عوامل التجوية الميكانيكية هي

عوامل التجوية الميكانيكية هي

عوامل التجوية الميكانيكية هي

عوامل التجوية الميكانيكية هي، إحدى الظواهر الطبيعية المكتشفة على سطح الأرض، والتي سعى العلماء لمعرفة كيفية حدوثها وأسباب حدوثها، وهي التجوية الميكانيكية، وهي أحد الدروس الهامة التي يدرسها الطلاب في المراحل التعليمية الأساسية لتنمية معارفهم ومداركهم ومعلوماتهم، لذلك سنقدم لكم الأن  عوامل التجوية الميكانيكية هي، فابقوا معنا.

عوامل التجوية الميكانيكية هي

الإجابة الصحيحة، وهي: (  التجمد والانصهار، والنباتات والحيوانات ). 

التجوية الكيميائية

تحدث التجويـة الكيميائية عندما يتغير التركيب الكيميائي للصخـور، وهذا النوع من التجوية أكثر تأثيراً في المناطق الاستوائية؛ لأنها مناطق رطبة، ودرجة حرارتها مرتفعة معظم الوقت، وتكون التجوية الكيميائية بطيئة في الصحارى لأن الأمطار فيها قليلة، وبطيئة في القطبين لأن درجة الحرارة فيها منخفضة، ويلخص الجدول 1 معدل التجوية الكيميائية تبعاً للمناخات المختلفة، وأهم عاملين في التجوية الكيميائية هما الأكسجين والأحماض الطبيعية.

التجوية الميكانيكية

عندما ينكسر الرصيف فهذا يعني أن قطعة إسمنت كبيرة قد تكسرت إلى قطع صغيرة دون أن يطرأ تغير على تركيب أو هوية الإسمنت نفسه، فهو قد تفتت فقط إلى قطع صغيرة، وهذه العملية مشابهة للتجوية الميكانيكية، فالتجوية الميكانيكية تكسر الصخور إلى قطع صغيرة دون أن تغير تركيبها الكيميائي، ويكون تركيب القطع الصغيرة مماثلاً لتركيب الصخر الأصلي، ومن أسباب التجوية الميكانيكية تجمد الماء والنشاط الحيوي للمخلوقات الحية.

عوامل التعرية

تخيل أنك تنظر إلى واد كبيـر محفور بتأثير نهر طويل، أو أنك تنظر إلى غروب الشمس في منطقة صخرية شاطئية، إن مناظر كهذه أمثلة رائعة على جمال الطبيعة التي أبدعها الله الذي خلق كل شيء، لكن كيف تتكون الوديان الكبيرة والأقواس المنحوتة في صخور صلبة؟ تنتج هذه الظواهر، وغيرها عن تعرية سـطح الأرض، فالتعرية هي تأكل الصخور أو الرسوبيات ونقلها، وتحدث التعرية بفعل الجاذبية والجليد، والرياح، والمياه التي تعمل على نحت سطح الأرض. 

الجاذبية

الجاذبية هي القوة التي تسحب الأجسام بعضها نحو بعض، كما تسحب الجاذبية الأرضية كل شـيء موجود على الأرض نحو مركزها، ونتيجة لذلك، فإن المياه تنحدر إلى أسفل الجبال، والصخور تسقط نحو أسفل المنحدرات، وعندما تتحرك

الصخور أو الرسوبيات نحو أسفل منحدر بسبب الجاذبية فقط فإن ذلك يسمى حركة الكتل الأرضية، وتتحرك الكتل الأرضية في أي مكان يوجد فيه تلال أو جبال، كمـا يحدث أيضاً بجانب البراكين، وهناك أربعة أنواع من حركات الكتل الأرضية: الزحف، والسقوط، وانزلاق الصخور، والتدفق الطيني.

نصل بكم زملائي الطلبة المتميزون إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي تكلمنا فيه عن إجابة سؤال: عوامل التجوية الميكانيكية هي، كان هذا عبر موقع معلوماتنا ويب في المملكة العربية السعودية.

عوامل التجوية الميكانيكية هي

الإجابة الصحيحة، وهي: (  التجمد والانصهار، والنباتات والحيوانات ). 

 

شارك الموضوع