المشاهدة للشاشة بشكل مفرط قد يسبب تهيج العين، وإجهادها.

8.دقة أعلى وإنجاز أسرع للمهام

قد تعمل ألعاب الفيديو على تحسين قدرة الفرد على أداء المهام التي تتطلب دقة أسرع وبدقة أعلى.

9.تعزز بعض ألعاب الفيديو العمل الجماعي

يلعب لاعبو ألعاب الفيديو العديد من الألعاب التي تشمل التعاون مع أعضاء الفريق الآخرين لتحقيق هدف اللعبة، بعض الألعاب الأكثر شعبية تشمل Team Fortress 2 و Roblox و League of Legends و Dota 2 و Counter Strike و Rocket League والعديد من الألعاب الأخرى.

في دراسة أجرتها جامعة بريغهام يونغ، كان أداء الفرق التي لعبت ألعاب الفيديو معاً لمدة 45 دقيقة أفضل بنسبة تصل إلى 20٪ من الفرق التي شاركت في أشكال أخرى من تمارين بناء الفريق .

يشير هذا إلى أن الألعاب الإلكترونية قد تكون طريقة جيدة لتطوير التناغم بين أعضاء الفريق عند استخدامها كتمرين لبناء الفريق. تظهر الدراسة أيضًا أن بعض الألعاب الإلكترونية لديها القدرة على تحسين قدرة الفرد على التعاون مع أعضاء الفريق الآخرين، وهي مهارة قيمة يجب امتلاكها في سوق العمل.

نصل بكم متابعينا الكرام إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي تكلمنا فيه عن فوائد الألعاب الإلكترونية، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات الطبية القيمة المقدمة لكم عبر موقعنا موقع معلوماتنا ويب، وإلى اللقاء في مقالة أخرى بإذن الله تعالى.

أفضل إجابة: فوائد الألعاب الإلكترونية 

1.تحسين القدرات المعرفية.

2.حل المشكلات والمنطق المحسن.

3.زيادة التنسيق بين اليد والعين.

4.قدرة أكبر على تعدد المهام.

5.اتخاذ قرارات أسرع وأكثر دقة.

 6.السلوكيات الاجتماعية المحسنة.

7.بصر أفضل.

8.دقة أعلى وإنجاز أسرع للمهام.

9.تعزز بعض ألعاب الفيديو العمل الجماعي.

شارك الموضوع