فوائد الدراجة الثابتة.. هل تساعد على حرق دهون البطن لنتعرف عليها!

فوائد الدراجة الثابتة.. هل تساعد على حرق دهون البطن لنتعرف عليها!

 فوائد الدراجة الثابتة.. هل تساعد على حرق دهون البطن لنتعرف عليها!

فوائد الدراجة الثابتة.. هل تساعد على حرق دهون البطن لنتعرف عليها!

فوائد الدراجة الثابتة، وهي أحد أجهزة التدريب الرياضي يمكن تواجدها في المنزل أو في صالات الألعاب الرياضية، ويعتبر ركوب الدراجة الثابتة والتمرين عليها أحد الطرق الفعالة في حرق السعرات الحرارية، ودهون الجسم ، بالإضافة إلى أن ذلك التمرين يساعد على تقوية القلب والرئتين والعضلات، لهذا سنتحدث لكم اليوم عن فوائد الدراجة الثابتة، عبر موقع معلوماتنا ويب، فابقوا معنا. 

فوائد الدراجة الثابتة

سنذكر لكم فوائد الدراجة الثابتة في فقرة هذا المقال، وهي كالآتي: 

1. تقوية اللياقة القلبية (Cardio fitness)

يساعد تمرين ركوب الدراجة الثابتة زيادة نبض القلب مما يساعد في وصول دم وأكسجين إلى باقي أعضاء الجسم ويساعد الجسم بشكل غير مباشر في الآتي:

• زيادة الذاكرة.

• تحسين القدرة على النوم.

• تحسين المزاج.

• تقليل التوتر.

• زيادة الطاقة.

2. تقليل الوزن

يساعد ركوب الدراجة الثابتة في حرق كم عالي من السعرات الحرارية يصل إلى 600 سعرة حرارية خلال ساعة، إلا أن ذلك يعتمد أيضًا على الوزن بالإضافة إلى كمية السعرات الحرارية التي تم تناولها خلال اليوم.

3. تقوية عضلات الأرجل

يساعد تمرين ركوب الدراجة الثابتة على تقوية عضلات الفخذين والأرجل والظهر خصوصًا عند استخدام مقاومة عالية.

4. تمرين آمن

يُعد سياقة الدراجة في المناطق الخارجية مُعرض للعديد من الأخطار، مثل: مواجهة سائق متهور أو مواجهة طريق وعر على عكس قيادة الدراجة الثابتة التي لا تتأثر بهذه العوامل.

كما أن السياقة الخارجية تعتمد على الطقس ما إن كان حار أو رطب أو بارد، بينما يمكن التحكم بالمناخ عند استخدام الدراجة الثابتة.

قواعد السلامة العامة لتجنب أضرار الدراجة الثابتة

بعد الانتهاء من الحديث حول أضرار الدراجة الثابتة وفوائدها، سننتقل للحديث عن قواعد السلامة العامة أثناء استخدام الدراجة الثابتة والتي تشمل:

• اتخاذ الوضعية المناسبة قبل البدء بالتمرين وسؤال شخص مختص في حال لم تكم متأكد من الوضعية الصحيحة.

• أخذ استراحة في حال الشعور بأي ألم وذلك يوفر فرصة للجسم لاستعادة عافيته.

•عدم القيام بتمارين تفوق القدرة البدنية.

• استشارة الطبيب في حال كان الشخص المعني يعاني من أي أمراض، مثل: الضغط أو مشكلات في القلب لتحديد ما إن كان ركوب الدراجة الثابتة مناسب أم لا.

أضرار الدراجة الثابتة

بالرغم من وجود فوائد للدراجة الثابتة إلا أن هناك بعض الأضرار المرتبطة بها، والتي تتمثل فيما يأتي:

1. محدودية الفعالية

تُستخدم الدراجة الثابتة لخسارة الوزن، إلا أن التركيز فيها أغلبه يكون على منطقة الأرجل، كما أن السعرات الحرارية التي يتم فقدانها تُعد أقل مقارنةً بباقي أجهزة الرياضة، حيث يُمكن لشخص يبلغ من الوزن 81 كيلوغرام أن يحرق 286 سعر حراري عند استخدام الدراجة الثابتة مقارنةً بفقدان 408 سعر حراري عند استخدام جهاز المشي لمدة 30 دقيقة.

2. الملل

يُعد الملل أحد أضرار الدراجة الثابتة، حيث لا يُمكن للشخص الذي يقود الدراجة الثابتة مشاهدة المناظر الطبيعية بل يبقى في محله مما يؤدي إلى قطعه للتمرين، كما أنه يمكن التلاعب بالدراجة الثابتة من خلال مقاومة الدواسة فلا تُعطي نفس قيمة التمرين الذي يُعطيه قيادة الدراجة المتحركة عبر المنحدرات والمرتفعات.

3. ضرر على الركب والأرجل

يتم التبديل باستخدام الأرجل بشكل كبير أثناء ركوب الدراجة الثابتة، مما قد يُحدث جروح فيهم أو في منطقة الأرداف والركب، كما أن الجلوس قد يصبح أكثر صعوبة بسبب تلك الآلام.

4. هبوط ضغط الدم ومستوى السكر

يُعد تمرين الدراجة الثابتة أحد تمارين القلب التي قد تُسهم عندما ممارستها بكثافة في هبوط ضغط الدم.

كما قد تسبب التمارين الكثيفة هبوط مستوى السكر في الجسم، لذا يُنصح بتناول وجبة غذائية متوازنة تحتوي على البروتين والخضار والفواكه للتمكن من الاستمرار في ممارسة هذه التمارين.

5. طفح جلدي

يُعد الطفح الجلدي المزعج أحد أضرار الدراجة الثابتة، حيث أن التمرين على الدراجة الثابتة يزيد من التعرق بالإضافة للاحتكاك بين الأرجل والملابس وخصوصًا إذا كانت قطنية مما يساهم في زيادة فرصة ظهور طفح جلدي.

6. ألم في القدمين

يؤدي الضغط الشديد على بدالات الدراجة الثابتة إلى حدوث ألم في القدمين، خصوصًا إذا لم يكن الشخص يرتدي حذاء مناسب.

شارك الموضوع